أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 27th April,2001 العدد:10438الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,صفر 1422

الريـاضيـة

فاز على الأهلي بأربعة وتأهل للعب على الكأسين
العميد العنيد.. يسقط القلعة من جديد..
جدة تتزين بالأصفر وتزف «الاتحاد» للنهائي..
* كتب علي الصحن:
^^^^^^^^^^^^^
بلغ الفريق الاتحادي المباراة النهائية لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعد ان هزم منافسه التقليدي البارحة «4/2» بعد مباراة مثيرة شهدها جمهور كبير، سجل للاتحاد «سيرجيو 3 ونور» فيما سجل للأهلي عبيد والمشعل..
^^^^^^^^^^^^^
وهذا هو النهائي الثاني الذي يتأهل له الاتحاد في ظرف أسبوعين بعد ان كان قد تأهل أولا لنهائي مسابقة كأس ولي العهد.
وشهدت مباراة البارحة تحولات فنية مثيرة وبلغت الاثارة مداها بين الفريقين وتقدم الاتحاد أولاً بثلاثة أهداف قبل ان يسجل الأهلي هدفين قلصا الفارق وفي خضم بحثه عن التعادل تمكن سيرجيو من اضافة الهدف الرابع الذي أكد التأهل الاتحادي..
وكان الاتحاد قد ظهر بصورة أفضل من منافسه وان كان الأخير قد أضاع عدة كرات كانت مناسبة للتسجيل. والى التفاصيل:
الشوط الأول
استهل المدرب الأهلاوي المباراة بتشكيل مثالي ضم آل نتيف والشليه والخيبري وفلاتة وعبدالغني والزهراني والشمري والسويد والكنزاري والمشعل وفاييه ويلاحظ أنه غيب عبيد عن المشاركة بعد تواضع مستواه كما أراح القهوجي.
أما أوسكار فقد بدأ المباراة بمبروك زايد وحسين مبروك والخليوي واليامي والصقري وجيلسي ونور وأبو شقير وسيرجيو واليامي والشمراني.
وبكر الاتحاد في فرض الإثارة على المباراة وسجل محاولات مبكرة لهز شباك النتيف وحاول الأهلاويون الرد على ذلك مما الغى أي تحسبات فنية على بداية المباراة التي قالت بدايتها إنها ستكون مفتوحة وصرفة.
وتجاوز اليامي مدافعين وحاول التمرير إلي اليسار حيث وقف سيرجيو وحيداً لكنه لم يتمكن من ذلك )ق2( ورد السويد بسرعة وذهبت الكرة سهلة إلى الحارس الاتحادي )ق3( وسدد الكنزاري من خطأ على حافة منطقة الخطر ولامست كرته عارضة المرمى قبل أن تذهب إلي الخارج )ق4(.. ومرر الشمراني كرة ممتازة لليامي الذي قابل المرمى لكن الزهراني كان أسرع منه وأبعد الكرة )ق5(..
وأرسل المشعل كرة عالية إلى فاييه وتمكن منها مبروك زايد )ق7( قبل وصولها إلى فاييه.
وسارت المباراة على نهج هجومي دون أي تحفظات دفاعية من الفريقين ووسط بحث جاد عن هدف مبكر واعتمد الفريقان على أسلوب واحد تقريباً حيث الانطلاق مع الاطراف ومحاولة ارسال الكرات إلى رأس الحربة في كل فريق واعتمدت طريقة )4-4-2( كمنهج للعب تتغير حسب ظروف اللعب... واحتج الأهلاويون على مخاشنة اتحادية لطلال المشعل داخل منطقة الجزاء )ق13( وتناوب فاييه وسيرجيو على تسديد كرتين متتاليتين ذهبتا إلي حيث وقف زايد والنتيف )ق16(..
د 20 هدف اتحادي أول
ووضع البرازيلي سيرجيو ريكاردو فريقه في المقدمة عندما تمكن من تمريرة الشمراني وتجاوز بها الخيبري بحركة فنية رائعة ثم سدد بقوة على يسار النتيف )ق20(. وكان من الطبيعي ان يلقي هذا الهدف بتأثيره على المباراة خاصة الفريق الأهلاوي الذي بدأ يستعجل اللحاق بمنافسه في الوقت الذي مال فيه الاتحاديون إلى تهدئة الأمور ومحاولة التصدي للاندفاع الأهلاوي الذي افتقد للتركيز في تنفيذ طلعاته الهجومية.
وتحصل الفريق الأهلاوي على خطأين مناسبين لكن الكنزاري وضع الكرة في حائط الصد فيما ذهبت تسديدة المشعل خارج الملعب )ق23-25(.. وكاد الأخير ان يلحق بالتعادل عندما ارتقى لكرة عرضية من عبدالغني إلا ان مبروك زايد تمكن من الكرة في اللحظة الأخيرة وأبعدها إلى ضربة زاوية لم يستفد منها الأهلي.. )ق26(..
د 35 هدف ثان للاتحاد
واستغل الاتحاديون الاندفاع الأهلاوي خلف خطأ على مقربة من منطقة الخطر الاتحادية فسدد الخطأ في حائط الصد وذهبت الكرة إلى مناف أبو شقير الذي قاد هجوماً مرتداً سريعاً على المرمى الأهلاوي ثم مرر لمحمد نور الذي خادع النتيف وعبدالغني بلعبة واحدة ثم رمى الكرة في الزاوية اليمنى هدفاً ثانياً للاتحاد )ق35(..
هذا الهدف يظل تعبيراً عن أحداث المباراة خاصة بعد الهدف الأول فالأهلي حاول ان يهاجم ولكن دون تنظيم فني ووسط استعجال تام لتعديل الكفة والاتحاد ظل يلعب بهدوء وتركيز وبناء جيد للهجمات وهو ما أثمر هدفاً ثالثاً..
د 37 هدف ثالث
استغل البرازيلي سيرجيو تباطؤ الفلاتة في ابعاد كرة على الحافة اليسرى لمنطقة الجزاء فخطفها منه ثم سدد بقوة على يسار النتيف )ق37(.
وحاول مدرب الأهلي انقاذ مايمكن انقاذه في فريقه المهلهل فأحضر عبيد الدوسري مكان فهد الزهراني الذي خرج مصاباً، وقد كان أيضاً نقطة ضعف في محور الوسط الأهلاوي..
ومرت باقي دقائق الشوط هادئة باستثناء كرة سيرجيو التي واجه بها الحارس الأهلاوي ووضعها سهلة بين يديه ووسط محاولات أهلاوية غير منظمة كانت تنتهي دائماً عند متاريس الاتحاد الدفاعية.
الشوط الثاني
وبدأه المدرب الأهلاوي لوكا باحضار لاعب الوسط خالد القهوجي عوضا من زميله التونسي ماهر الكنزاري في محاولة لتنشيط خط الوسط الذي كان في أسوأ حالاته في الحصة الاولى كما انه قد بدل طريقة اللعب في فريقه اذ تحولت الى «4 3 3» بتواجد عبيد والمشعل وفاييه في خط المقدمة.. وكاد الأخير ان يسجل هدفا مبكرا لفريقه عندما اختلى بمبروك زايد تماماً وسدد على يساره لكن ردة فعل الأخير كانت حاضرة واستطاع التصدي للكرة كما يريد الاتحاديون «ق48» .. وطالب الأهلاويون بضربة جزاء بعد اعاقة القهوجي على خط منطقة الخطر لكن النمر احتسب ضربة حرة غير مباشرة.
«ق 53» هدف أهلاوي
وسجل عبيد الدوسري أول أهداف الأهلاوي عندما ارتقى لعرضية طلال المشعل ورماها بقوة في الزاوية اليمنى لمبروك زايد.
ومنح هذا الهدف دفعة معنوية للفريق الأهلاوي الذي اصبح مطالباً الآن بهدفين وظل هجومهم متواصلا من كافة النواحي في محاولة تقليص الفارق وظلت تحركات عبد الغني والقهوجي والسويد قادرة على تشكيل خطورة نوعية على المرمى الاتحادي الذي نجح فيه مبروك زايد بالتصدي لكافة الكرات الأهلاوية المرسلة الى منطقة الخطر بحثا عن رؤوس اللاعبين.
وفطن أوسكار للخلل في الجهة اليمنى من دفاعه والتي يلعب فيها الشمراني فأتى بأحمد خريش مكان مناف أبو شقير وأعاد خالد الشمراني لموقعه الأصلي وسط الميدان «ق 58»..
وكاد فاييه ان يقلص الفارق عندما حاول اقتناص تمريرة سريعة من عبد الغني لكنه اصطدم بالحارس الاتحادي وذهبت الكرة الى لاشيء «ق61» .. وأضاع فاييه كرة مناسبة اخرى عندما تلاعب بمدافعين اهلاويين ثم مرر للقهوجي الذي أعاد الكرة اليه عالية فوضعها برأسه سهلة بين أحضان مبروك «ق67»..
وأجرى المدربان تبديلين دفعة واحدة فجاءا بعلي سهيل والعبدلي مكان قائدي الفريقين الخليوي ومحمد شليه «ق79».
وواصل الأهلاويون هجومهم على مرمى زايد من جميع الجهات في الوقت الذي اعتمد فيه الاتحاديون على الهجوم المرتد بحثا من استغلال الاندفاع الأهلاوي وهو ما أجبر مدافعي الأخير على البقاء في مواقعهم وعدم مساندة خطوط المقدمة في فريقه..
ورمى أوسكار بآخر أوراقه عندما أشرك مرزوق العتيبي مكان حسن اليامي النشط بقية استغلال قدراته في ضرب الدفاع الأهلاوي من خلال الهجمات المرتدة.
«ق86» هدف ثان للأهلي
واستطاع طلال المشعل ان يقلص الفارق التهديفي بين الفريقين عندما تمكن من كرة داخل منطقة الخطر الاتحادية وسار بها قليلا ثم سدد بقوة في الزاوية اليسرى لمبروك زايد..
وشكل هذا الهدف المتأخر تحولاً كبيراً في ظروف المباراة من الفريقين فالأهلي شدد من هجومه بحثا عن تعديل الكفة، في الوقت الذي تحمل الاتحاديون ضغطاً فنياً ونفسياً كبيراً وجعلهم يعودون بكامل قواهم للدفاع عن المرمى للمحافظة على تقدمهم والاعتماد على انطلاقات سيرجيو المرتدة.
«ق95» هدف رابع للاتحاد
ونجح سيرجيو بالارتداد بكرة اتحادية سريعة ويتجاوز عبد الغني ثم تلاعب بالنتيف كيفما شاء قبل ان يودع الكرة في المرمى هدفاً رابعاً للاتحاد أغلق به المباراة.
الصفحة كاملة عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved