أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
معايير تقويم المواقع النسيجية 1/2
د. عبدالله الموسى *
في كل اسبوع على الاقل اتلقى اتصالات رسمية وغير رسمية لتقويم المواقع الموجودة لدى عدد من المؤسسات والافراد، ورغم قناعتي بأهمية هذه الخطوة وان هذا هو الطريق الصحيح الا انني لاحظت من خلال تقويمي لعدد من المواقع عدة نقاط ولعل اهمها هي قضية دقة وصحة وتحديث المعلومات، وتوظيف الموقع اعلاميا وخدميا واقتصاديا واجتماعيا ليس من اولويات الجهة او المؤسسة او الفرد ولكل قاعدة شواذ واذكر انني عندما كتبت احد التقارير لاحد المواقع وارسلته للمسؤول قال بنص العبارة: افا يادكتور.. كنت اتوقع غير ذلك.. قلت له: كيف؟ قال: البيانات هاذي عارفينها.. الخ لان نص التقرير عن الموقع هو ان المعلومات الموجودة غير كافية ولا يتم تحديثها باستمرار والبيانات غير مترابطة ولا يستفيد منها المتصفح الراغب ببعض البيانات عن تلك الجهة بل الادارة بل مكتبه، بل انه لا يوجد عنوان الجهة ولا التلفون او الفاكس ولا يوجد اي رابط للاتصال (contact us) على تلك المؤسسة، كما لاحظت ان بعض المواقع تركز على ادارة معينة اما بقية الادارات في المؤسسة فهي مهملة.. فقال ماذا عن التصميم والاخراج والصورة هل هي زينة؟ قلت نعم وصورتك ازين؟؟.. الخ المهم الذي انتهيت اليه ان معظم القائمين على المواقع يرغبون بالمعايير الاخراجية والفنية اما المعايير الاخرى فلا يرون اهميتها، واقول ان هذا ليس بصحيح ولذا فان الموقع الناجح ينبغي ان يراعي المعايير التالية:
1 اختيار لغة الوب القوية مثل لغة الجافا او غيرها لانها اكثر امانا ولديها القدرة على التحكم بالنصوص والحركات والصورة بطريقة ممتازة.
2 صحة ودقة البيانات وفائدتها للجهة او المؤسسة او الفرد وانها تخدم الهدف الذي وجدت من اجله.
3 ان تكون البيانات شاملة لجميع الادارات داخل المؤسسة او المنظمة.
4 تحديث البيانات بين فترة واخرى والتواصل مع الجمهور عبر الموقع او عبر البريد الالكتروني.
5 التحقق من اللغة العربية او الانجليزية.
6 وضع روابط بالموقع ذات علاقة بالموضوع او بنشاط تلك الجهة.
اما بالنسبة للجوانب الفنية فينبغي مراعاة ما يلي:
1 المحاذاة: وتعني صف جميع البنود في صفحة ما بجانب بعضها البعض، لذا يفضل استخدام محاذاة واحدة لجميع الصفحات.
2 التقارب: ويعني ان تكون المسافة بين البيانات قريبة من بعضها البعض وهناك تناسق بين البيانات سواء من حيث حجم الخط او الترتيب او الصف او المسافة بين السطور والصور.
3 التمييز: ويعني ضرورة تمييز بعض الكلمات او الصور او الحروف بطريقة معينة لكي تلفت نظر القارىء او المتصفح لهذا الموضوع او الفقرة.
4 نقطة التركيز: يجب ان تضع هناك نقطة للتركيز يقوم الشخص بالبدء منها في حالة انتقاله الى موضوع معين.
5 تجزئة الموضوع اذا كان كبيرا الى عناوين فرعية وصغيرة.
6 التأكد من الروابط داخل المواقع ومدى فاعليتها.
7 استخدام الصوت والحركة (animation) وخاصة في الصفحة الاولى.
8 حاول ان تتيح الفرصة للمتصفح عندما ينتقل الى الصفحة التالية يستطيع الاطلاع على العناوين الاساسية في الصفحة الاولى، وليس شرطا ان تعود الى الصفحة الاولى عن طريق السابق واللاحق يفضل ان تظهر القائمة الرئيسية في جميع الصفحات ومن ثم يستطيع المستخدم الرجوع والوصول الى اي مكان يريد.
9 هناك نوعان من التصميم وهي (static) و(dynamic) والمقصود بالاول هو التصميم النصي الذي لا يعتمد على قواعد بيانات اما الآخر فهو الذي يعتمد على قواعد بيانات والموقع لا يحتوي على الخاصية الثانية، اعني بذلك لا يستطيع الشخص ان يبحث في الموقع بجميع الخيارات..
وللحديث بقية في الاسبوع القادم بمشيئه الله.
*جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved