أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

تراث الجزيرة

الحزاب معقباً على التميمي:
كيف ترد على ما لا تفهمه؟!
قرات ما ورد في تعقيب الاخ صالح عبدالله التميمي المنشور له في تراث الجزيرة بتاريخ 19/1/1422ه حول وجهة نظره بشأن انقطاع بعض رموز الصحافة الشعبية عن التواصل معها كظاهرة اعتبرتها انا ظاهرة سلبية تزامن وجودها مع الانفتاح الواسع من جانب هذه الصحافة على انتاج الشباب من اصحاب الاقلام والقرائح الواعدة مما تسبب في انقطاع بعض هؤلاء الرموز عنها باعتبارها لم تعد تناسب مستواهم وربما تصور البعض ان الصحافة قولا تستمر بدونه وان غيابه قد يحرج المسؤولين عنها ويعوزهم الى خطب وده. لكن شيئا من هذا لم يحدث فالصحافة الشعبية تسير من حسن الى آحسن وجمهورها في تزايد مستمر ولها حضورها المتميز في كل المناسبات ومع ذلك فاننا لا نخفي حرصنا على ان يتواصل معها كل القادرين على العطاء الجيد من اصحاب الباعات الطويلة من الشعراء والرواة اذ لا ضرر من وجودهم في ساحة واحدة مع ذوي الباعات الاقل طولاً.
وثمة ايضاحات اخرى احوجني هذا التعقيب الى ذكرها وهي:
1 لا ادري لماذا كل هذا الاهتمام والحماس الزائد من جانب الاخ الكاتب في هذه القضية التي لا ناقة له فيها ولا جمل فلا هو واحد من هؤلاء الشعراء او الادباء المعنيين بهذا الامر ولا هو بوكيل او محام عن اي منهم باعتبار ان الجميع اقدر من غيرهم على الدفاع عن انفسهم ووضع النقاط على الحروف لو كان الامر يحتمل ذلك. ثم ان التعقيب او الرد او الملاحظة اذا جاءت من احد الاطراف تكون اكثر قبولا لدى الطرف الاخر.
2 انا لم انكر جهود اي من هؤلاء الشعراء او الادباء ولم اقلل من قدرهم ومن انا حتى افعل ذلك وكل ما فعلته انني كتبت ملاحظتي حول انقطاعهم عن الصحافة باعتبارها اهم قنوات نشر العلم والمعرفة ومعروف ان ثمرة العلم في نشره.
3 مع ذلك كان بوسعه ابداء وجهة نظره كأي كاتب اخر باسلوب هادئ وموضوعي بدلا من هذا الاسلوب الهادر الذي ينتهجه البعض لمصادرة اراء الاخرين وتسفيه وجهات نظرهم واتهام نياتهم.
4 مجالس السمر كما ذكرت جدواها محدودة مقارنة بالصحافة الشعبية وهو امر واضح معروف للجميع والقول بضد ذلك من جانب الاخ الكاتب محاولة لتأييد وجهة نظره او بالاحرى تبرير غلطته.
5 كوني انتقد مجالس السمر وانا لم احضرها ولو مرة واحدة فقد غاب عن ذهن الاخ الكاتب ان مجالس السمر كثيرة ومتعددة وليست محصورة في المجلس الذي يعرفه فقط بل هناك الان مجالس حديثة من خلال الكنود والانترنت وغيرها. ثم ان المقارنة بين جدوى مجالس السمر وجدوى الصحفات والملاحق الشعبية لا يحتاج بالضرورة الى هذا الحضور. وكيف يصح في الافهام شيء اذا احتاج النهار الى دليل.
6 يذكر الاخ الكاتب انه لا يعرف ماذا اريد مما كتبته حتى الان فكيف جاز له ان يبدي ملاحظاته على كتابة لا يعرف هدفها وغايتها ام ان قصيدة من مثل هذه العبارات هو التشويش على القارئ والتقليل من شأن اراء وافكار من يحاوره.
7 اذا كان اسلوبي في انتقاد المتغيبين عن الساحة الشعبية بهدف اعادتهم اليها لم يعجب الاخ الكاتب فما هو الاسلوب الصحيح الذي انتهجه هو. ارجو ان يحيلني على اية كتابة تخصه او تخص غيره قيلت حول هذا الموضوع حتى استفيد منها اما اسلوبي فهو يناسبني ويمثل وجهة نظري التي تعتمد على مقوله : النقد مشاعيب الرجال. ودائما اتمسك برأيي حتى يظهر لي ان الحق في غيره.
ارجو ان يفسح الاخ المحرر المجال لنشر هذا التعقيب الذي اعتبره هو الاخير من جانبي باعتبار ان خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل . وبالله التوفيق.
فهد الحزاب الرس

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved