أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

الثقافية

موسوعة القيم ومكارم الأخلاق
تبدو الفكرة الكامنة وراء إصدار موسوعة للقيم ومكارم الأخلاق العربية والإسلامية هي جعل معرفة «القيم ومكارم الأخلاق» واضحة بصورة ملموسة وميسرة للقارئ العربي، والهدف الذي تتوخاه هذه الموسوعة لا ريب في كونه هدفاً نبيلاً يسعى إلى تقريب القيم ومكارم الأخلاق العربية والإسلامية من القارئ العربي عموماً ومن الجيل الجديد بوجه خاص.
ولكن وجود الفكرة الجيدة والهدف النبيل يظلان دون حيز التنفيذ إذا لم تتوفر الرعاية لهما والمال اللازم الذي يحتاجه تحقيقهما على المستوى الملموس.
وقد تهيأ لفكرة هذه الموسوعة التقدير من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، فشمل الموسوعة بالرعاية فمنح المال اللازم لتنفيذها وأمر بنشرها. ومن أنبل السبل في إنفاق المال أن يكون إنفاقه من أجل غاية سامية. وكفى بالغاية سمواً أنها تتصدى لنشر مكارم الأخلاق التي جاء بها الإسلام أو التي كانت موجودة عند العرب من قبل وحث عليها الإسلام .
وبدون هذا التمويل الكريم ما كانت هذه الموسوعة لتخرج إلى حيز الوجود وترى النور في هذا الوقت وعلى هذه الصورة المشرفة التي ظهرت بها.
عسى الله أن يحقق الغاية المرجوة من هذه الموسوعة، وأن تظل القيم ومكارم الأخلاق التي وجدت عند السلف الصالح وحث عليها الإسلام ماثلة للعيان، يستشعر القارئ العربي أهميتها، ويذكرها معتزاً بها ويسعى لثباتها على أفضل وجه.
وليوفق الله جهود العاملين لخير هذه الأمة.
سعاد بنت عبدالعزيز المانع
استاذ مشارك بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved