أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th April,2001 العدد:10436الطبعةالاولـي الاربعاء 1 ,صفر 1422

الريـاضيـة

يعد بالفوز على الاتحاد
«لوكا» ينفي شائعة خلافه مع «فاييه»!!
* كتب عبدالعزيز العبيد:
^^^^^^^^^^^^^^^
قدم المدرب السعودي فهد العايد رؤيته الفنية حول لقاء القمة الحاسم مساء اليوم بين فريقي الاتحاد والاهلي والذي يؤهل الفائز الى نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وذلك كما يلي:
الحراسة:
حراسة الاهلي مطمئنة الى ابعد حد ويعاب على تيسير النتيف عدم تعامله الجيد مع الكرات العرضية وبطء ردة فعله ويمتاز بالتقاط الكرات الارضية جيدا سواء القريبة او البعيدة، وفنياً عند مدربي الحراس المحترفين تيسير النتيف جيد من الناحية الدفاعية وضعيف من الناحية الهجومية.
^^^^^^^^^^^^^^^
حراسة الاتحاد ضعيفة بوجه عام عند مقارنتها بالحراس الافضل على المستوى السعودي )الدعيع، الخوجلي، النتيف( فمبروك يسيء التعامل مع الكرات العرضية ومبتعد عن اللعب منذ فترة طويلة اما الصادق فردة فعله بطيئة وكذلك الكرات العرضية اضافة الى ضعف قراءته للعب..
نستطيع ان نقول ان حراسة الاهلي متفوقة وبشكل واضح.
الدفاع:
دفاع الاهلي يعتمد كثيرا على ظهيريه وبالاخص الناحية الهجومية ويتميز حسين عبدالغني عن شليه في هذه الناحية فيما يتفوق شليه في الناحية الدفاعية، ومتوسط الدفاع هو نقطة ضعف الفريق الواضحة اضافة الى الحد من تقدم الاظهرة كما حدث في لقاء الذهاب لتخوف مدرب الفريق البلجيكي لوكا من الهجمات الاتحادية المرتدة مما خسَّر الأهلاويين مساندة فعالة من الاظهرة.
وبالعكس تماما دفاع الاتحاد يتميز بمتوسط الدفاع ويعيبه ضعف الاظهرة وخصوصا من الناحية الهجومية ويعاب على هذا الخط بشكل عام الخشونة الزائدة الامر الذي يسبب احراجات كبيرة على الفريق من ناحية:
التسبب بضربات الجزاء:
كثرة الاخطاء قرب المنطقة مما يسبب اخطاء خطرة وكثيرة لو احسن استغلالها.
الطرد من اللعب وقد وقع الفريق كثيرا بهذه الحالة.
التفوق في هذا الخط لصالح فريق الاهلي هجوميا، ولصالح الاتحاد دفاعيا.
الوسط:
يمتاز خط وسط الاهلي بقدرته الهجومية فجميع العناصر التي تؤدي هذا الدور تكسب الفريق قوة فعالة من هذه الجهة ويميز لاعبو هذا الخط قدرتهم على صناعة اللعب والقدرة على تسجيل الاهداف.
ويبرز في وسط الاهلي ضعف مركز المحور من الناحيتين الدفاعية والهجومية مما يكشف منطقة العمق الدفاعي للفريق الخصم في حالة اتجاه الفريق الاهلاوي للهجوم.
وكان خطأ لوكا واضحا في اللقاء الماضي حينما اخرج صانعي لعبه )الكنزاري، القهوجي( ولعب بطريقة )1/5/4( غير المعتادة تعود الفريق على اللعب )2/4/4( ولم يكن لديه عندما اخرج صانعي اللعب اي ورقة رابحة من الممكن ان تغير مجرى اللقاء وهو الامر الذي افقد الفريق الاهلاوي هويته داخل الملعب اضافة الى قلة الكرات التي تصل لعبيد الدوسري.
يعتمد وسط الاتحاد على تقارب لاعبيه من بعضهم وتكثيف الجبهة الدفاعية ومساعدة الاتجاه الهجومي في حالة الهجمات المرتدة فقط وابرز لاعبي هذا الخط محمد نور بواجباته الدفاعية والهجومية ثم الايطالي جيلسي.
اعود لوسط الاهلي لاقول ان طريقة لعبه تتمثل في انتشار لاعبيه بفتح اللعب وتوزيع المهام الهجومية بشكل دقيق على الجميع ويساند الدفاع عن طريق لاعبي المحور والوسط الايمن فيما يرتد الكنزاري والقهوجي الى منتصف ملعب الفريق عند الهجوم المضاد للاعبي الخصم.
التفوق في هذا الخط لصالح الاهلي هجوميا ولصالح الاتحاد دفاعيا.
الهجوم:
مهاجمو الأهلي هدافون بالغريزة ويتمتعون بمهارات عالية وتمركزهم امام المرمى يوافق الصواب بنسبة تتجاوز )90%( والاختلاف في لاعبي هذا الخط هو ان المشعل قادر على صنع الهجمة لنفسه اضافة الى الاستفادة من صانع اللعب فيما يعتمد عبيد الدوسري بشكل كامل وكلي على صانعي اللعب للتسجيل ويميز اداء هذين اللاعبين اختلاف اداء كل واحد منهما عن الاخر وطريقة لعبه مما يعطي تنوعاً اكثر من الهجوم.
هجوم الاتحاد يعتمد على السرعة والهجمات المرتدة واداء الفريق يتمثل في سحب لاعبي الخصم الى ملعبهم ومن ثم شن هجمات مضادة ويفعل الاتحاديون هذه الطريقة لسرعة مهاجميهم الفائقة الامر الذي يتوجبه ايجاد مساحات فارغة ومتسعة لهم عن طريق سحب لاعبي الاهلي الى الملعب الاتحادي وما يعيب هجوم الاهلي هو ان مهاجميه )سيرجيو، الحسن( يؤديان بنفس الطريقة )السرعة في اللعب( وانتظار الكرات العرضية الامر الذي يؤدي الى فقدان التنوع في اللعب.
الاهلي افضل هجوما لكثرة هجماته وتنسيقها المنتظم ورغم ذلك الا ان هجمات الاتحاد اخطر.
طريقة اللعب:
هي بسيطة جدا في الاهلي فلوكا يركز على استغلال مساحات الملعب وايصال الكرة باسرع وقت واقل اللمسات الى صناع اللعب والهجوم عن طريق الاطراف وخصوصا عن طريق ظهيريه ويبحث صناع اللعب عن المهاجمين وايصال الكرة لهم بشكل سريع ايضا يساندهم في ذلك اختزانهم لمهارات فردية عالية ويتميز الفريق ببساطة اسلوبه وسرعة أدائه والايصال السريع للكرة لصانعي لعبه وفي الدفاع يعتمد الفريق على طريقة دفاع المنطقة عندما تكون الكرة في منطقة الخصم وعند وصول الكرة الى منتصف ملعب الاهلي يتغير شكل التنفيذ الدفاعي الى الرقابة رجل لرجل ويتميز الاهلاويون بقلة الاخطاء عند تنفيذ هذه الطريقة.
الاتحاد يعتمد على اللياقة البدنية العالية جدا )فوق الممتاز( ولذلك يعتمد لاعبوه على الضغط على حامل الكرة بأكثر من لاعب في جميع انحاء الملعب ويعتمد هجوميا كما قلت على الهجمات المرتدة الخطرة رغم قلتها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved