أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

الريـاضيـة

الكلمة هدف
ليلة بطلها الخوجلي
محمد الدويِّش
من يقولون ان مشاركة محمد الخوجلي مع الكاتو كانت ضربة جزاء للهلال فانهم يجب ان يقولوا ان الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد كان محقا وهو يحتسب ضربة جزاء للاتحاد ضد الاهلي فاللقطة واحدة وكل ما هنالك ان تدخل الحارس في لقطة الزيد باليد وتدخل الحارس في لقطة المهنا كانت بالقدم.
لكن اجمل ما في المباراة بين الشقيقين النصر والهلال ان صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود كان حاضرا مع الفريقين حيث عكس سموه مدى الحضور الرياضي والاجتماعي لدى الجماهير السعودية فالنصر والهلال جسد واحد عند سموه واذا كان النصر هو الذي فاز في النهاية من خلال تفوق حارس مرماه ودفاعه بقيادة صالح الداود وخط وسطه بقتالية فيصل سيف وعبدالعزيز الجنوبي فان الهلال وكما قال سمو الامير سعود بن تركي لم يكن له حول ولا قوة وكذلك الامر حين يتعلق الامر بما فعله عبدالله الشريدة بالبيشي اولا ثم علي يزيد ثانيا وهكذا الامر بين النصر والهلال اعلاميا ولكن صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز رجل العمل الشبابي الاجتماعي الانساني الخيري الاول والنموذج لا يُفرق ابدا بين النصراويين والهلاليين ضمن مجتمع واحد تماما كما فعل صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
وفي هذه اللحظة ننتظر من سمو رئيس نادي الهلال سمو الامير سعود بن تركي ان ينسى اخطاء التحكيم وأن يقف مع النصر حيث المباراة الفاصلة بين فارس نجد وإتى الغربية وهي مباراة قمة بين الرياض وجدة.
أربعة ثالثة
اربعة من الانصار ثم اربعة من الهلال وأخيرا اربعة من الاتحاد وهكذا هو الاهلي حين ينسى مدربه ولاعبوه اهمية العمل الدفاعي من وسط الملعب فقد اندفع لاعبو الاهلي بعد هدف الاتحاد الاول الذي سجله سيرجيو بمجهود فردي وكان نتيجة هذا الاندفاع هدف ثان وثالث وكان بامكان الاهلي الا يفعل ذلك فتعويض الهدف الواحد وارد في اي وقت بدليل ان الاهلي عاد الى المباراة حتى بعد ثلاثة اهداف وكان يستحق التعادل لو وجد بين هجومه هدافاً مثل سيرجيو او الكاتو ولكن داين فاييه رمى بهذا الاستحقاق في المدرجات وكأنه يؤدي تدريبا ترفيهياً وليس مباراة حاسمة فاصلة يتوقف على نتيجتها مصير متصدر الدوري.
لقد خرج الاهلي بعد خسارة قاسية لم يكن يستحقها لولا انه ظل وباستمرار يراهن على العمل الهجومي بتشكيلة الوسط الخالية من اللاعب الدفاعي لدرجة ان فهد الزهراني اللاعب الفنان صاحب البنية الضعيفة والقصيرة اصبح هو المحور!!
وهكذا يثبت الاهلي الفريق الكبير المرصع بالنجوم ان الكرة ليست هجوما فقط وأن الفريق الذي يكشف ملعبه قد يخسر بالاربعة مهما كانت مهارة وسطه وهجومه.
حدث ذلك للاهلي امام الانصار في الدوري ثم حدث له امام الهلال في كأس ولي العهد وها هو يتكرر للمرة الثالثة امام الاتحاد وفي المربع. لقد لُدغ الاهلي ثلاث مرات من نفس الجحر.
ليس تجريحاً
يرى سمو الامير بندر بن محمد عضو شرف نادي الهلال ان قوله عن الحكم يوسف العقيلي.. انه كان رئيس رابطة مشجعي النصر في القصيم ليس تجريحا ولكن البيان الرسمي الذي اصدره فواز المسعد كان اكثر وضوحا فقد وصف الحكام الثلاثة بأنهم مشجعون نصراويون وبالتالي فان اتهام حكم بأنه خدم ميوله يُعتبر من اشد اساليب التجريح والتشكيك لأنه يعني ان هذا الحكم قد خان امانة التحكيم وأخل بنزاهته وتعدى على شرف المهنة ومبادئها فأي تجريح اشد من هذا وأي تشكيك اكبر منه؟ بل ماذا يساوي هذا امام تشبيه حكم بممثل محبوب؟
من الحكم؟
حين يختلف اثنان حول مسألة معينة فان من يحكم بينهما المتخصص بها كأن تكون طبية او هندسية او قانونية لكن بعض الهلاليين وبعض النصراويين يتمسكون برأيهم حول قرار الحكم ولا يقبلون رأي المتخصص كفاروق بوظو وابراهيم الجويني وجاسم مندي او غيرهم من خبراء قانون كرة القدم فيظل رئيس النادي او عضو الشرف او الصحفي يردد ما يدعيه من ظلم وقع على فريقه رغم ان خبراء التحكيم برؤوا ساحة الحكم من الخطأ فضلاً عن الظلم.
هذا يعني ان كلامنا قد اصبح الخصم والحكم وأننا لا يمكن ان نقبل رأي المتخصص ما لم يكن لصالحنا وهنا مربط الفرس في قضية التحكيم السعودي.
ما قل ودل
* لو لم نشاهدها بالحركة البطيئة اكثر من مرة لما جزمنا انها ضربة جزاء فكيف نلوم الحكم على عدم احتسابها؟
* خلف كل هدف من الاهداف الاتحادية الاربعة حسين عبدالغني ومع ذلك برأ نفسه وهاجم الحكم!
* اذا لم يكن اللاعب غير السعودي هدافاً مثل سيرجيو او قائد لعب مثل جونيور فان توفير التكاليف اولى.
* العميد كسب المجد من طرفيه وتأهل بكل جدارة واستحقاق لنهائي البطولتين الكبيرتين وقد يفوز بهما.
* في بعض الاندية قد يتهم الرئيس او نائبه التحكيم ولكن في هذا النادي تنطلق الاتهامات من كل حدب وصوب.
* حتى عبدالعزيز الدخيل لم يسلم من الاتهام رغم كل ما فعله بالاتحاد ولكنها الخسارة التي اعتادوا على تعليقها على الحكم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved