أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

الاقتصادية

إقبال كبير على شرائها من قبل العائلات
التخفيضات على أسعار البطاقات أدت إلى تدني عدد المتصلين من الكبائن
بطاقات الاتصال المدفوع متنقلة وسهلة الاستخدام في شتى الأوقات
* الرياض فهد الشملاني:
تشهد مدينة الرياض تطورا ملموسا على صعيد الاتصالات وتقديم الخدمة الهاتفية المميزة، ويتزامن ذلك مع شبكة التوسعة للخطوط الهاتفية بأنواعها المختلفة. فيوجد الآن أكثر من (900) ألف خط هاتف ثابت و(380) ألف خط جوال و(180) ألف خط بيجر و(30) ألف تخط إسقاط. وبدئ مؤخراً بتنفيد مشروع جديد لتركيب أكثر من (600) ألف خط هاتف ثابت نصيب مدينة الرياض منه أكثر من (120) ألف خط، بالاضافة الى الخدمات المميزة كجوال العائلة وخدمة تحكم المشترك والتيسيرات في تسديد الفواتير. وبادرت شركة الاتصالات السعودية الى إجراء تخفيضات في أسعار المكالمات الهاتفية وبالرغم من ذلك مازالت تمثل هاجسا لجميع المشتركين ومحط اهتمام مراكز الخدمات الهاتفية كالكبائن مثلا باعتبارها مركزا جماعيا لخدمة المتصل سواء كان فردا أو عائلة ولمجموع الموجودين في المدن والمناطق، ولا سيما أن هذه الكبائن قد تطورت مؤخراً في توفير الخدمة وتأمين الراحة للمتصل ويوجد في مدينة الرياض ألف كبينة هاتف عاملة يعمل فيها أكثر من ثلاثة آلاف موظف ولقد قدمت خدمات مساندة لشركة الاتصالات التي أحدثت قسما خاصا بها إلا أن التغيرات التي تحدث من وقت لآخر في أسعار الخدمات التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية كالجوال وغيره ذات أثر مباشر على سوق هذه الكبائن لأنها تساهم في جذب عملاء هذه الكبائن واتجاههم للاستفادة من الخدمات المنافسة. وحول ذلك يشير السيد علي مصلح سعيد آل خرد الموظف في كبائن ابراهيم في حي الناصرية شارع المعذر إلى تأثر كبينته بما يحدث من تغيير في خدمات الاتصال التي تقدم من قبل شركات الاتصال السعودية وبالذات التخفيضات التي طرأت أخيراً على بطاقات الاتصال المدفوع التي أصبحت على حد قوله تحظى بنفس نسبة التخفيضات التي تمنح للكبائن مما أدى إلى تدني عدد المتصلين من الكبائن وبخاصة في النهار إلا أن عددهم ليلا مازال كما في السابق نظرا للتخفيضات المتبعة التي تبلغ (20%) على المكالمات الدولية و(30%) على المكالمات الهاتفية الداخلية.
ويوضح السيد أحمد جبران غزواني من كبائن الخطوط الذهبية في الوشم إيجابيات بطاقات الاتصال المدفوع ومنها وجودها في الأسواق والبقالات وأماكن البيع الأخرى كما أنما عبارة عن بطاقة محمولة مع المواطن والمقيم أين ما حل. بالاضافة الى أن المتصل يبحث عن وسائل الراحة والخدمات المميزة التي تمثلها بطاقات الاتصال المدفوع وبخاصة ما يتعلق منها بالأسعار.
ويقول غزواني إن المتصل يأتي مؤخراً للكبائن للسؤال عن بطاقة الاتصال المدفوع لشرائها فهي متنقلة حسب وجود المستخدم وعادة تفضل العائلات البطاقات مما قلل من عدد المتصلين في الكبائن.
وهذا ما أشار اليه أيضا السيد مشعل البقمي العامل في كبائن العليا شارع الثلاثين حينما قال إن العائلات ستلجأ الى الاتصال عن طريق البطاقة لأنها ستوفر لها مشوار الخروج من المنزل إلى الكبائن بصحبة الأطفال وبخاصة المقيمون منهم الذين يشكلون السواد الأعظم من المتصلين.
وتابع السيد البقمي قائلا إن الدخل اليومي للكبائن قد انخفض مؤخرا بمعدل (30%) مع توقعاته بارتفاع هذه النسبة مع مرور الزمن. وهذا ما أكد عليه أيضاً السيد نواف جوهر جابر الموظف في كابينة العنود الواقعة في تقاطع شارع التخصصي مع التحلية الذي أوضح من جانبه تدني عدد المتصلين في الكبائن حيث قال إن الاقبال على الاتصال في الكبائن قد تناقص فعلاً في الآونة الأخيرة بعد إجراء التخفيضات التي تمت على أسعار بطاقات الاتصال المدفوع، وأضاف موضحاً مزايا هذه البطاقات كسهولة استخدامها ووجودها في شتى المراكز والأسواق واستخدامها في كافة الأوقات وحسب الرغبة والطلب بعكس معظم الكبائن التي لا يمكن الاتصال منها بعد الساعة الثانية صباحاً فهي مريحة حسب قوله ويمكن لكل فرد وعائلة اقتناؤها.
ولقد أعرب السيد عبد الإله السالم الموظف في إحدى شركات القطاع الخاص في مدينة الرياض عن اعتقاده بأن بطاقة الاتصال المدفوع حاجة مطلوبة للعائلات لسهولة انتقالها وأسعارها المناسبة وتنقلها مع المواطن والمقيم، فهي موجودة في مختلف أماكن البيع والشراء والأحياء ويستطيع المواطن الاتصال في الوقت الذي يحدده حسب الظروف التي تناسبه.
أما المواطن عمر محسن وهو من سكان العاصمة فلقد أكد أن بطاقة الاتصال المدفوع تقتصر عامل الزمن والوقت للمواطن وتوفر عليه الكثير من الجهد أحيانا نظرا لارتباطات الموظف والعامل ورب العائلة أيضا بأعمال متعددة وهذا ما شدد عليه أيضاً المقيم أبو القاسم سيف الدين طه القاطن في مدينة الرياض سوداني الجنسية والموظف في إحدى شركات القطاع الأهلي الذي أشار إلى سهولة استخدام بطاقة الاتصال المدفوع وتقارب أسعارها مع أسعار الكبائن ورغبته الدائمة في الاتصال بالأهل والعائلة والأقارب من المنزل بعد عودته من العمل مساء وبعد أخذ قسط من الراحة ويخصص لذلك شهريا مبلغا معينا من المال.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved