أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th April,2001 العدد:10440الطبعةالاولـي الأحد 5 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد : سلمان العُمري
رؤية الطبيبة للأعضاء التناسلية!
* أنا طبيبة اخصائية في الأمراض الجلدية والتناسلية، وأعمل بمستوصف خاص، ويقتضي عملي الكشف على بعض الرجال، والنظر إلى أعضائهم التناسلية، والتحدث معهم في أمور تتعلق بهذه الأعضاء، ولا استطيع أن أرفض الكشف عليهم حتى لا أسبب مشاكل مع صاحب العمل، فما حكم هذا العمل؟
م.ص- جدة
- الحمد لله، الذي أنصح بهذ هذه الطبيبة السائلة أن تبحث جهدها عن مستشفى أو مستوصف ملتزم بمراعاة الأخلاق والأحكام الإسلامية، بحيث يكون عنده قسم خاص للنساء وأمراضهن لتعمل فيه، (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) الطلاق 2،3.
أما إذا كانت الحال ملجئة ولا تخشى هذه السائلة على نفسها الفتنة، فقد ذكر العلماء أن للطبيب أن يرى من المريض ما تدعو الحاجة إلى رؤيته. والله المستعان.
******
تلزم دفع أجرة العاملة
* صاحبة مشغل خياطة، اتفقت مع احدى العاملات على أن تعمل مدة أسبوعين تجربة، فعملت مدة شهر ، ثم رغبت العاملة ترك العمل وطلبت أجرتها هذه المدة فرفضت صاحبة المشغل أن تعطيها الأجرة ، لأنها اشترطت عليها أن تعمل عندها مدة سنة، وتسأل: هل تلزمني الأجرة للمدة التي عملتها عندي؟
مضاوي.
ق.ق- جدة
- الحمد لله، نعم، تلزم السائلة أجرة هذه العاملة المدة التي عملت عندها في مشغلها، وامتناعها عن اعطائها حقها ظلم منها لهذه العاملة، ولا يخفى أن منع الأجيرة أجرتها يعد من اكل أموال الناس بالباطل. والله اعلم.
******
دعوة الكفار
* ما حكم من لا تصلهم الدعوة الإسلامية، هل هم كفار؟
عبدالهادي القحطاني - القويعية
- الحمد لله ، من لم تصلهم الدعوة إلى الإسلام فقد ذكر بعض اهل العلم ان حكمهم حكم اهل الفترة: يبعثون يوم القيامة، ويجري من الله سبحانه وتعالى امتحان لهم في السمع والطاعة والعبادة، فمن اطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار، والله اعلم.
******
اعتزلت الغناء
* كنت اعزف على العود واحب الاغاني، وقد تبت الى الله، وادعى لحضور حفلات زواج او غيرها فيها اغان، فهل يجوز لي حضورها؟ وإذا تعذر فهل اعتبر عاصيا للامر الوارد باجابة الدعوة؟
ع.م - عنيزة
- الحمد لله، نهنئ السائل على توبته، ونرجو الله تعالى ان يقبلها منه وان يجنبه الاخطاء والزلل، وانصح السائل وهو حديث عهد بانحراف: الا يحضر هذه الحفلات، فقد يكون حضوره اياها عونا للشيطان عليه في ارجاعه الى ما كان عليه في السابق، فالبعد عن مواطن الريب من اسباب العصمة والاستقامة والثبات. والله المستعان.
******
النصح للأهل
* ماذا أفعل إذا كان أهلي لا يصلون وامرتهم بالصلاة ولكن لا يستمعون، فهل افارقهم واسكن في مكان اخر؟
منير - القاهرة
- الحمد لله، اذا كان الامر كما ذكره السائل في حال اهله، وانهم لا يصلون وانه قد امرهم ونصحهم، فلم يرتدعوا عن غيهم في ترك الصلاة، فعلى السائل معاودة نصحهم وابلاغهم بانه سينتقل عنهم في سبيل هجرهم والبراءة من مسلكهم، فان اصروا على تركهم الصلاة، فهجرهم متعين، والابتعاد عنهم من وسائل الهجر، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، والله من وراء القصد، والله اعلم.
******
عدم الجماع باستقبال القبلة
* هل صحيح انه يكره الجماع مستقبلا القبلة؟
ابو حسن - نجران
-الحمد لله ، هذا القول قال به بعض اهل العلم، قال ابن قدامه «المغنى» (10/232): (ولا يستقبل القبلة حال الجماع، لأن عمرو بن حزم، وعطاء كرها ذلك)، كما انه يكره للانسان: ان يستقبل القبلة في حال قضاء حاجته او يستدبرها، سواء اكان ذلك بولا ام غائطا، وقد وجه صلى الله عليه وسلم الى ذلك بقوله: (ولكن شرقوا او غربوا) قاله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة، والقبلة عن المدينة واقعة في الجنوب، اما جماع الرجل زوجته فيجب ان يكون في مكان من بيته مستترا عن العموم والخصوص، وعلى اي اتجاه يكون، فلا بأس به اذا كان في الحرث. والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved