أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

الاقتصادية

بمناسبة تشغيل وإنتاج مشروع توسعة شرق
سابك تشارك في الاحتفال بالذكرى العشرين لشراكتها مع اتحاد شركائها اليابانيين
* الرياض مندوب الجزيرة:
شارك المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) والعضو المنتدب في الحفل الذي أقامته شركة (إس بي دي سي) اليابانية لمناسبة مرور عشرين عاما على تأسيسها، تزامنا مع بداية التشغيل والإنتاج لمشروع توسعة الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) المقامة في مدينة الجبيل الصناعية، والتي تأسست عام 1981م مناصفة بين (سابك) وشركة إس بي دي سي اليابانية المؤلفة من عدد كبير من الشركات اليابانية ممثلة في (ميتسوبيشي) والحكومة اليابانية.
وكان قد تلقى دعوة من الشركة اليابانية لحضور الحفل، حيث قدم تهنئته بهذه المناسبة وأكد اعتزاز (سابك) بالمشاركة الفاعلة القائمة مع الجانب الياباني، والتي أثمرت مجمعين صناعيين كبيرين،مشيرا الى ان مشروع التوسعة الذي يجري الاحتفال ببدء إنتاجه يمثل التوسعة الثانية لمجمع (شرق)، وقد بدئ العمل فيه عام 1998م ليضاعف طاقات الشركة الإنتاجية، أما التوسعة الأولى فقد اكتملت عام 1994م.
وبالمشروعين معا صارت (شرق) أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم بطاقة سنوية تتجاوز (35.1) مليون طن، مما عزز موقع (سابك) في سوق جلايكول الإيثيلين العالمية بعد أن صارت حصتها في هذه السوق تمثل نسبة (20%)، وفي خط مواز أكملت (شرق) العام الماضي توسعة أخرى لإنتاجها من البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي مضيفة (300) ألف طن سنويا، لتصبح الطاقة السنوية الإجمالية (750) ألف طن من هذه المادة.
وأشار أن النجاحات الباهرة التي حققتها (شرق) تعد رمزا بارزا لنجاح وتميز العمل المشترك بين (سابك) وشركة (إس بي دي سي) اليابانية، وتجربة جديرة بالاقتداء والنماء.
وذكر الماضي أن الاحتفالات التي تقيمها (إس بي دي سي) بالعيد العشرين تتزامن مع استعدادات (سابك) للاحتفال بمرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسها، حيث أكملت ربع قرن على طريق النمو الصناعي وتنويع مصادر الدخل الوطني والإسهام في الناتج المحلي ومن قبيل المصادفة أن تصدر أول شحنة من منتجاتها البتروكيماوية الى اليابان، وهي من مادة (الميثانول الكيماوي) المصنعة بمجمع (الرازي) المقام أيضا بمشاركة يابانية.
وطوال أعوامها الخمسة والعشرين قطعت (سابك) شوطا طويلا لبلوغ مراميها، وتحقيق رؤياها ورسالتها الراميتين الى جعلها شركة عالمية رائدة، يبلغ إجمالي طاقاتها السنوية مع نهاية العام الحالية ستة وثلاثين مليون طن متري من المنتجات التي تصل الى أكثر من مائة دولة بمختلف أنحاء العالم.. وأصبحت (سابك) عضوا بارزا في صناعة البتروكيماويات العالمية، ينتج أكثر من (40) صنفا عبر خمس مجموعات أساسية هي:
الكيماويات الأساسية، الكيماويات الوسطية، البوليمرات، الأسمدة، والمعادن.
وأوضح أن (سابك) بفضل الله وتوفيقه تنمو بمعدلات سريعة عالية على الصعيدين المحلي والدولي، في إطار منظومة متجانسة من الشركاء الدوليين البارزين متعددي الجنسيات، وزبائن ينتشرون حول العالم، ومراكزها البحثية والتقنية داخل المملكة وخارجها... وتتطلع الشركة لتوسعة قاعدتها الصناعية المحلية، وفي نفس الوقت اغتنام أية فرص واعدة خارجية تضيف القيمة لأعمالها التجارية وتعزز موقعها على خارطة الصناعة العالمية.
وذكر الماضي أنه جاء الى اليابان حاملا رسالة للمستثمرين ورجال الأعمال فيها لاغتنام المناخ الخصب الذي تهيئة حكومة خادم الحرمين الشريفين لرؤوس الأموال الأجنبية، وتأكيد رغبة (سابك) في تطوير آفاق العمل المشترك مع الجانب الياباني امتدادا للنجاحات السابقة المحققة، وتعزيزا لها.
واختتم كلمته بتوجيه الشكر لشركة (إس بي دي سي) لإتاحة الفرصة أمامه للمشاركة في هذا الحفل.. كما أعرب عن تقديره للدور الذي يضطلع به معالي وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الدولية في اليابان، وبنك اليابان للتعاون الدولي، وشركة (ميتسوبيشي)، و (ميتسوبيشي للغازات الكيماوية) إسهاما في إنجاح الشراكة السعودية اليابانية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved