رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th April,2001 العدد:10428الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخى عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد : سلمان العُمري
دعاء ختم القرآن
* ما حكم دعاء ختم القرآن؟
علي القرني أبها
دعاء ختم القرآن ورد عن السلف الصالح أنهم كانوا إذا ختم واحدهم القرآن كان يدعو بما يتيسر له الدعاء أو بما يفتح الله سبحانه وتعالى عليه فيدعو ويكثر من الدعاء ويسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلبه ونور صدره وجلاء أحزانه وذهاب همومه وغمومه وأن يذكره الله سبحانه وتعالى ما نسي منه وأن يعلمه ما جهل وأن يرزقه تلاوته على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى وممن ورد عنهم أنهم كانوا يدعون ويجمعون أهلهم للتأمين على دعائه أنس خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيره من السلف الصالح فهذا والحمد لله إن شاء الله تعالى مشروع وهو محل إجابة إن شاء الله ولنا في سلفنا الصالح القدوة الحسنة والله المستعان.
******
خرمان في الأذن
* أود أعمل خرما في اذني مع العلم بوجود خرم آخر فيها من قبل بحيث يكون في الاذن خرمان فما حكم ذلك؟ هذه الصورة موجودة في المجتمع وشكرا لفضيلتكم
عليا
لاشك أن الغرض من خرم الأذن أو خرم الأذنين هو التمكن من تعليق حلق ذهبية للزينة فيهما وهذا في الواقع مباح للنساء، لأن النساء مباح لكل واحدة منهن في الحدود المشروعة أن تتهيأ لزوجها بكل سبب من أسباب اعتبارها محبوبة إليه وفي نفس الأمر لاشك أن هذا وان كان شائعاً في المجتمع فهو في الواقع مما لابأس به فهو في الواقع محقق للرغبة في تحسين الزينة من المرأة لزوجها من المرأة لأخواتها ولاشك أن الحلي مباح وقد وجد رأي وهو رأي ضعيف وان قيل بأنه شاذ، فوصفه بالشذوذ متجه أن الحلق الذهبية لاتجوز لأنه نوع من التحلق وهذا في الواقع غير وجيه لأن الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بإباحة الحلي للنساء لاشك انه واضح وعليه جمهور أهل العلم ان لم يكن عليه الاجماع ولا يعتد بخلاف من خالف ذلك والله المستعان.
******
رجوع الطفل إلى مكة !!
* قبل شهرين تقريبا ذهبنا لأداء العمرة ومعنا طفل صغير عمره خمس سنوات وتم احرامه وقام بالطواف وعند السعي تعب وجلس ولم يكمل السعي ماذا يترتب عليه الآن. جزاكم الله خيرا
وليد الثبيتي
يترتب على وليه أن يكمل به أعمال العمرة لانه هو الذي ادخله في هذا النسك فعليه أن يكمل وأن يتم به أعمال العمرة وقد بقي عليه السعي ويظهر والله أعلم أن التقصير أو الحلق كذلك بقي عليه فالعمرة معروف أن أركانها الإحرام والطواف والسعي وواجباتها الإحرام من الميقات والحلق أو التقصير فعلى هذا الطفل الآن من أعمال الحج السعي وحلق رأسه أو تقصيره ولا تتم له العمرة إلا بذلك ولايتم له فسخ هذا النسك منه إلا بإكماله قال تعالي: )وأتموا الحج والعمرة لله( وإذا كان الطفل قد ذهب به أبوه إلى بلدهم فيتعين عليه أن يرجع به إلى مكة ويطوف به طواف القدوم ثم يسعى به سعي العمرة الباقي على هذا الطفل ويحلق رأسه أو يقصره وبعد ذلك يخرج الطفل من نسكه وينبغي لكل من ادخل صبيه في النسك ألا يخلع منه ذلك النسك إلا بعد أدائه أعمال ذلك النسك وإما أن يكون هناك تساهل من الناس يدخل ابنه أو بنته في النسك ثم بعد ذلك إذا رأى ما رأى أو بدا له ما يدعوه إلى العدول عدل هذاغلط وخطأ ولا يجوز بل إذا أدخلت طفلك في النسك فلك إن شاء الله اجروله ذلك النسك سواءً كان ذلك عمرة أو حجاً ولكن عليك أن تعنى به وبأدائه كامل أعمال ذلك النسك وإلا فالأمر متعلق بذمتك أيها الولي على هذا الطفل.
******
تجارة في سلع أو أسهم
* إذا كانت لمؤسسة تجارية موارد مختلفة من المقاولات ومن الزراعة ومن التجارة ومن الأسهم تحقق ربحا صافيا آخر السنة وهو جميع الإيرادات ناقصاً جميع المصروفات من مصروفات مباشرة ومصاريف إدارية ونسبة للاستهلاك لجميع الأصول )قائمة الدخل( فهل الزكاة تكون على هذا المبلغ الصافي مرفق بطيه قائمة دخل لإحدى الشركات وقد أخذت 2.5% من المبلغ الصافي؟
صالح السويدان - الرياض
يظهر من هذا السؤال أن هذه النشاطات مختلفة فبعضها تجارة في سلع أو في أسهم شركات فهذا النوع من النشاط التجاري تجب الزكاة في رأسماله وربحه وماله من مخصصات واحتياطيات بعد إخراج ما يتعلق بإدارته من مصاريف ويزكى الباقي بنسبة 2.5% أي ربع العشر من كامل مبالغه
وما كان نشاطه مختصاً بالزراعة فإذا كان منتوج الزراعة مما تجب فيه الزكاة فتخرج زكاته يوم حصاده وثمنه بعد بيعه تجب فيه الزكاة بعد مرور حول على استحقاقه وإذا كانت الشركة تجارية وذات أغراض ونشاطات مختلفة ولكنها تتفق مع بعضها في قصد التجارة من نشاطها فتجب الزكاة في كل محتويات الوعاء الزكوي كل عام مع العلم أن الأصول الثابتة لنشاط الشركة لاتجب فيها الزكاة وذلك مثل المكاتب والأثاث والأجهزة المتعلقة بذلك وكذلك المستودعات والمباني المتعلقة بذلك. والله أعلم

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved