أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

العالم اليوم

الطيران الحربي للعدو يواصل خرقه الأجواء اللبنانية
حزب الله..الرد على ضربات إسرائيل مسألة وقت
* بيروت رويترز:
^^^^^^^^^^^^^^^^
قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الله النائب محمد رعد امس الجمعة ان الحزب سيرد على الغارة الاسرائيلية على موقع الرادار السوري في شرقي لبنان لكن المسألة «مسألة وقت».
وقال رعد في مقابلة لرويترز «من السابق لاوانه ان نقول ان الاسرائيلي وضع معادلة جديدة وانما جل ما في الامر ان ما ارتكبه من عدوان حاول من خلاله ان يكرس معادلة جديدة لكن الامر يتوقف حتى الان على رد الفعل الذي سيلقاه العدو».واضاف رعد «الامكانات امام المقاومة ليست قليلة وتتيح لها ان ترسي المعادلة لمصلحتها وليس لمصلحة العدو انما الامر يحتاج الى شيء من الدقة يفترض اننا عهدناها بالمقاومة. المسألة مسألة وقت».
^^^^^^^^^^^^^^^^
وكان الطيران الحربي الاسرائيلي قد اغار منذ اكثر من عشرة ايام على موقع رادار سوري في منطقة ضهر البيدر شرقي لبنان في هجوم هو الاول على موقع سوري داخل لبنان منذ عام 1996 وذلك في اطار ما وصفته الدولة العبرية بانه رد على هجوم صاروخي شنه مقاتلو حزب الله على موقع اسرائيلي داخل منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها مع لبنان.
وقد وصفت الصحف اللبنانية الهجوم بانه محاولة اسرائيلية لارساء معادلة جديدة في الصراع مع حزب الله تقضي بان تغير الطائرات الحربية الاسرائيلية على مواقع سورية في لبنان مقابل كل هجوم على موقع عسكري اسرائيلي في مزارع شبعا وان تضرب بنى تحتية واهدافا مدنية لبنانية مقابل اي هجوم صاروخي لحزب الله على اهداف مدنية شمالي اسرائيل.
وكانت اسرائيل قد انهت في مايو ايار الماضي 22 عاما من احتلالها لجنوب لبنان تحت ضغط مقاومة مسلحة قادها حزب الله بدعم من سوريا وايران لكنها ابقت على جيشها في منطقة مزارع شبعا قائلة انها ارض سورية احتلتها في عام 1967 فيما يصر لبنان على انها جزء من اراضيه.
وقال رعد «ان بقاء الاسرائيلي في مزارع شبعا يعني انه لا يريد استقرارا في المنطقة او انه يريد ابتزاز المنطقة ولبنان على نحو خاص من اجل الخضوع لشروطه السياسية. نحن اذاً في مرحلة عض اصابع قاسية اما ان نخضع لارادة العدو وشروطه السياسية واما نشكل بمقاومتنا سدا تسقط دونه كل محاولات العدو لابتزازنا».
وقال رعد «العدو لن يستطيع ان يملي ارادته على اللبنانيين لا من خلال تصعيد التوتر والعدوان ولا من خلال الاستعانة بالامريكيين لابتزازنا في الاقتصاد».
واضاف رعد «ان البيان الذي اعقب لقاء بوش الحريري يؤكد على الدعوة الى وقف العنف من جميع الاطراف في ازاء الحديث عن امنيات امريكية في ان يكون لبنان قويا اقتصاديا لكن في اطار ان يكون جزءاً من عملية التسوية في المنطقة فالقوة الاقتصادية المنشودة للبنان وفق المنظور الامريكي مشروطة بان يكون لبنان جزءا من عملية التسوية التي ترعاها الادارة الامريكية وفق الشروط الاسرائيلية».
ورفض رعد ان ينفي او يؤكد الانباء التي تناقلتها الصحف الاسرائيلية عن نشر حزب الله لصواريخ في جنوب لبنان قائلا «لست في موقع من يستطيع ان يؤكد او ينفي هذه المزاعم الاسرائيلية».
ويسيطر حزب الله على كافة المناطق التي انسحبت منها اسرائيل في العام الماضي والتي تبلغ مساحتها نحو الف كيلومتر مربع فيما يتولى نحو الف عنصر يتوزعون مناصفة بين رجال شرطة وجنود في الجيش اللبناني مسؤولية الامن الداخلي تحت امرة وزارة الداخلية بعد ان رفض لبنان الرضوخ لضغوط دولية بارسال جيشه الى الجنوب.ولحزب الله كتلة برلمانية مؤلفة من 11 نائبا من اصل 128 نائبا هم اعضاءالبرلمان يتوزعون مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.
من جهة اخرى افاد مراسل فرانس برس ان اربع طائرات حربية اسرائيلية حلقت على علو منخفض صباح امس الجمعة فوق مرفأ مدينة صور على الساحل الجنوبي للبنان واثارت الرعب لدى السكان قبل ان تتجه شمالا.وكانت اسرائيل قد كثفت تحليق طائراتها الحربية مذ قام حزب الله اللبناني باختطاف ثلاثة من جنودها في تشرين الاول/اكتوبر 2000 في منطقة مزارع شبعا الحدودية التي تحتلها اسرائيل ويطالب لبنان باستعادتها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved