أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

أفاق اسلامية

خصلة ذميمة وداء مهلك
الشيخ/ عبدالله بن سليمان الخضيري
ان الحسد مرض خطير على المرء، وهو من أمراض النفس في طباع عامة البشر، وذلك ان الانسان يكره ان يفوقه أحد من جنسه في شيء من الفضائل. والحسد كما قال العلماء هو تمني زوال النعمة عن المنعم عليه، وصاحبه مذموم اذا عمل بمقتضى ذلك من تصميم أوقول أو فعل، وينبغي لمن خطر له ذلك ان يكره كما يكره ما وضع في طبعه من حب الشهوات، ان الحسد مدخل عظيم من مداخل الشيطان الى القلب وهو من صفات الكفار والمنافقين وضعفاء الايمان الذين لا يطيقون ان يروا نعم الله على أصحابهم والأقربين وعموم المسلمين. ولقد أخذ أعداء الله من اليهود والنصارى باوفر نصيب من الحسد المذموم كما قال تعالى: )ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق(. وقال تعالى: )أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله( الآية.
فالكفار يودون لو ان المسلمين كانوا مثلهم في الكفر والانحراف ليزول عنهم الخير ونعمة الهداية.. قال تعالى:)ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء(. وأعلم انه لا حسد إلا على نعمة، فإذا أنعم الله على أخيك بنعمة فلك فيها حالتان:
الأولى ان تكره تلك النعمة وتحب زوالها، وهذا هو الحسد المذموم. والثانية ألا تحب زوالها ولا تكره وجودها ودوامها ولكن تشتهي لنفسك مثلها وهو ما يسمى بالغبطة وقد يسمى حسدا محمودا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا حسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل أتاه الله الحكمة فهو يقضي بما ويعلمها». أخرجه الشيخان.
ما أسوأ الحسد وما أقبح حال الحاسدين فما وقعت جريمة، ولا دبرت مكيدة ولا رد حق وصواب إلا والحسد من أعظم الأسباب.. لأن الحاسد يكره ان يجري الخير على يد غيره من الناس فهو يرى في ذلك هدما لشخصيته، وقضاء على مكانته، ولهذا تراه يعترض على الله في حكمه وقسمه ويسيء معه الأدب.
ومن الناس من انطوت نفسه على خبث وحسد، ومكر وبغضاء ولذا تراه لا يرى سوى مصلحته، قد ملىء أنانية وبغيا، يعد النعم التي أنعم الله بها على عباده من المصائب، ويسعى بمن رفع الله ذكره، ووضع له القبول في الأرض لينفر الناس من حوله فيحقر من شأنه، ويؤول مقاصده حسدا وبغيا، ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله.
أما أسباب الحسد: فمنها العداوة والبغضاء فان المرء إذا أذاه شخص أو خالفه غضب عليه وأبغضه وأحب ان ينتقم منه بكل ممكن ولو بالكلام فان عجز تشفى منه بالزمان بأن يفرح بكل مصيبة تنزل به ونعيم لكل خير أصابه فالمبغض لا يحب ان يرى من يبغضه إلا على أسوأ الأحوال في دينه ودنياه.
ومن أسباب الحسد: حب الشهوة والرياسة والجاه لنفسه دون غيره فهو يريد ان يظهر وينهض على أكتاف الآخرين.. قال بعض السلف «ما صدق الله عبد أحب الشهوة»، وأسباب وقوع الحسد التماثل في الصفة والشرف كما قيل )المدى ما للمرء من يعمل عمله( ولذا يكثر بين النظراء والزملاء وأرباب الحرف وأقبح أنواعه ما يكون بين العلماء وطلاب العلم إذ هم قادة المجتمع وموجهوه، وفي الحلية لأبي نعيم عن مالك بن دينار قال «تجوز شهادة القراء في كل شيء إلا شهادة بعضهم على بعض فإنهم أشد تحاسداً من التيوس في الزرب» أي حظائر الغنم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved