أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

أفاق اسلامية

رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في القصيم ل :
اهتمامنا بالمرأة كبير وأقمنا 78 دارا ومدرسة نسائية
أكثر من 24 ألف طالب وطالبة في «1351» حلقة
* بريدة خاص بـ «الجزيرة»:
تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله اهتماماً بالغاً بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بكافة مناطق المملكة وذلك بتوجيهات دائمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله حيث احتضنت الدولة يحفظها الله هذه الجمعيات ورعتها مادياً، معنوياً فخصصت لها الإعانات السنوية ومنحتها الأراضي التي تقيم عليها المباني رغبة في تقويتها وتحقيق مقاصدها.
وجمعية تحفيظ القرآن الكريم في القصيم إحدى الجمعيات المنتشرة في المملكة وتضم اثنى عشر فرعاً ويقوم مجلس إدارة الجمعية بمتابعة وتوجيه هذه الفروع سعياً للوصول بها إلى الهدف المنشود الذي أنشئت الجمعيات من أجله، ولنتعرف عن قرب على تلك الجمعية كان ل «الجزيرة» هذا اللقاء مع فضيلة الشيخ الدكتور/ علي بن محمد العجلان رئيس الجمعية:
د.علي العجلان
ما عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بالجمعية. وما عدد الحلق التابعة للجمعية. وكم عدد الطلبة الحافظين لكامل القرآن الكريم. وهل هناك من غير السعوديين؟
يبلغ عدد طلاب الجمعية من البنين والبنات )24521( حسب إحصائية عام 1421ه .
ويبلغ عدد حلقها )1351( حلقة للبنين والبنات.
ويبلغ عدد الحفظة ما يزيد على )1014( حافظا وحافظة.
ما هي الصفات الواجب توفرها في معلم القرآن ؟ وبماذا يتميز حامل القرآن ؟
يعد المدرس هو الأداة الفاعلة والعنصر الرئيس في نطاق التعليم والتربية، فشخصية المدرس لها دور كبير في نجاح الحلقة وتحقيق اهدافها العلمية والتربوية فعليه تعتبر الصفات الذاتية لمعلم القرآن عماد شخصيته بعد توفيق الله واهم هذه
الصفات هي :
1 إخلاص النية وابتغاء وجه الله تعالى.
2 التمسك بمنهج السلف في الاعتقاد.
3 أن يكون ملتزماً بالفرائض والواجبات.
4 أن يتخلق بالأخلاق الطيبة ويتصف بالصفات الحميدة بحيث يكون القرآن خلقاً له.
5 طلب العلم والتفقه في الدين وعدم الاقتصار على حفظ القرآن.
6 أن يكون مراقباً لله في سره وعلانيته.
وأما ما يتميز به حامل القرآن.
فإن خير ما يعبد به المرء ربه تلاوة كلامه ومدارسته وتعليمه، فإن الله تعالى رفع منزلة حامل القرآن وتاليه. وأجزل المثوبة وكتب الخيرية لمعلميه، فلئن كان لقارئ القرآن ومعلمه تلك المنزلة الرفيعة السامية كان لزاماً على حامل القرآن أن يتميز بما يلي:
1 أنه يتخلق باخلاق القرآن وآدابه.
2 أن مراده ومقصده في حفظ القرآن الكريم وتعلمه طلب مرضاة الله وكسب الأجر والثواب من الله تعالى فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان كذلك.
3 أن يحرص على هذا الخير العظيم الذي حصل عليه ولا يضيعه أويفرط فيه.
4 أن قراءته للقرآن تكون بتدبر وخشوع وتفكر فيما يقرأ.
5 أن يكون عاملاً بما يعلم حتى يكون علمه حجة له لا حجة عليه.
6 مداومته على تلاوة كتاب الله آناء الليل وأطراف النهار لأنها أدعى لتثبيت الحفظ.
7 العمل بمُحْكمه والإيمان بمتشابهه وتحليل حلاله وتحريم حرامه والوقوف عند عبره وعظاته. فهناك يظفر بالفوز والرضوان وينال شفاعة القرآن.
ما عدد مدارس تحفيظ القرآن الكريم للنساء التابعة للجمعية، وهل هناك برامج دعوية لهن غير حفظ القرآن الكريم؟
اهتمت الجمعية وفروعها اهتماماً كبيراً بالمرأة، فقد أقامت الجمعية الكثير من المناشط لتحقيق العديد من الأهداف البناءة التي تسمو بالمرأة دائماً إلى الأفضل حيث تنمي في قلوبهن الحرص على حفظ القرآن الكريم وتطبيقه وليتمكنّ من النهل من معين كتاب الله حيث تنفذ فروع الجمعية الكثير من المناشط التي تخدم الجانب النسوي ومنها: برنامج تحفيظ القرآن الكريم في المدارس الثانوية التابعة لتعليم البنات، الدورات الصباحية لربات البيوت، دور القرآن الكريم الصيفية، بالإضافة إلى إقامة دور نسائية لتحفيظ القرآن الكريم لتعليم المرأة المسلمة كتاب الله تلاوة وفهماً وسلوكاً وحفظاً وتجويداً مع التذكير بأهمية القرآن في حياة المرأة المسلمة والعلم الشرعي كما تساهم هذه الدور في تنشئة المرأة المسلمة وتحصينها بآداب القرآن واخلاقه. ويبلغ عدد الدور والمدارس النسائية في الجمعية وفروعها )78( موزعة على محافظات ومراكز المنطقة.
ماذا عن التعاون بينكم وبين الجمعيات الأخرى، وفيم يتمثل هذا التعاون؟
هناك تعاون وثيق بين الجمعية والجمعيات الأخرى ويتمثل ذلك في :
1 تبادل الخبرات عن طريق الزيارات.
2 تبادل الخطط التي يمكن أن ترفع من أداء الجمعيات وخاصة فروع الجمعيات التي في مرحلة الإنشاء.
3 المشاركة في احتفالات تخريج الحفظة التي تقيمها الجمعيات سنوياً.
4 تبادل التقارير السنوية التي تبرز مناشط الجمعيات.
5 توزيع أشرطة للحفظة ونماذج من قراءات الطلاب على الجمعيات.
ما أهم موارد الجمعية؟ وهل هناك مشاريع خيرية استثمارية تقيمها الجمعية ليكون لها الأثر في دعم إيراداتها في المستقبل؟
أهم موارد الجمعية:
1 إعانة الدولة السنوية: فإن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه قد رعت الجمعيات مادياً ومعنوياً ومنحتها الأراضي التي تقيم عليها المباني.
2 الدعم الذي تلقاه الجمعية وفروعها من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأصحاب السمو الملكي الأمراء.
3 الاشتراكات الدورية سنوية أو شهرية التي يقدمها أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية، وكبار التجار والأعيان وبعض منسوبي الدوائر الحومية.
4 التبرعات سواء كانت عينية أو نقدية التي يقدمها أهل الخير من أعيان وتجار ومدارس ومساجد وشركات ومؤسسات.
5 ريع الأوقاف التي يتم وقفها على الجمعية .
6 ريع المشاريع الاستثمارية التي تقيمها الجمعية لتأمين موارد ثابتة.
ماهي خطة الجمعية في مجال الأنشطة خلال الاجازات؟
سعياً من الجمعية للاستفادة من الإجازات يتم تنظيم عدد من الأنشطة والتي منها:
أولاً: قسم البنين:
1 استمرار دوام الحلق خلال الإجازات وترتيب ذلك بما يتناسب مع الوقت.
2 إقامة المراكز الصيفية لطلاب الحلق.
3 تنظيم رحلات لأهم معالم المملكة.
4 إقامة دورات لمدرسي الحلق في الإجازة الصيفية.
5 إقامة المسابقات العلمية في القرآن وعلومه.
ثانياً: قسم البنات.
1 إقامة دورات لمعلمات الجمعية للرفع من أدائهن.
2 إقامة دورات صيفية لتحفيظ القرآن الكريم للمعلمات والطالبات بمختلف مستوياتهن التعليمية.
3 إقامة المسابقات النسائية في القرآن وعلومه.
4 إقامة دورات لربات البيوت.
ماذا عن إقبال الطلاب والطلبات على الجمعية، وهل ترون أن الدراسة في الجمعية عائق عن التحصيل الدراسي، وما مدى تعاون أولياء الأمور مع الجمعية؟
تشهد الجمعية ولله الحمد إقبالاً كبيراً علي حلقها سواء في قسم البنين أو البنات فحلقها في ازدياد ونموها مطرد وهي في توسع دائم ويردها الطلبات الكثيرة باستمرار من الأهالي بمحافظات ومراكز المنطقة لافتتاح حلقات جديدة لتحفيظ القرآن الكريم في قسم البنين وقسم البنات.
أما دراسة الطلاب والطالبات في حلقات تحفيظ القرآن الكريم فلا تعيقهم عن التحصيل العلمي علي جميع المستويات الدراسية بل تزودهم وتشجعهم على المثابرة في النهل من العلم ليصبح أكثر تحصيلاً وعلماً وأدباً ونطقاً وفصاحة لأن القرآن الكريم مفتاح العلوم ويشهد بهذا معلمو المدارس الذين يرون بأنفسهم تفوق طلاب الحلق على غيرهم في جميع المواد وأنهم دائماً يكونون من المبرزين سواء في التحصيل العلمي أو في السلوك.
وعن مدى تعاون أولياء الأمور مع الجمعية فإن أولياء أمور الطلاب لا يألون جهداً في مساعدة الجمعية مادياً ومعنوياً وإبداء الآراء والتوجيهات التي تساعد الجمعية في أداء رسالتها نحو خدمة كتاب الله الكريم.
بالرغم من كثرة الحفظة لدى جمعيتكم، إلا أن أغلب المدرسين والمدرسات من غير السعوديين، فمتى سيتم سعودة المعلمين في هذا المجال المبارك، وهل هناك متابعة ومراجعة للقائمين علي التدريس؟
تسعى الجمعية الى سعودة جميع مدرسي ومدرسات الحلق تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وحيث قامت الجمعية بالتعميم على جميع فروعها بضرورة سعودة المدرسين والمدرسات وفتح المجال أمام أبناءوبنات هذا الوطن للتدريس في الحلق.
وقد آتت هذه الخطوة ولله الحمد ثمارها حيث إن كثيراً من فروع الجمعية وصلت فيها نسبة السعودة إلى )100%( وباقي الفروع نسبة السعودة فيها في زيادة مستمرة.
وإدارة الجمعية تقوم بمتابعة القائمين على التدريس عن طريق إدارة التوجيه التي تقوم بإعداد تقارير دورية عن هؤلاء.
كيف يمكن للمسلمين في هذا العصر أن يظهروا ما في القرآن الكريم من حكمة وتشريع وسنن اجتماعية وكونية وقيم أخلاقية، لاسيما لغير المسلمين في عالمنا المعاصر؟
إن تمسك المسلمين بقرآنهم له الأثر الفعال في سعادة الدنيا والآخرة لأن المتمسك بالقرآن الكريم هو من أتقى الناس ولا يسعد في الدنيا والآخرة إلا من اتقى الله تعالى. قال تعالى :) ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب( فمن تمسك بالقرآن الكريم فقد نفخت فيه روح الهداية والتوفيق لكل خير وقد استنار بالنور الذي يبدد الظلام ويهدي صاحبه إلى سواء الصراط.
ومن تمسك بالقرآن مكن له الله تعالى في الأرض ويسر له أسباب الاستقرار وعدم الاضطراب.
من تمسك بالقرآن الكريم قامت دولته على تقوى من الله ورضوان فلا يتزعزع بناؤها ولا يتهلهل أساسها ما دام أهلها متمسكين بالقرآن الكريم حيث ان القرآن الكريم بين الأسس والمعايير الاجتماعية التي تقيم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات كما بين أسباب القوة ليؤخذ بها حتى يبقى صرح الدولة شامخاً فالمتمسك بالقرآن الكريم يظهر للآخرين أن القرآن هو كتاب الدعوة الإسلامية الشاملة للعقيدة والشريعة والذي اشتمل على بيان العقيدة في صفائها وعلى وضع أسس التشريع في مختلف الجوانب التي تمس حياة العباد.
كما أن التمسك بالقرآن الكريم يبرز ما في القرآن الكريم من حقائق كاملةحارت فيها الإنسانية واختلفت فيها كذلك. كما يبرز المنهج القويم الذي ينبغي أن يسير عليه المؤمن في حياته دون اعوجاج أو اضطراب.
وخلاصة القول أن القرآن الكريم قد رسم للإنسانية منهجاً واضحاً في حياتها وبين لها كل ما يهمها وما ينبغي أن تسير عليه وتبني عليه علاقاتها وحضارتها. فكان منهجاً متميزاً آثمر كل خير وفضل للإنسانية جمعاء، يستطيع المسلمون به إبراز ما في الإسلام من حكم وتشريع وسنن وقيم أخلاقية.
ما الجديد لديكم ولم يعلن بعد؟
الجمعية لديها طموحات مستقبلية كبيرة من افتتاح للحلق الجديدة وإقامة المشاريع الاستثمارية التي تدر دخلاً ثابتاً متى توفر لها الدعم الذي تستطيع به أن تواكب هذه الطموحات .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved