أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

عسى أن تكون خفيفة لطيفة
تعليقات موجزة على «رسالة من بين الحطام»
عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة وبعد..
فهذه تعليقات موجزة على قصيدة نشرت في عدد سابق من «الجزيرة» بعنوان «رسالة من بين الحطام» للشاعر عبدالرحمن العشماوي آمل ان تكون خفيفة لطيفة:
القصيدة من البحر الكامل «متفاعل متفاعلن متفاعلن» في عروض الخليل، وكل بيت مستقل بمعناه على طريقة شعرنا العربي الكلاسيكي التقليدي. والقصيدة من الشعر التعليمي، الذي بدأ في العصر العباسي، يحكى على لسان الانسان او الحيوان، ويكون غالباً مأساوي النهاية لاخذ العبرة وعدم الاقتداء بالبطل الذي نهايته الموت في غالب الاحيان وذلك كثير في كتاب كليلة ودمنة. وقد اولع شوقي رحمه الله بالشعر التعليمي فكتب قصائد كثيرة، ولا بأس بإيراد هذه القصيدة وهي بعنوان «اليمامة والصياد»:


يمامة كانت بأعلى الشجره
آمنة في عشها مستترهْ
فأقبل الصياد ذات يومِ
وحام حول الروض أي حومِ
فلم يجد للطير فيه ظلا
وهم بالرحيل حين ملا
فبرزت من عشها الحمقاءُ
والحمق داء ماله دواءُ
تقول جهلاً بالذي سيحدثُ:
يا أيها الانسان عمَّ تبحثُ
فالتفت الصياد صوب الصوتِ
ونحوه سدد سهم الموتِ
فسقطت من عرشها المكينِ
ووقعت في قبضة السكينِ
تقول قول عارفٍ محققِ
ملكت نفسي لو ملكت منطقِي

والعبرة من هذه القصيدة ان غلطة اللسان قد تؤدي الى الموت. قال الشاعر:


يموت الفتى من عثرة بلسانه
وليس يموت المرء من عثرة الرِّجل

وأود تناول قصيدة الشاعر العشماوي بقراءة عليها:
العنوان «رسالة من بين الحطام» يذكرني بقصيدة نزار قباني «رسالة من تحت الماء» ومطلعها


ان كنت حبيبي ساعدني كي أَبعُدَ عنْكْ
او كنت طبيبي ساعدني كي أُشفى منْكْ

وهي مغنّاة من الفنان الراحل عبدالحليم حافظ
1 في صبح يوم كالح الانوار
كان انطلاق نهاية المشوار
والبيت بالنثر أشبه منه بالشعر حتى لو وضعت العجز مكان الصدر ما اختلف شيء فتقول:


كان انطلاق نهاية المشوارِ
في صبح يوم كالح الانوارِ

وهو سردْ قصصي ووصف تقريري ونثر إخباري والشعر قوامه الانشاء، على الاقل في المطلع لإثارة الانتباه، والإنشاء انواع مجموعة في هذا البيت:


مُرْ وانْهَ وادعُ وسل واعرض لحضِّهمُ
تمنَّ وارجُ كذاك النفي قد كمُلا

وهي: الامر والنهي والدعاء )النداء( والاستفهام، والعرض بألا والحض بهلا والتمني بليت والرجاء )عسى ولعل( اما النفي فهو ليس من الانشاء فقد يأتي في الخبر:ماحضر زيد، وفي الإنشاء: ألم يحضر؟ وانما البيت جميعه قاعدة نصب الفعل المضارع بعد فاءالسببية .
وكان بعض الشعراء يولعون بكتابة ابيات تقرأ من الاول او الآخر يستفاد منها في الألغاز مثل قول بعضهم:


مودته تدوم لكل هولٍ
وهل كلٌّ مودته تدومُ

فلو قرأت البيت من الآخر لحصل نفس البيت هكذا: بداية من حرف الميم الاخير فالواوفالدال فالتاء فالهاء )مودته تدوم(..
وكذلك قول من قال: )وتظهر فيه الصنعة والتكلف(:


قيل إفتح باب جارٍ تلقهُ
قلت راجٍ باب حتف أليقُ

فلو قرأته من اليسار: القاف ثم الياء ثم اللام «قيل». وقول آخر:


أسند أخا نباهةٍ
أبِنْ إخاءً دنَّسا

وفي النثر: سِرْ فلا كبا بك الفرس
ومن أراد ان يتوسع في مثل هذا فليقرأ )مقامات الحريري( ففيها قصائد كاملة من هذا.
اعود الى بيت الشاعر الاستاذ العشماوي الاول وفيه: كالح الأنوار: كالح يعني عابس ولاتتمشى مع الأنوار:


2 ودّعت أمي والصغار وزوجتي
وبدأت بالعزم الطموح نهاري
3 وخرجت من داري الى سيارتي
وتركت فيض مشاعري في داري
4 سأعود بعد الظهر احمل في يدي
حلوى تهش لها قلوب صغاري
5 سأعود بعد الظهر أشرب قهوة
واحدث الاحباب عن اخباري

ويا أيها القراء الكرام كما ترون: بداية قصة كلاسيكية عربية قديمة لم يدخلها شيء من الحداثة ولا التجديد بل هي من الادب الواقعي المألوف، لايثير سؤالا ولا يبعث على التفكير ولا شيء من الابتكار فيه.
قوله: ودعت امي والصغار وزوجتي: ويُحمد للمتكلم انه يسكن وزوجته مع أمه في بيت واحد في هذا الزمان ، مع ان بعض اهل العرايس يشترطون ان تسكن العروس في بيت مستقل عن اهل العريس.
قوله: وبدأت بالعزم الطموح نهاري
وانا عرفت ان المتكلم مدرس فعزمه خائر من متاعب الطلاب صغاراً او كباراً وطموحه محدد او متوقف.
وبالنسبة لوداع الصغار اظن انهم قالوا لابيهم: «لا تسرع يابابا فنحن في انتظارك».
قوله: وخرجت من داري الى سيارتي.. هذه بداية المصيبة.
وتركت فيض مشاعري في داري: اي مشاعر؟
ثم قوله: خرجت من داري وتركت في داري تكرار ولو قال )فيها( لكان احسن.
ثم كلمة الدار قلَّ استعمالها و الناس يقولون بيتنا او الفلة او الشقة وكانوا في الرياض يقولون «حَوِينا».
قوله: سأعود بعد الظهر الافضل ان يقول ان شاء الله. قال الله تعالى:
{ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غداً الا ان يشاء الله، واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى ان يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا}.
سأعود بعد الظهر: مدرس محترف وهذه نهاية دوامه، إلا إذا كان لديه حصص استراحة.
حلوى تهش لها القلوب :الأحسن تهش لها الوجوه ويسيل لها اللعاب.
أشرب قهوة: قبل الغداء ام بعده؟
واحدث الاحباب عن اخباري: المدرس يأتي متعباً يتناول غداءه وينام، حتى اذا حدثه اهله لا يكلمهم الا باقتضاب.


6 هي رحلة يومية اغدوبها
وأروح ارسم في الحياة مساري

حياة روتينية مملة ومسار معاد مكرور.


7 عملي هو التعليم أشرف مهنةٍ
في الارض تنشر صالح الافكارِ

8 أبني السواعد للبلاد، وانما
بالعلم تُبنى همة الاخيارِ
قال شوقي رحمه الله:


قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا
أعلمت أشرف او أجل من الذي
يبني وينشئ انفسا وعقولا
سبحانك اللهم خير معلمٍ
علمت بالقلم القرون الاولى

وكما يرى القراء: اتحاد في الالفاظ والمعاني بين شوقي والعشماوي.
عملي هو التعليم: ونِعِمْ
تنشر صالح الافكار: ليس دائما وانما ذلك تابع للمعلم ومادة التعلم فكم من معلم يفسد اكثر مما يصلح!
بالعلم تبنى همة الاخيار: وكذلك ليس اي علم فالعلم الذي يبني همة الاخيار هو العلم الشرعي.


9 مابين مدرستي وداري لم يزل
دربي يُحفَّ بأجمل الازهارِ
10 مابين مدرستي وداري رحلة
يومية محمودة الآثارِ

في البيت السادس قال الشاعر )رحلة يومية وهنا كرر الرحلة اليومية( وكذلك )ما بين مدرستي وداري ، مابين مدرستي وداري..( هل انقرضت المفردات العربية حتى نضطر الى هذا التكرار؟
والرحلة طويلة، والمشوار من البيت الى المدرسة مابين الازهار لايسمى رحلة )JOURNEY( وانما هو نزهة )PICNIC(والظاهران بيتك ومدرستك في الحي الدبلوماسي في الرياض، اما الرحلة فهي للمدرسين والمدرسات الذين يعملون في أماكن نائية.


11 أغدو اذا هتف الصباح وفي يدي
قلمي، وتنمية العقول شعاري

قوله: اذا هتف الصباح: اذا كان قصدك الفجر )فما يزال الوقت مبكرا( خصوصا وان النهار بدأ يطول والليل بدأ يقصر.
وعندما قلت وفي يدي: خفت ان يكون في يده عصا )ولكن الله سلم (ثم لماذا يحمل القلم في يده؟ ليضعْه في جيبه حتى لايسقط. )جيبه على الاصطلاح(.
وانا ارى المعلمين في ايديهم دفاتر تحضير وصحائف ووسائل الايضاح والنشاط.
قوله: تنمية العقول: خير من الحشو والتلقين، وهتف الصباح استعارة مكنية.


12 ما كان حوالي مايثير مخاوفي
لما انطلقت وما يهز قراري
13 لكنني ماكنت اقدر حينها
ان استريح من الاسى الموّارِ
14 انا لست اكتمكم بأني كنت في
قلق عليَّّ وكنت في إصرار
15 ماذا جرى لاشيء الا أنني
انكرت نفسي ايما انكارِ
16 اني ارى هذا الصباح عبارة
نقشت على جفني تقول حذارِ
17 وسمعت نبض القلب اعلى نبرةً
وكأنه في حالة استنفارِ
18 وشعرت ان الشوق في قلبي الى
داري واهلي صار مثل النار
19 ما كان وجه الشمس حين رأيته
طلقاً ولا متحرر الإسفار
20 كانت مغبشة تحاط بهالةٍ
غبراء ترسمها خيوط غبارِ

ملاحظات سريعة:
ما كان حولي مايثير مخاوفي مثل ماذا؟
يهز قراري اي قرار؟ لعله قرار الذهاب الى المدرسة
بأني كنت قلقاً عليّ تعبير غير مألوف .لكنه كان قلقاً على نفسه
انكرت نفسي ايما انكار ماذا يعني؟ هل شعر انه ليس اياه.
عبارة نقشت على جفنه تقول حذار: يحصل هذا كثيرا وهو ليس بغريب ويسميه العرب الحاسة السادسة ويسميه الغرب )Telepathy(
نبض القلب. اعلى نبرة: ازدياد النبض من الخوف
في حالة استنفار: لمواجهة ماذا؟ هذا مايسمونه الانذار المبكر. الشوق لأهله مثل النار قال عبدالوهاب محمد فيما غنته ام كلثوم من اغنية «كل ليلة وكل يوم»:
كل نار تصبح رماد مهما تإيد )تقيد(
إلا نار الشوق في يوم عن يوم تزيد
صورتان بيانيتان: القلب في حالة استنفار استعارة مكنية، الشوق مثل النار تشبيه مرسل لوجود اداة التشبيه، وتشبيه مجمل لعدم وجود وجه الشبه)مرسل مجمل (.
الشمس مغبشة وحولها الغبار: هذا مايظهر للعين الا ان الشمس بعيدة عنا 93 مليون ميل، أكثر من )150مليون كيلومتر(، فلا يصلها هواء ولا غبار فمجال الهواء فوقنا 20 كم ارتفاعاً فقط وهذه معلومات قديمة لدي من الثانوية ولا اعرف ان جد جديد.
والهالة صورة جميلة ولذلك كانت علما للبنات، ولا تصلح لصورة الغبار الذي يكتم النَّفَس:


21 وانا اسابق كل ما وصفوه من
ريح ومن موج ومن تيارِ
22 سيارتي تجتاز كل إشارة
حمراء في صلف وفي استكبارِ
23 ومعازف المذياع تملأ مسمعي
نغماً يجسد ثورة الأوتارِ
24 انا خلف مقودها الجميل اكاد من
وهمي، اذم مهارة الطيارِ
25 وكأنني في حينها رجل بلا
عقل يحرك وعيه ويداري

نقلة سريعة طيَّرت كل الصفات السابقة للمعلم الذي يبني الاجسام والعقول والأخيار والافكار فجعلته بدون سابق انذار مستهتراً يسابق الريح والموج والتيار:
الريح والاعصار سريعان والتيار بينَ بينَ والموج لايوصف بالسرعة وانما بالعلو. قال تعالى عن سفينة نوح :«وهي تجري بهم في موج كالجبال».
ا جتياز الاشارات الحمراء: لعله متأخر عن الدوام والمدير يقفل دفتر الحضور والانصراف بالقلم الاحمر: على كلٍّ ان يصل متأخرا خير من الا يصل ابدا.
في صلف واستكبار يناقض صفة المعلم المتواضع القدوة. صلف واستكبارِ: كأنه يقول: هل انا تحت امر الاشارة؟
ومعازف المذياع او الكاسيت : والله في الصباح لايكاد المسلم يطيق سماع شيء الا القرآن الكريم أوالاخبار التي لاتنفك وسائل الاعلام تذيعها علينا صباح مساء.
انا خلف مقودها الجميل اين يتجسد جمال المقود؟ الا ان يكون له اطار صناعي)تلبيسة الدركسون( مما يباع بعشرة ريالات في محلات بيع الزينة..
أذم مهارة الطيار: يعني على الطريقة المصرية: «فشر الطيار»
كأنني في حينها رجل بلا عقل: )جنَّنت الاستاذ صاحب العقل الراجح(.
ويداري: يداري ماذا؟ قال الشاعر:


فدارهم مادمت في دارهمْ
وأَرضهم مادمت في أرضهمْ
26 ماكنت احسب ان رحلتيَ التي
بدأت ستطوي صفحتي وتواري
27 ياضيعة الايام كيف صهرتها
في لحظة محمومة الإعصار
28 ياضيعة الحلم الجميل تركته
يبني السعادة في نفوس صغاري
29 ياليتني راجعت نفسي قبل ان
تمضي الى جسر الردى المنهار
30 ياليت لو ان التمني نافع
من غاص في دوامة الأخطار
31 ياليت قومي يعلمون فإنني
اخشى عليهم عقدة المنشار
32 ياقوم اني واحد منكم الى
حُفَر الفناء خرجت من أطماري

وكل ماسبق كلام واضح مشعور كالمنثور ومنثور كالمشعور ومع ذلك فهذه تعليقات مختصرة:
هاهو المرحوم يتكلم على طريقة الوعظ التعليمي لينتصح السامعون، ولم يترك للناس ان يستنتجوا ويأخذوا العبرة وهكذا سارت القصيدة على الطريقة القصصية الكلاسيكية: مقدمة فعرض فخاتمة فنتيجة فعبرة .
ماكنت أحسب :واذا كان لايعلم النهاية فلماذا ابتدأ..؟
قال نزار قباني:
« لو اني اعلم خاتمتي ماكنت بدأت»
تواري: المواراة إخفاء خفيف قد يصل الى الدّفن
تطوي صفحتي: الى ان يأتي أمر الله: قال تعالى: «وإذا الصحف نشرت»
التحسر: ياضيعة الايام، ياضيعة الحلم.. الأفضل قوله تعالى: «انا لله وانا اليه راجعون».
والبيت الثامن والعشرون كما اظن فيه تقديم وتأخير اظنه كما يلي:
ياضيعة الحلم الجميل الذي هو في نفوس صغاري، تركته )اي لم يتركه في نفوس الصغار(.
التمني في اربعة ابيات مع تقرير ان التمني لا ينفع: )زرعنا لو طلعت ياريت(
جسر الردى المنهار: مع الأسف كل الجسور تنهار الا جسر الردى فهو متواصل وقافلة الموت سائرة بلا انقطاع.
لو ان التمني نافع: قال صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف، اعمل على ماينفعك واستعن بالله ولا تعجز، ولا تقل لو اني فعلت كذا لكان كذا وكذا فإن لو تفتح عمل الشيطان».
يخشى عليهم عقدة المنشار: العقدة الآن لا تُعجز النجار فالمنشار الكهربائي يقص الحجر والحديد. )بيني وبينكم ما عرفت عقدة المنشار هذه(.
واخيراً: الى حفر الفناء: وانما هي حفرة واحدة وهي القبر.
ثم لماذا ألبسته الاطمار وهو يلبس احسن الثياب : مدرس ذو عائلة، الا اذا تمزقت ثيابه مع الحادث


33 انهيت عمري كله في لحظة
وبنيت دون احبتي اسواري

ويا سيدي: الاعمار بيد الله لاينهيها الا هو عز وجل.. ومع الفارق فان هذا البيت يذكرني ببيت نزار قباني:


ونسيت حقدي كله في لحظة
من قال اني قد حقدت عليه
«نجاة الصغيرة من أغنيةأيظن».
34 ماكنت في ساح الجهاد ولم اكن
متصديا لحجافل الكفار

وياشاعري: شهداء امة محمد صلى الله عليه وسلم غير شهداء القتال في سبيل الله كثير منهم الغريق ومن مات في الحريق والمطعون والمبطون والتي تموت في النفاس، وموت الهدم ولعل استاذنا مع النوع الاخير،ان شاء الله، والا لكان الشهداء قليلاً كما قال صلى الله عليه وسلم.
نسأل الله ان يتغمد الفقيد برحمته ويدخله واسع جناته. ولا تحقد عليه بعد موته، والكل يقطع الاشارات برضا او غصبا ونسأل الله اللطف.،
35 ماكنت الا سائقا متهوراً
متلبساً بطبائع الشطار
ويا ايها الشاعر اقلّ عليه من اللوم بعد الوفاة وادع له ولا تستعدِ الناس عليه، اما الشُّطَّار ويسمَّون «العيارون» فقد قاموا بانتفاضة ضد المغول والتتار جيش هولاكو بعد ان دخلوا بغداد واسقطوا الدولة العباسية وآخر خلفائها المستعصم بالله سنة 656ه .فقد قام الشطار وهم اولاد واطفال ومراهقون وشباب قاموا بمقاومة جنود هولاكو وكانوا يضربونهم بالحجارة بالايدي و بالمقلاع )او المقليع( وهو عبارة عن حبلين قصيرين مربوط كل منهما الى فتحة في جلدة من طرفيها ويلوح الاولاد بالمقلاع بعد ان يضعوا الحجر في الجلدة ثم يتركون طرف احد الحبلين ليضرب الحجر رأس التتري او عينه فيقلعها ومن هنا سمي المقلاع، وهو مستعمل الآن في انتفاضة الاقصى المباركة. ويا استاذ عبدالرحمن أكلُّ من يموت في الحوادث قطع الاشارة؟ وَأكَلُّ من يقطع الاشارة يموت ؟ وانما هي آجال قال الله تعالى: {فاذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون}.


36 هذا الحطام امامكم سيارة
خضراء، كانت زينة الأبصار

الله يخلف.. وعلى فكرة الحطام يستعمل للسفن الغارقة المحطمة )wreck( والشاعر يحب اللون الاخضر وكل واحد حرّ بلونه.


37 كانت مجملة بأكمل زينةٍ
موصولة بالهاتف السيار

والزينة لمن لايعرف قرب الصناعية في الرياض في امتداد شارع الحلة شرقاً.
اما الهاتف السيار فهو في ذمة التاريخ ام انك لا تعرف واسأل عنه ناقدنا الكاتب الاجتماعي الاستاذ عبدالرحمن السماري «ابو شيخة» واليوم الهاتف الجوال في ايدي حتى الطلاب والطالبات في المتوسطات والثانويات والحمدلله على نعمه.


38 اطلقتها للريح دون هوادةٍ
متجردا من حكمتي ووقاري

اقول لا داعي لهذا فالرجل مدرس متزن ولكن )ما قدر الله يكون (وهو الحكيم الوقور كما وصفته قبل ان تتناقض.
وعلى فكرة الطرق الطويلة السريعة يصاب فيها السائق بالملل فيسرع، وصدقني يا اخي أنه قبل فترة... انسلخ معي الكفر الخلفي الايسر وانا اسير بسرعة ولكن الله سلم.


39 واصابني مثل الجنون فلم اعد
ادري الى اي الجهات مداري
اذكروا محاسن موتاكم.
40 هي لحظة مرت كومضة بارق
نقض الفناء بها خيوط ازاري

ولماذا الازار؟ و ياصاحبي مابقي ازار ولا رداء ولم يبق الا القطن والكفن ولا حول ولا قوة الا بالله:


وجردوني ثيابا كنت البسها
وألبسوني لباس القطن والكفن
41 هذا الحطام رسالة مختومة
بدمي فمن يصغي الى انذاري

ويا استاذ عبدالرحمن اسال الله العافية، واللطف في القضاء، ودفع البلاء،
شاكراً للجزيرة «السالمة» وصفحة عزيزتي الجزيرة«الغانمة» والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير ـ الرياض

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved