أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th April,2001 العدد:10425الطبعةالاولـي السبت 20 ,محرم 1422

ملحق الحائط

مدينة الحائط.. الموقع والآثار والتسمية
فدك قديماً... الحائط حديثاً
الموقع: تقع مدينة الحائط في الجنوب الغربي من مدينة حائل وتبعد عنها 250 كم فتتوسط بذلك المسافة بين المدينة شمالاً ومدينة حائل جنوباً.وهي واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية وعمرانية وأقدمها تاريخاً وأميزها موقعاً حيث تقع في منتصف الحره على ضفاف وادي الرمه الشهير أحد أكبر وأعظم الأودية بالمملكة.
التسمية قديماً: فدك: حيث تنسب لفدك بن حام بن نوح عليه السلام وهو مؤسسها . وهناك أقوال أخرى أنها تنسب لفدك أحد إخوان سلمى من العمالقة ، ولا شك في قدمها، فقد ورد ذكرها ضمن المدن التي احتلها أحد ملوك بابل عام «566 قبل عام».
ومن آثارها التي مازالت تتحدث عن ماضيها العريق الذي يدل علي قدمها وعظمتها السور الكبير الذي يحيط بها بشكل دائري وقصورها الحجرية القديمة التي تبنى من الصخور العاتية.
وقد أفاءها الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة سبع، صلحاً ، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم لما نزل خيبر وفتح حصونها ، بلغ ذلك أهل فدك ، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصالحهم على النصف من ثمارهم وأموالهم، فأجابهم إلى ذلك، وكانت خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد طالبت بها السيدة فاطمة رضي الله عنها كميراث لها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن الخليفة أبا بكر رضي الله عنه رفض طلبها ، وقال لها: «إن الأنبياء لا يورثون».
ومن أهم القبائل والأمم التي عاشت في هذه المدينة قبل التاريخ: العمالقة وقد امتد ملكهم من المدينة المنورة إلى تيماء فحرة النار وحرة فدك ثم فيد . وقد عاش فيها أيضاً قوم ثمود والبابليون. ومن الذين استوطنوا أيضاً بعض بني قيس بن ثعلبة وبنو أشجع. ومن القبائل التي كانت ترتاد الحائط : الظفير، وبنو عبدالله بن مطير والدهامشة من عنترة والحوايطة وبنو رشيد حيث استقر كثير منهم في المنطقة وأسسوا كثيراً من القرى.
وبذلك أصبحت مدينة الحائط تنمو وتزدهر بنعم الله وفضله ثم بفضل ولاة الأمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره وجزاه خيراً وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وبالدعم والاهتمام من أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ، ومدينة الحائط ضاربة في عمق التاريخ تشتهر بكثافتها السكانية والبالغ عددها أكثر من 000.36 ألف نسمة تقريباً وتستفيد من خدماتها أكثر من 120 قرية وهجرة ويوجد بها أكثر من 28 دائرة حكومية بالإضافة إلى معظم الخدمات الأخرى ، وليس من مواطن على أرض مملكتنا الغالية إلا ويحمد الله على أن جعله من رعايا حكومتنا الرشيدة التي ضربت أروع الأمثلة في إعزاز مواطنيها والسعي في أسباب رفاهيتهم وتوفير كافة الخدمات لهم حتى أصبحت مدينة الحائط في فترة قياسية من كبريات مدن مملكتنا الغالية بفضل الدعم اللامحدود من أميرنا المحبوب وسمو نائبه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved