أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

الاولــى

الصحف الإيرانية أبرزت تصريحات سموه
ارتياح إيراني لنتائج زيارة الأمير نايف
* * طهران واس:
^^^^^^^^^^^^^
أشادت الصحافة الايرانية الصادرة امس بنتائج الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الى الجمهورية الاسلامية الايرانية التي اسفرت عن توقيع الاتفاقية الامنية المشتركة والتي تتضمن التعاون الامني ومكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات والتصدي للتسلل وتزوير الوثائق الرسمية.
^^^^^^^^^^^^^
وأعربت الصحف عن ارتياحها للنتائج الايجابية التي تمخضت عن زيارة سموه لطهران والبيان الصحفي المشترك الذي صدر عقب ختام الزيارة الذي اكد على أن الاهتمام بالقضايا الاقليمية مسؤولية مشتركة تقع على عاتق دول المنطقة وعلى رأسها ايران والمملكة العربية السعودية.
ونوهت الصحف الايرانية كذلك بعزم البلدين على انتهاج سياسة الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية ووحدة الاراضي وفقا للقوانين الدولية.
وابرزت الصحف تصريح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للصحفيين قبيل مغادرته التي وصف فيها نتائج محادثاته بأنها ايجابية معربا عن امله في ان تمضي البلدان العربية وايران قدما لاقامة الاستقرار والسلام في المنطقة.
وكتبت صحيفة «الوفاق» مقالا افتتاحيا تحت عنوان «نقلة نوعية» اشارت فيه الى زيارة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الى الجمهورية الاسلامية الايرانية وعقده محادثات مهمة مع كبارالمسؤولين مؤكدة ان الزيارة توجت بابرام اول اتفاق امني بين بلدين كبيرين في المنطقة ستنعكس نتائجه ايجابيا على المنطقة وامنها واستقرارها ويشكل مدخلا الى اتفاقات جديدة على صعيد هذه المنطقة الاستراتيجية.
واعتبرت الصحيفة ان النقلة النوعية في العلاقات بين المملكة وايران محصلة لسياسة الانفتاح في عهد الرئيس محمد خاتمي والموضوعية في سياسة البلدان العربية اذ ساعدتا معا في تحقيق هذه النقلة الموضوعية في فترة قياسية.. واستطردت تقول ان توطيد العلاقات السعودية الايرانية ساعد على تثبيت اسعار النفط الذي عاد بالفائدة على اكثر من دولة صديقة وشقيقة منتجة.
واكدت صحيفتا «طهران تايمز» و«ايران نيوز» بأن الاتفاقية الامنية المشتركة التي استمرت التفاوض حولها قرابة السنتين تتعلق بأمور ثنائية بحتة وليس لها اي علاقة بها بالشؤون العسكرية مشيرة الى ان الاتفاقية المذكورة تعد مؤشرا على تنامي قوة العلاقات بين البلدين.
من جانبها علقت صحيفة «ايران ديلي» في عددها اليوم على البيان الصحفي المشترك الصادر في ختام زيارة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز للجمهورية الاسلامية الايرانية ركزت فيها على ضرورة قيام دول المنطقة بالاهتمام بالقضايا الاقليمية مشيدة في الوقت نفسه بتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين وعزمهما على توطيد الامن والاستقرار في المنطقة.. ودعت في ختام مقالها الى تنمية التبادل التجاري الثنائي وازالة العوائق التي تحول دون ذلك.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved