أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

متابعة

الصحف الإيرانية تواصل اهتمامها بزيارة الأمير نايف ولقاءاته والصحف المصرية تشيد بالزيارة وتصفها بالتاريخية
إجماع على أهمية دور المملكة وإيران في توفير الأمن والاستقرار بالمنطقة
توقيع اتفاق أمني بين السعودية وإيران خطوة مهمة وكبيرة
* طهران واس
* القاهرة مكتب الجزيرة محمد وهبة
نوهت الصحف الايرانية الصادرة امس بتطور العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية ونشرت تقارير عن لقاءات صاحب السمو الملكى الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية خلال زيارته الحالية الى طهران مع رئيس مجلس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمى رفسنجانى ومهدى كروبى رئيس مجلس الشورى الاسلامى الايرانى وإجرائه جولة المباحثات الاولى مع معالى وزير الداخلية الايرانى عبدالواحد موسوى لارى0 واشارت الصحف الى تأكيدات سموه على اهمية التعاون والعلاقات الودية بين البلدين.
وأوردت تصريح سموه الذى قال فيه انه يتعين على العرب ان يضعوا خلافاتهم جانبا ويتحدوا مع سائر المسلمين للذود عن الحقوق الفلسطينية مضيفة تأكيدات سموه على الدعم الشامل الذى تقدمه المملكة للانتفاضة والشعب الفلسطينى.
وانفردت صحيفة «ايران» الحكومية الصادرة عن وكالة انباء الجمهورية الاسلامية بنشر ملحق خاص عن العلاقات الايرانية السعودية وتطورها كما نشرت صحيفة «همبستكى» ملحقا خاصا عن تاريخ العلاقات الثنائية0 واشارت صحيفة «انتخاب» فى مقال تحت عنوان «ايران والسعودية نحو تعاون استراتيجى» الى ان الاحداث التى مرت بالمنطقة خلال العقدين الماضيين حثت بلدان المنطقة على مزيد من التعاون الاقليمى وقالت ان ذلك تجسد عبر الارادة السياسية لقادة المملكة وايران اكبر دولتين فى المنطقة فى تقديم رؤية واقعية لاوضاع المنطقة وبذل كل الامكانات لاستتباب الامن والاستقرار فى المنطقة.
من جانبها كتبت صحيفة «اطلاعات» المسائية مقالا تحت عنوان «دور السعودية وايران فى توفير الامن الاقليمى» اعتبرت فيه ان زيارة سمو الامير نايف تعد منعطفا آخر فى العلاقات الثنائية القائمة بين المملكة وايران ودليلا اخر على ان البلدين يخطوان بسرعة نحو ترسيخ التعاون بينهما.
وفى السياق ذاته نشرت صحيفة «نوروز» الاصلاحية مقالا تحت عنوان «الاستقلال الاقليمى فى منطقة الخليج» اكدت فيه ان التوقيع على الاتفاقية الامنية بين البلدين ستكون منعطفا تاريخيا فى العلاقات الثنائية من شأنها ان تؤدى الى المزيد من تعزيز الاستقرار فى المنطقة.
من جهة اخرى اشادت الصحف المصرية الصادرة امس بزيارة وزير الداخلية السعودي صاحب السمو الملكي الاميرنايف بن عبدالعزيز الى ايران لتوقيع اتفاق امني بين السعودية وايران ووصفت الصحف الزيارة بأنها تاريخية وتأتي وسط ارتياح واسع.
وقالت صحيفة الاخبار عن الزيارة التي تستغرق اربعة ايام حيث يلتقي صاحب السمو الملكي الامير نايف مع نظيره الايراني عبدالواحد موسوي لتوقيع اتفاق للتعاون الامني ان هذه الزيارة تعتبر الاولى من نوعها على هذا المستوى منذ 22 عاماً.
وذكرت الصحف ان صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز يرافقه وفد امني رسمي رفيع المستوى ويلتقي وزير الداخلية السعودي مع الرئيس الايراني محمد خاتمي.
وذكرت بأنه في هذه الزيارة التاريخية يقوم وزير الداخلية السعودي بالتوقيع على الاتفاق الامني وسط ترحيب واسع وقالت ان هذه خطوة مهمة وكبيرة.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved