أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

الاقتصادية

40 في المئة من واردات دول المجلس اوربية
* الرياض رياض العسافي:
^^^^^^^^^^^^^^^
اعتبرت دراسة صادرة عن مصرف الامارات الصناعي المملكة العربية السعودية الاول بين دول مجلس التعاون من حيث حجم التبادل التجاري مع دول المجموعة الاوروبية.
وبينت ان بلدان السوق الاوروبية تستحوذ على 40 في المئة من اجمالي واردات دول مجلس التعاون في الوقت الذي توقعت فيه ان يرتفع العجز في الميزان التجاري بين المجموعتين بشكل حاد لصالح اوربا اذا تم استثناء صادرات النفط الخام وتشير البيانات الى وجود علاقات تجارية غير متكافئة بين بلدان المجموعتين، حيث لم تؤد المفاوضات المستمرة بينها الى اصلاح الخلل في الميزان التجاري.
^^^^^^^^^^^^^^^
واكدت الدراسة ضرورة اتباع الدول الخليجية سياسات تجارية توازن العلاقة التجارية مع الدول الاوروبية وتتمثل في العمل على إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على صادرات دول المجلس من الالمنيوم والبتروكيمياويات وذلك من خلال التوصل الى تعرفة جمركية خليجية موحدة، حيث تطالب بلدان المجموعة الاوربية دول مجلس التعاون باستمرار بضرورة التوصل الى تعرفة جمركية موحدة ليتسنى لها التعامل مع المجموعة الخليجية ككتلة اقتصادية واحدة.
واوضحت ان على دول المجلس سد هذه الثغرة وذلك بالتوصل الى تعرفة جمركية موحدة خصوصاً وان غياب هذه التعرفة يؤثر سلبا على علاقات دول المجلس بالمجموعات الاقتصادية الاخرى في العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved