أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

الاولــى

روسيا تدين القصف الإسرائيلي وفرنسا تعتبره الأخطرمنذ 15 عاماً
عملية تجريف واسعة للأراضي الفلسطينية.. وتدمير ستة مواقع للأمن
حكومة شارون الإجرامية تخطط لعدوان جديد.. مع القصف المستمر
* * القدس غزة واشنطن الوكالات :
^^^^^^^^^^^^^
قصف الجيش الاسرائيلي بالقذائف المدفعية وبالرشاشات الثقيلة موقعا لقوات الامن الوطني الفلسطيني الحدودية في بيت حانون شمال قطاع غزة.
واكد العميد صائب العاجز قائد الامن الوطني شمال القطاع ان «الجيش الاسرائيلي اطلق ثماني قذائف مدفعية تجاه موقع للقوات الحدودية التابعة للامن الوطني الفلسطيني ما ادى الى تدمير الموقع ومنزل مجاور».
^^^^^^^^^^^^^
واشار العاجز الى ان القصف الاسرائيلي للموقع الفلسطيني «غير مبرر ويأتي في اطار العدوان الاسرائيلي على شعبنا ومواقعنا الامنية».
وافاد شهود في المنطقة انهم «سمعوا أصوات عدة انفجارات هي عبارة عن قذائف المدافع الاسرائيلية ضد موقع قوات الامن الوطني».
ودمر الجيش الاسرائيلي ستة مواقع للقوات الامنية الفلسطينية الحدوديةبما فيها مقر قيادة هذه القوات في بيت حانون اضافة الى هدم عشرة منازل وعددمن المزارع والفيئات الزراعية وعملية تجريف واسعة في اراضي الفلسطينيين.
وعلى صعيد اخر اطلق الجيش الاسرائيلي ظهر أمس الرصاص الحي من الدبابات الموجودة قرب مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة تجاه طاقم للتلفزيون الفلسطيني واخترقت احدى الرصاصات ملابس مراسلة الاذاعة الفلسطينية الرسمية منى عكاوي دون ان تصاب بأذى وفقا لمصادر في التلفزيون الفلسطيني.
وعلم من سكان فلسطينيين في رفح جنوب القطاع ان «مروحيات عسكرية اسرائيلية حلقت فوق اجواء رفح اكثر من ساعة».
وافاد السكان في رفح ان «تبادلا لاطلاق النار وقع صباح
اليوم بين مسلحين فلسطينيين والجيش الاسرائيلي في رفح قرب الحدود مع مصر» ولم تتوفر معلومات اكثر عن الحادث.
من جهة اخرى اقر وزيران اسرائيليان بفشل عملية الجيش الذي احتل الاثنين منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة بهدف منع اطلاق قذائف هاون فلسطينية.
وقال وزير النقل افرائيم سنيه للاذاعة الرسمية «انه فشل خصوصا وان اطلاق قذائف الهاون من قبل الفلسطينيين لا يزال مستمرا في قطاع غزة وضد الاراضي الاسرائيلية».
ومساء الأربعاء اطلق فلسطينيون ثماني قذائف هاون انطلاقا من قطاع غزة وسقطت في جنوب اسرائيل كما استهدفت مستوطنة يهودية في جنوب غزة.
وفي انتقاد ضمني لرئيس الوزراء ارييل شارون، قال سنيه العضو في حزب العمل انه «يستحيل وقف دوامة العنف عبر السبل العسكرية فقط بدون اقتراح حل سياسي».
واضاف «يجب على اسرائيل ان تطلق مبادرة سياسية لكي تثبت لاصدقائنا الكبارفي العالم، الولايات المتحدة، وكذلك الاوروبيين اننا لا نلجأ فقط الى اساليب الحرب بل اننا مستعدون لاطلاق مبادرات سلمية».
وبدوره اقر وزير الامن الداخلي عوزي لاندو الذي يعتبر من صقور حزب الليكودبزعامة شارون، بان "جميع الاهداف التي حددت لعملية «غزة» لم يتم بلوغها على ما يبدو».
في المقابل اعتبر وزير السياحة رحبعام زئيفي زعيم حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف انه «لا يمكن التحدث عن فشل لاننا افهمنا الفلسطينيين بوضوح ان القطاعات «أ») الخاضعة كليا للسلطة الفلسطينية ( لا تتمتع بأي حصانة في حال هجوم».
واضاف «في مجمل الاحوال سيكون من الوهم الاعتقاد بانه يمكن وقف اطلاق قذائف الهاون».
وافاد مسؤول في مكتب بيتر هانسن مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ان الجيش الاسرائيلي سمح لهانسن والوفد المرافق له أمس بعبور حاجز عسكري اسرائيلي قرب مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة بعد منعه لمدة ساعتين.
واوضح المسؤول في مكتب هانسن بغزة «ان الجيش الاسرائيلي سمح لموكب هانسن )بالتوجه الى رفح( بعد منعه لمدة ساعتين تقريبا». وكان المسؤول نفسه اكد «ان الجيش الاسرائيلي أوقف سيارات موكب هانسن عند الحاجز العسكري الاسرائيلي على مفرق الشهداء قرب مستوطنة نتساريم وهو في طريقه الى مخيمي خان يونس ورفح للاجئين جنوب قطاع غزة لتفقد الاضرار الناجمة عن القصف والتجريف الاسرائيلي في اليومين الاخيرين رغم الاتصالات التي اجريت مع الجهات المسؤولة في اسرائيل».
واعتبر المسؤول هذا المنع «انتهاكا خطيرا لكل الاعراف الدولية لانه يجب السماح للمسؤولين الدوليين بحرية التنقل».
من ناحية اخرى افادت مصادر طبية وحركة حماس الفلسطينية أمس الخميس ان احد قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية)حماس(، أصيب بشظايا قذيفة مدفعية اسرائيلية الليلة الماضية خلال اشتباك مسلح مع الجيش الاسرائيلي في دير البلح جنوب غزة.
واكدت المصادر الطبية لوكالة فرانس برس «ان خليل احمد السكني )25 عاما( من مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين اصيب بشظايا قذيفة مدفعية اسرائيلية في الدماغ وحالته خطيرة جدا».
واعلن عبد العزيز الرنتيسي احد قادة حماس «ان السكني احد قادة كتائب عز الدين القسام اصيب بشظايا قذيفة مدفعية اسرائيلية خلال اشتباك مسلح وعنيف بين مجموعة من الكتائب مع قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب مستوطنة كفار دروم في دير البلح جنوب غزة».وشدد الرنتيسي على «ان خيار المقاومة المسلحة سيستمر ضد الاحتلال الاسرائيلي».
ونوه الرنتيسي الى «ان خيار المفاوضات اثبت فشله وافلاسه ولم يعد خيارا للشعب الفلسطيني الا خيار المقاومة الذي سلكته حماس».
وفي موسكو ادانت روسيا احتلال اسرائيل اراض تابعة للحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة معتبرة تدخل الجيش الاسرائيلي بانه «خطير» على عملية السلام.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر ايكوفينكو «قد يكون لاحتلال الجيش الاسرائيلي لقسم من قطاع غزة انعكاسات ايضا خطيرة جدا بالنسبة للوضع في الاراضي الفلسطينية وقد يؤدي أيضا الى تصعيد المواجهة بين اسرائيل والفلسطينيين».
واضاف ان «الجنود الاسرائيليين انسحبوا عند هذا الحد ونأمل الا يتكررهذا النوع من التحرك في المستقبل».
وكانت اسرائيل قد احتلت اراض تابعة للحكم الذاتي الفلسطيني في قطاع غزة ليل الاثنين الثلاثاء بعد اطلاق قذائف هاون من الاراضي الفلسطينية على مدينة اسرائيلية.
وقد انسحب الجيش الاسرائيلي فيما بعد بعد انتقادات اميركيةحادة.
وقد عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أمس الخميس مع الحكومة الامنية المصغرة جلسة لدراسة الرد على قذائف الهاون الفلسطينيةالتي سقطت مجددا وذلك في اعقاب تعرضه للانتقاد من قبل اعضاء في حكومته والدعوة التي وجهتها له واشنطن للتحلي بضبط النفس.وبحثت الحكومة المصغرة احتمال شن عمليات عسكرية جديدة في اعقاب سقوط عدد من قذائف الهاون مساء الأربعاء في اسرائيل وبالقرب من المستوطنات اليهودية في قطاع غزة اطلقها فلسطينيون على الرغم من التهديد بشن عملية انتقاميةاسرائيلية، بحسب الاذاعة العسكرية الاسرائيلية.
وقد قدم شارون موعد جلسة الحكومة الامنية المصغرة التي كان من المقرر عقدها اصلا الاسبوع المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved