أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
تقليد الأصوات بتقنية الكمبيوتر..!
خالد عبدالرحمن البكر
albkr2000@hotmail.com
ابحث عن برامج او اجهزة تكون متصلة بالكمبيوتر او خارجية لتحرير الاصوات او تقليدها ولقد قرأت في مجلة متخصصة في الكمبيوتر عن برنامج لتقليد الاصوات وتحريرها وهو برنامج (ساوند دسانير)؟
ساري علي بريد الكتروني
بما ان السؤال السابق يدور حول امكانية تحرير الاصوات وتقليدها فأشير بالاجابة الى ان متطلبات ذلك تدخل ضمن مجال التقنية البرمجية للانتاج الصوتي والتي تعتبر الجزء الثالث من التقنيات البرمجية في الوسائط المتعددة Multimedia اذ سبق ان طرحت فكرة تعريفية شاملة الانتاج بواسطة تقنية الفيديو والصور والصوت عبر مقال (التقنيات البرمجية في الوسائط المتعددة) والذي ورد عبر ستة اجزاء ولزيادة المعرفة الرجوع اليها من خلال موقع ارشيف الجزيرة على شبكة الانترنت والبحث عنها بإدخال تاريخ نشر تلك الاجزاء حسب ما يلي:
الجزء الاول في 28 مايو.
الجزء الثاني في 4 ابريل.
الجزء الثالث في 11 ابريل.
الجزء الرابع في 19 ابريل.
الجزء الخامس في 25 ابريل.
الجزء السادس في 2 مايو من عام 2000 .
وتحقيقا للفائدة سأستعرض في هذه الزاوية التفاصيل الكاملة للانتاج الصوتي بواسطة تقنية الكمبيوتر الشخصي pc حيث يوفر الكمبيوتر امكانيات وقدرات هائلة. كما اوضح بان البعض من المستخدمين يعتقد ان الاعتماد على المكون البرمجي software دون المكون المادي hardware كفيل نحو الانتاج بالتقنية الصوتية لكن في واقع الامر ذلك الاعتقاد خاطىء!!
فالاكتفاء بالمكون البرمجي لن يعطي نتيجة مرضية في مثالية الانتاج الصوتي فيما. فكان لابد من الاعتماد ايضا على تقنية المكونات المادية وعليه قامت اشهر الشركات المصنعة لبطاقات الصوت sound cards بانتاج بطاقات ذات خصائص ومزايا مختلفة ودعمتها بتقنيات خاصة ومع ذلك لم تستطع تلك الشركات الاستمرار في صناعة التقنية او الثبات وذلك يعود بسبب تربع شركة creative على قمة صناعة التكنولوجيا الصوتية. من خلال تصنيعها بطاقاتها الصوتية الشهيرة sound blaster وموقعها على شبكة الانترنت بالعنوان التالي:
www. soundblaster. com
كما ان الشركة المذكورة قامت مؤخرا بانتاج سلسلة بطاقات sound blaster live والتي تباع بقيمة 240 ريال سعودي وهي موجهة لاجهزة الكمبيوتر منخفضة الثمن. وطرحت فيما بعد بطاقة خاصة موجهة لمحترفي التقنية وتعد اقوى منتج لبطاقة صوتية في العالم على الاطلاق وهي بطاقة sound blaster live platinum 5.1 التي تباع بقيمة تقارب 750 ريال سعودي.
وتتميز البطاقات الجديدة باحتوائها على معالج emu 10k1 الذي يستطيع انجاز مليون تعليمة في الثانية الواحدة million instructions per second واعتماد التقنية الرقمية dsp اختصارا لعبارة digital signal processor وبذلك يتيح المعالج الجديد بث الاصوات الكثيرة بنفس الوقت وخاصية التلاعب بطبقات الصوت وعملية الترشيح filter عند اصدار موجات الاصوات المنخفضة والعالية. وقد خصصت الشركة موقعا خاصا بتلك التقنية على العنوان التالي:
www. sblive. com
ولذلك حازت شركة creative على اعجاب منتجي السينما في
hollywood بالولايات المتحدة الامريكية واعتمدوا منتجات تلك الشركة ضمن اجهزة كمبيوتر الاخراج السينمائي نحو اعداد الانتاج الصوتي خاصة في الافلام الخيالية التي تتطلب خلق المؤثرات الصوتية ودمجها وتغيير طبقات الصوت البشري الى طبقات اخرى وقد تكون غريبة نظرا لصعوبة تقليدها في الواقع! وتتميز سلسلة بطاقات sound blaster live بخصائص كثيرة منها ما يلي:
امكانية بث الصوت عبر اربع سماعات خارجية 4 speaker.
_ دعم تقنية الاصوات ثلاثية الابعاد 3d audio.
التوافقية الكاملة مع مكونات جهاز الكمبيوتر والبرامج.
التحديث التلقائي live update عبر شبكة الانترنت لتواكب البطاقة احدث التقنيات.
دعم معالجها processor تقنية الانتاج الصوتي.
توافق البطاقة مع انظمة التشغيل windows 95/98/ me/nt/ 2000/ xp linux.
تعمل بطاقات sound blaster live على ناقل بشق pc1 بسرعة نقل 32 bitمما يوفر خاصية توافق البطاقة وبث الصوت بنقاء وصفاء اعلى.
وفي السطور التالية اشرح انتاج التقنية الصوتية بالاعتماد على بطاقة الصوت sound blaster live ومجموعة برامجها Iive Ware 3.0 على جهاز كمبيوتر جديد وعلى نظام التشغيل windows 9x/ me.
خطوات التركيب:
فصل التيار الكهربائي power off عن جهاز الكمبيرتر computer.
2 نزع غطاء صندوق case جهاز الكمبيوتر ثم تثبيت البطاقة في شق pci وبشكل صحيح.
3 تشغيل جهاز الكمبيوتر power on وبتحميل نظام التشغيل سيطلب ادخال قرص اعداد البطاقة sb install ويفضل بهذه الحالة الغاء الامر cancel حتى الوصول الى سطح المكتب desktop ثم ادخال قرص الاعداد ليتولى النظام العمل تلقائيا او يدويا بالانتقال الى ايقونة جهاز الكمبيوتر my computer والنقر على ايقونة القرص الليزري cd rom.
4 عند ظهور شاشة الاعداد الرئيسية يتم وضع علامة الصح امام الخيارات التالية:
sound blaster live!
creative lava!
ثم اختيار امر ok ويليه امر next لتعبئة نموذج تسجيل البرنامج في شاشتين ويمكن ادخال معلومات مستعارة وفي حالة الرغبة بالتسجيل بقائمة البريد الالكترونية mailing list للحصول على آخر المشغلات الجديدة driversفانه يجب تزويد برنامج التسجيل بعنوان البريد الالكتروني E mail تحديد خيار yesوبإتمام ذلك يتم اختيار امر finishسيبدأ برنامج الاعداد بعملية التركيب حيث يفضل تحديد التركيب الكامل full installation وعند الانتهاء يجب تحديد طريقة بث الاصوات سواء عبر سماعتين 2 speakers او اربع سماعات speakers او استخدام السماعات الرأسية head phones او السماعات المنزلية surround live! علما بأن البطاقة المشار اليها تتضمن خمسة مداخل. حيث يخصص منفذان للسماعات الخارجية two speakers ومنفذ الخط الداخلي line in ومنفذ الخط الخارجي line outومنفذ سماعة التسجيل (الميكروفون) microphone.
وفي الجزء القادم. سيكون موضوع الزاوية الطريقة نحو الانتاج الصوتي بواسطة تقنية . sound blaster Live
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved