أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st May,2001 العدد:10442الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,صفر 1422

مقـالات

في الصميم
الحقيقة ولا غيرها..!
د. خالد آل هميل
بلادنا هي جزء من هذا العالم الكبير، ويحدث فيها ما يحدث في غيرها، ولا يمكن لعاقل أن يتصور أن بلادنا تختلف عن بلاد العالم في هذه المعمورة، وأن الشعب السعودي شعبٌ ملائكي لا يرتكب العيبة أو الأخطاء أو التجاوزات أو التقصير المتعمد أو غير المتعمد.
أن بلادنا وطن كسائر الأوطان والشعب السعودي كسائر الشعوب فيها الطالح كما فيها الصالح.. قد يكون الشعب السعودي من أفضل الشعوب لأنه يرى في كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حكما يحتكم إليه الجميع، وهو أقرب إلى الفطرة الحسنة التي فطر الله عليها خلقه، ولابتعاد الغالبية العظمى عما نهى الله عنه وحذَّر منه صفوة البشر نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم. ان من يستغرب حدوث الاخطاء في مجتمعنا يبتعد عن الواقع ويتجافى مع الحقيقة.
إن الحساسية التي تشعر بها عندما يعلن عن بعض الشوائب مردها أننا عودنا أنفسنا على عدم تداولها.
لقد جاءت الفضائيات والإنترنت وكشفت المستور لدى معظم الشعوب وأصبح ما يمكن ستره مكشوفاً للآخرين قبل سنوات وقبل انهمار السماء بالمعلومات بالصورة والصوت كان القلة هم الذين يعلمون عما يجري من الاذاعات الدولية بأقسامها العربية والأجنبية. المسألة الآن اختلفت، ففي ثوانٍ تكون الأخبار قد طارت الى انحاء العالم قبل أن تعلن مصادرها عنها رسمياً.
وبما أن العالم أصبح هكذا.. فإن مواكبته بالسرعة المطلوبة وبالمعلومة الدقيقة هي الطريقة المثلى، التي تستوعب الاحداث وردود فعلها وتؤدي الى تلاحم فئات المجتمع وتعاضدها وقتل الاشاعة ووأد الاهداف المغرضة قبل ان تبدأ في تحركها أو بلورة أهدافها.
لم تجد بريطانيا غضاضة في الاعلان عن مرض جنون البقر وما تبعه من امراض أصابت ملايين الماشية من الاغنام.
ووضعت الحكومة البريطانية الشعب البريطاني في تفاصيل الحدث، وكسبت تعاونه وتضامنه مع قرارات الحكومة العمالية البريطانية الحالية.
كما سبق تعاون دول أوروبا الى جانبها في محاربة هذا الداء ا لخطير الذي يتهدد حياة الانسان، وحددت الدول الأوروبية مجتمعة الخطوات والاجراءات لحماية شعوبها من هذه الامراض.
الدول العربية مطالبة بمصارحة شعوبها بكل ما يحدث فيها لأن في ذلك الوسيلة الوحيدة للقضاء على السلبيات أو الحد من أضرارها.
ينبغي على الحكومات العربية والاسلامية التعامل مع شعوبها بشفافية وثقة متبادلة وهذا الهدف الهام لن يتأتى دون ولوج هذا الطريق، وتحمل تبعاته اذا كان من تبعات.
فلا عيب على الحكومات العربية أو الاسلامية عندما تتعرض إلى هزات صحية أو اقتصادية أو اجتماعية فهي جزء من هذا العالم الواسع.. يحدث فيها ما يحدث فيه.. المهم في هذا الأمر هو سرعة التعامل مع ما يطرأ من احداث والاعلان عنها أولاً بأول.
لقد أحسنت الحكومة السعودية عندما اعلنت عن وباء مرض الوادي المتصدع وتعاملت مع هذا المرض بالجدية الكاملة وجنَّدت الامكانيات البشرية والمادية للقضاء عليه مع ترك الصحافة واصحاب الاختصاص لتناول هذا المرض بكل ابعاده واتخاذها الاجراءات اللازمة الكفيلة بحماية الانسان والوطن من هذه الأمراض.
فالحقيقة هي أقصر الطرق للاعجاز.
* رد خاص:
الى الاخوة الكرام الذين اتصلوا بي مثنين على مقال الثلاثاء الماضي.. والى من وضعوا نفس المقال على بعض ساحات الحوار في الإنترنت لهم جميعاً الشكر الجزيل.. وأرجو الله لنا جميعاً التوفيق لما يحبه ويرضاه.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved