أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd April,2001 العدد:10433الطبعةالاولـي الأحد 28 ,محرم 1422

الريـاضيـة

بالمنشار
التحكيم خطر يهدد المربع!!
أحمد الرشيد
شهدت مباراتا الذهاب في المربع الذهبي خطأين تحكيميين فادحين..
الأول صححه حارس الأهلي والثاني دفع الهلال ثمنه بنسبة كبيرة!!
فالزيد احتسب ضربة جزاء لا تحتسب لصالح الاتحاد كادت أن تقلب الطاولة على الفريق الأهلاوي لولا نجاح تيسير النتيف في التصدي للكرة!!
والعقيلي تجاهل الخطأ الذي ارتكبه الداود على سامي الجابر في شوط المباراة الأول وعندما تكررت الصورة في الشوط الثاني لصالح النصر احتسب ضربة حرة وعاقب الصويلح بالكارت الأصفر واتبعه بالأحمر!!
ولو طبق العقيلي القانون مع الداود لربما انقلب الوضع ونال الكارت الأحمر قبل الصويلح فهو ارتكب أكثر من عشرة أخطاء ضد الجابر دون أن يبرز له الحكم الكارت الأصفر!!
هذه الصورة التحكيمية المقلوبة هي الخطر الحقيقي الذي يهدد مباريات المربع ويكاد أن يبدد جهود الفرق وربما يحرمها نتائج مستحقة!!
على أية حال الفرص الآن متكافئة بين الأهلي والاتحاد فيما فرط النصر في تسجيل نتيجة كافية للحسم ولم يستثمر ظروف الهلال في المباراة التي بدأت بغياب نواف التمياط ثم إصابة الثنيان التي استكثر عليها العقيلي حتى ولو ضربه حرة وطرد الصويلح والتوتر الذي خلقه الحكم وسط الهلاليين وقبل ذلك سوء تعامل المدرب الهلالي مع إمكانات فريقه الكبيرة!!
وعجز النصر عن تحقيق تفوق ملحوظ على فريق يعاني لاعبوه من إرهاق زحمة المشاركات مع المنتخب والنادي وبشكل لم يحدث ربما لأي فريق في العالم!!
وعلى الهلاليين الا يلوموا لاعبيهم فهم مع هذا المدرب يؤدون مبارياتهم باجتهاداتهم الشخصية وهذا يتضح من شكل الفريق الذي لا يهاجم )صح( ولا يدافع )صح( ولذلك فمن الطبيعي عندما غاب نواف واصيب الثنيان وحوصر الجابر وطرد الصويلح أن تختفي النتيجة في ظل غياب خطة الأداء وسوء التشكيل!!
بالمناسبة وبرغم كل الظروف لو كان لدى الهلال مدرب متمكن لحسم المواجهة مع النصر في الشوط الأول وبفارق جيد من الأهداف فقد رفع الأصفر الراية البيضاء طوال هذا الشوط!!
احتراف ومكافآت.. ما يصير!!
لا أدري إلى متى سيستمر حرمان النادي من المكافآت التي توزع على اللاعبين في أعقاب كل بطولة يحققها الفريق خاصة وأننا في زمن الاحتراف الذي يفترض أن ينظم العلاقة المالية بين اللاعب وناديه.
ولا أدري إلى متى ستظل هذه المكافآت بعيدة عن التنظيم الذي يخدم اللاعب والفريق والنادي بشكل عام!!
مشكلة الاحتراف في أنديتنا أنه يدار بواسطة مجموعة من الهواة يعملون وفق اجتهادات شخصية ولذلك تبدو الثغرات التي تسهم في تعطيل مسيرة الاحتراف!!
هناك من لا يزال يتعامل بسياسة الإيقاف بدلاً من الحسم من مرتبات المحترفين وهو هنا يعاقب الفريق ويمنح اللاعب قسطا من الراحة!!
والمكافآت لا تزال تصرف على طريقة الهواة فاللاعبون في هذا سواسية في غياب المتابعة الدقيقة لعطاء اللاعب وتقييمه من واقع ما قدمه طوال الموسم.
فالمفترض أن توضع مبالغ أعضاء الشرف التكريمية تحت تصرف ادارة النادي ويؤجل تكريم لاعبي الفريق إلى نهاية الموسم لتكون الصورة واضحة عما قدمه كل لاعب خلال الموسم من خلال استمارة التقييم التي ترصد فيها إدارة الكرة بالفريق مستوى اللاعب وسلوكياته وانضباطه وعقوبات الإنذار والطرد والإيقاف التي تعرض لها خلال مسابقات الموسم وعلى ضوء نتيجة كل استمارة يحدد مقدار مكافأة كل لاعب وسنجد مثلاً أن مبلغ المائة ألف ريال أو ربما تزيد والتي حصل عليها كل لاعب بعد فوز الفريق بإحدى بطولات الموسم ستكون من نصيب اللاعب الفلاني فقط لأنه خلال الموسم كان في القمة من مختلف الوجوه فيما يحصل اللاعب علان على مبلغ 15 ألف ريال لأن الحقائق التي تحملها استمارة التقييم تقول بأن اللاعب متواضع في أدائه أو لم يكن منضبطا في سلوكياته أو أنه كان يحرج فريقه بالتلاعب وبالعقوبات التي تطبق بحقه!!
وتصوروا كم سيكون الوفر في مبلغ المكافآت فيما لو تم عمل مثل هذا التقييم ومدى استفادة النادي من هذا المبلغ في التعاقد مع لاعب أجنبي أو مدرب أو تطوير إمكانات الفريق بشكل عام.
وتصوروا الانعكاسات الإيجابية لهذا التقييم على مستوى اللاعب وسلوكياته.
في زمن الاحتراف العلاقة بين اللاعب وناديه أخذ وعطاء لا أن يأخذ اللاعب كل شيء ويعطي على مزاجه!!
صورة أخرى من صور التعامل المالي في زمن الاحتراف فالمدرب يشترط مكافأة عند تحقيقه بطولة مع الفريق وينالها وينال فوقها مكافآت التكريم مثله مثل مثل اللاعبين!!
المسألة ليست حسدا ولكنها دعوة للتنظيم لأن أكثر من يشتكي من قلة الإمكانات المادية هي الأندية التي عادة ما تلفت الأنظار بحجم المكافآت التي يحظى بها لاعبوها!!
بالمنشار!!
لا أدري لماذا يتخذ الحكم قراره بشجاعة ضد الفريق الهلالي ويتردد إذا كان الخطأ لصالحه!!
العقيلي كثيرا ما أفسد مباريات الهلال والنصر ومع ذلك ظهر في المربع وفي مباريات لا تقبل التعويض!!
أحياناً تشعر بأن بعض الانتصارات جبر خاطر!!
دائما ما يصاب الثنيان أمام النصر ولازال هناك من يصدق أن هذا يحدث صدفة!!
واحد يقول انه من صالح الكرة السعودية أن يخسر الهلال فرصة المنافسة في بطولة الدوري حتى لا يتسع الفارق بينه وبقية المنافسين.. والله مشكلة!!
منتهى الغباء أن يتعمد المدافع إعاقة المهاجم داخل منطقة الجزاء!!
التيماوي والشلهوب وأبو اثنين تركهم مدرب الهلال واختار المسعري اساسيا في مباراة حسم نهائي!!
أحيانا الروح العالية والحماس تقلصان حجم الفارق الفني بين طرفي المباراة وتحقق التوازن بينهما!!
دبلي عام 2001م المهدي بن سليمان مهاجم يدافع عن مرمى المنافسين!!
سامي عندما يعود يتفوق بمراحل على روني.. وتزيد خطورته بمقدار الثلاثة أضعاف عن المهدي بن سليمان .. هل هذه نوعيات الأجانب التي يمكن أن تفيد كرة القدم السعودية!!
نور وجيلسي تناوبا ضرب التمياط 11 مرة قبل أن يصاب جزاء له وردعاً لمهاراته!!
الحكم عندنا مثل رجل المرور يترك الدرعى ترعى إلي أن يقع الحادث فيتدخل بعد فوات الأوان!!
العقيلي لن يحتسب ضربات جزاء للهلال إلا يمكن ضربات الترجيح!!
يعني خطأ واحد تكرر مرتين خلال المباراة تعامل معه الحكم بقرارين متناقضين تماما..
هل نسمي هذا أيضا تقدير حكم؟!!
14 بطاقة أبرزها الحكم خلال المباراة دليل واضح على أنه كان ضايع في الطوشة!!
رأي فني يقول .. الحكم جيد لولا بعض الأخطاء ..
هذا الرأي ماهو بعيد عن اللي يقول.. العملية نجحت لكن المريض مات!!
المباراة القادمة على باب واحد.. وطريقة الأداء دفاعية 6/4/صفر!!
كلام جد .. مباراة الإياب صعبة على الهلال فهو يمكن أن يسيطر على اللعب لكنه لا يهاجم بخطورة بسبب تعطيل الكرة بكثرة اللف والدوران كما أن الفريق يبالغ كثيراً في الهجوم مما يعرض دفاعاته للخطر مع كل كرة مرتدة
وهذا ما يبحث عنه النصر الذي يجيد الدفاع مع الارتداد السريع للهجوم عبر التمريرات الطويلة التي قد تربك الدفاع الهلالي المندفع دائما للهجوم!!
أكيد الأهلي والاتحاد يتمنونها نصراوية!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved