أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th April,2001 العدد:10440الطبعةالاولـي الأحد 5 ,صفر 1422

محليــات

خلال لقائها السنوي الثلاثاء القادم
الجمعية السعودية لعلوم العمران تناقش الجانب الإنساني في البيئة المعمارية الداخلية
* الدمام - حسين بالحارث:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية فعاليات اللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية لعلوم العمران الذي يستضيفه فرع الجمعية بالدمام خلال الفترة من 7 - 8 صفر 1422ه القادم الموافق 1 - 2 مايو 2001 بمشاركة نخبة من المتخصصين في مجالات العمارة من داخل وخارج المملكة وذلك تحت شعار )البيئة المعمارية الداخلية.. رؤى مستقبلية(.
وأوضح الدكتور عبد العزيز بن جمال الساعاتي رئيس فرع الجمعية بالمنطقة الشرقية رئيس اللجنة المنظمة لهذا اللقاء أن المشاركين في اللقاء - وجميعهم من المتخصصين - سوف يناقشون من خلال 30 ورقة عمل وعدة جلسات حوار - البعد الانساني في البيئة المعمارية الداخلية حيث يتناول المشاركون في اللقاء متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ودور البيئة المعمارية في تحقيق تلك المتطلبات.
كما يناقش اللقاء الذي يحضره صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم العمران ورئيس الهيئة العليا للسياحة مسائل التجديد والتطويع في العمارة الداخلية ومجالات المحافظة على الطابع المحلي الغني بالعناصر التقليدية المميز بالإضافة الى موضوعات: الامن والسلامة في البيئة الداخلية وظاهرة المباني المريضة وتقنيات التصميم في معالجة الاضاءة والصوتيات والحراريات واقتصاديات التصميم خصوصا فيما يتعلق بالاثاث والتشطيب،
وأكد رئيس فرع الجمعية بالدمام ان اللقاء يسعى لتوفير المناخ العلمي والعملي من خلال تبادل الافكار والخبرات والتجارب لتطوير البيئة المعمارية الداخلية وذلك تمشيا مع التطورات العمرانية الملحوظة التي تشهدها المملكة وتطور الصناعات المتعلقة بالتصميم الداخلي.
من جهته اوضح المهندس كمال عبد الله آل حمد عضو اللجنة التنفيذية للعلاقات العامة والاعلام لقاء أن برنامج اللقاء سوف يكون على عدة جلسات تناقش الجلسة الاولى اثر البيئة المعمارية بمدينة الهفوف ودراسة تحليلية للزخارف الجصية في المباني التراثية النجدية، استراتيجيات الحفاظ على مناهج اعادة توظيف المكونات التراثية بالمملكة العربية السعودية وطرق الحفاظ علي البيئة التقليدية في المسكن المعاصر بالاضافة الى مناقشة موضوع البيئة واثرها على الطابع المعماري والتصميم الداخلي للفراغات المعمارية التقليدية بالمنطقة الشرقية بالاضافة الى دراسة ابرز خصائص البيئة المعمارية لمركز الامير سلمان الاجتماعي بمدينة الرياض.
اما الجلسة الثانية فسوف يتم استعراض عدد من اوراق العمل تتناول تلوث الهواء داخل المباني اثر نوعية الهواء على راحة الساكنين وتلوث الهواء وتأثيره على نوعية وصحة الهواء الداخلي وظاهرة المباني المريضة وأنواع اعمال التصميم الداخلي بكندا والخطوات الناجحة لتصميم مركز التأهيل في امريكا.
وفي الجلسة الثالثة سوف يتم مناقشة الجدلية بين الوظيفية والمعنى في البيئة المعمارية الداخلية التقليدية والحديثة بمدينة جدة والتناسق الداخلي في الشقق السعودية والتصميم الداخلي العربي.
كما سيتم تخصيص جلسة للنساء حيث يناقشن الخصوصية في العمارة الداخلية في المنطلق البيئي وتفسير حركات الهجرة في ضوء البعد الانساني الثقافي للبيئة المعمارية الداخلية وتأثير الخبرة القديمة على مساكن العوائل كثيرة التنقل ودور المرأة في الهجرة التقليدية مع التطرق الى انماط من التصميم الداخلي السعودي.
وفي الجلسة الرابعة سوف يناقش المشاركون في اللقاء متطلبات التصميم في المباني لتحقيق الامن والسلامة لوقاية شاغلي المبني من الحريق واثر البيئة العمرانية على النواحي الامنية في الحي السكني.. سرقة المنازل بمدينة الرياض كحالة خاصة التطبيقات الحديثة لملاقف الهواء في عمارة دول مجلس التعاون الخليجي العربي.
وفي الجلسة الخامسة سوف تقدم عدة اوراق عمل حول ابراج التبريد الطبيعي واثره على الاداء الحراري، استغلال الموارد الموجودة وجدوى تصاميم العوزال في تحسين اداء الصوت في المساجد.اما الجلسة السادسة فسوق يتم مناقشة تحديات التصميم الداخلي في الاقتصاد الرقمي واستعمال الكود المستخدم في ارامكو السعودية، استعمال الشفرات داخل المكاتب والمنازل.
وستخصص الجلسة السابعة لحوار او نقاش مفتوح وسيقوم المشاركون بعد ذلك بزيارة الى شركة ارامكو السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved