أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th April,2001 العدد:10439الطبعةالاولـي السبت 4 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد : سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ الدكتور ابراهيم بن صالح الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
سنة صلاة الفجر
* هل تسقط سنة الفجر إذا خرج وقتها سواء بقليل أو بكثير، ومتى تؤدى إذا خرج وقت الفجر وأنا لم أصل؟
أم محمد بريدة
لا تسقط لكن تقضى في غير أوقات النهي ومن تركها بالكلية فلا اثم عليه.
***********
الشاة المعتبرة شرعاً
* لقد رزقني الله سبحانه وتعالى ببنت في عام 1417ه ونظراً لظروفي المادية لم استطع أن أذبح التميمة أو العقيقة والآن أريد أن أذبح هذه التميمة ولكن أريد أن أعرف الشروط الواجبة بعد هذه المدة؟
ابو ناصر الرياض
ليس هناك سوى الشروط الواجبة في الأضحية أن تذبح الشاة المعتبرة شرعاً وأن تكون سليمة من العيوب وفي أي وقت ذبحتها أجزأت والأفضل أن تأكل ثلثاً وتتصدق بثلث وتهدي ثلثاً.
***********
زوجتي تتهمني بالكذب!!
* قمت بالتلفظ على زوجتي وأم أولادي التي صبرت معي على الحلوة والمرة علماً بأنها أم لثمانية من الأبناء، وكذلك هي كانت زوجة أخي رحمه الله ولأخي منها ولد وبنت وأم أيتام، وهذا التلفظ فيه نوع من الكذب أحياناً بل في أكثر الأوقات، وقلت لزوجتي هذه الكلمة التي أحسست أنها أدمت قلبي ولا قلت هذه الكلمة إلا أريد ردعها على قولها لي دائما يا كذاب فأنا أريد أن أحد من قولها لهذه الكلمة التي دائماً تقولها لي أمام أولادي فقلت لها إذا قلت لي مرة ثانية ياكذاب فأنت حرام علي، فمن ذلك اليوم إلى هذا اليوم وأنا والله العظيم نادم على ماقلته لزوجتي حيث ان الندم يسرق النوم من العين فقد قلتها في ساعة غضب شديد مني إن الشيطان سول لي قتل نفسي لولا أن أولادي التموا حولي علماً بأني أكتب لكم هذه الرسالة من خلف القضبان أي من السجن من تاريخ 17/9/1421ه، وذلك في قضية دين فلقد حمدت الله من ذلك القول الذي رميته على أم أولادي.
أرجو من الله ثم منكم إعطائي فتوى لي حتى تطمئن قلبي ويطمئن قلب زوجتي، والله لم أقل هذه الكلمة التي قلتها إلا أنني أريد تحذيرها من إهانتي من كلمة الكذاب أمام أولادي ولا أريد بها شيئا آخر أفتونا مأجورين.
سعيد الغامدي عنيزة
ان كنت نويت هذه الكلمة الطلاق فهي من كناياته وكانت امرأتك وقتها طاهرة غير حائض في طهر لم تجامعها فيه فهي طلقة واحدة ولك مراجعتها ما دامت في العدة وان كنت لم تنو الطلاق وإنما أردت التهديد فعليك كفارة يمين ولا تعد لمثل هذا الكلام الذي يضرك ولا ينفعك.
***********
لك نصف الأرض
* لقد اتفقت أنا وصديق لي بأن أتابع وأطلب منحة أرض سكنية بإحدى المدن باسمه حسب موافقته وراجعت فيها حتى أنهيتها من جميع الدوائر الحكومية واتفقت معه على أن تكون نصيفة بيني وبينه فهل هي جائزة شرعاً أم لا ؟ علماً بأن الأطراف موافقون جميعاً نرجو التوضيح لنا في ذلك والله يحفظكم.
مسلم مفلح عبدالله سعد أحد رفيدة
لا بأس يجوز لك أخذ نصف الأرض مقابل مراجعاتك وتعبك في اخراجها ما دمتما متفقين على ذلك.
***********
مسألة قضائية في المحكمة
* قمت بشراء فيلا سكنية بمبلغ كبير، وقد ضمن راعي الفيلا «البائع» فلته من جميع النواحي وتعهد بذلك أمام مكتب العقار، وعندما قمت بفرشها وتأثيثها، ووضع بعض المكملات مثل الرخام والمكيفات والفرشات والسواتر الحديدية على الأسوار وأردت السكن، اكتشفت ان جميع مواسير المياه (السباكة) خربة جداً، وأن المياه تتسرب من جميع النواحي من الأسقف وأفياش الكهرباء، وقد تأكدت أن البائع قد غشني عمداً، وذلك عندما أغلق المواسير الخاصة بالماء الساخن، وعطل السخان المركزي «عمداً» عندما قام بتقطيع أسلاكه من الداخل حتى لا يشتغل، وقد طلبت إعادة مالي بموجب العقد لكنه رفض، وأقمت ضده دعوى شرعية، وصدر الحكم الشرعي برد المنزل له واستعادة أموالي «لكنه لم يفعل ذلك منذ ثلاث سنوات» ورفض نهائيا إعادة أي مبلغ بل إنه ادعى الإعسار.
الأسئلة هي : أ هل من حقي الشرعي أن أطلب مبلغا تعويضيا عن مماطلاته لي مدة ثلاث سنوات؟
ب وهل من حقي طلب تعويض عن جميع ما دفعته في الفيلا من مصاريف أخرى «غير ثمن الفيلا» مثل قيمة المكيفات، والرخام، والفرشات، وسعي مكتب العقار، وأجور المحامين الذين تولوا القضية خصوصاً أن البائع قد غشني عمداً في ذلك وتسبب لي في خسائر مادية كبيرة؟
ج هل هناك حد شرعي يعاقب به هذا الغشاش المحتال ، وما هو؟
أحمد عبدالله الرياض
هذه مسألة قضائية تبت فيها المحاكم وفيها خير وبركة وكل ما تعتقد أنه حق لك فطالب به.
***********
التأمين على السيارة والنفس
* ما حكم التأمين على السيارات والنفس؟
عمر يوسف الحربي
لا يجوز التأمين على السيارات ولا على النفس لما فيه من الجهالة والغرر والاعتراض على قضاء الله وقدره نسأل الله السلامة.
***********
النهي للتنزيه
* كيف نجمع بين منع النبي في الحديث الذي جاء فيه الرجل، وقال للرسول سيدنا، وقال الرسول السيد هو الله (أي منعه)، وبين قول اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وما حكم كل منهما أرجو التفصيل في الإجابة؟
فايز الشراري الجوف سكاكا
سبقت الإجابة عليه وأن نهي النهي للتنزيه وليس للتحريم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved