أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th April,2001 العدد:10425الطبعةالاولـي السبت 20 ,محرم 1422

ملحق الحائط

بمتابعة مستمرة من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه
مدن وقرى جنوب حائل.. تطور كبير وخدمات طموحة
حظيت مدن وقرى منطقة حائل باهتمام ومتابعة مستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز حفظهما الله ونالت نصيباً وافراً من التطور السريع ومن الخدمات والمشاريع الهامة بفضل اهتمام قيادتنا الرشيدة أيدها الله بتوفير ما يحتاج إليه المواطن من خدمات ومشاريع تهدف إلى رقي المنطقة وتطورها.
إنها بحق جهود جبارة تستحق الإشادة والثناء.
فهنيئاً لنا بأميرنا المحبوب وبما تحقق من إنجازات شاهدة للعيان وأخرى قيد الدراسة والتخطيط وسوف تتحقق إن شاء الله قريباً.
قرى جنوب منطقة حائل
1 ( فدك) وتسمى الآن باسم مدينة الحائط مدينة ضاربه في عمق التاريخ ويعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد واختراغ اللغة وتعتبر (فدك) الحائط من الأماكن الأثرية الهامة بالمملكة العربية السعودية لما تحتوي عليه من آثار وقلاع وحصون ونقوش خط المسند والعربي وقد حظيت باهتمام دائم ومتابعة مستمرة من أميرنا المحبوب وتحقق لها العديد من المشاريع الحيوية الهامة وشهدت تطوراً سريعاً في كافة المجالات نظراً لوقوعها بين منطقتي حائل جنوباً بمسافة 240كم والمدينة المنورة شمالاً بمساحة 270كم وتحيط بها أكثر من 300 قرية وهجرة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 36000 نسمة وبها 24 دائرة حكومية بحاجة إلى رفعها من مركز إلى محافظة لتواكب تطورها العمراني والسكاني كذلك بحاجة إلى إنشاء مستشفى عام يخدم هذا الكم الهائل من البشر.
2 يديع: وتسمى الآن الحويط وتقع جنوب مدينة الحائط بمسافة 38كم ويوجد بها أماكن أثرية هامة ومعتمدة من ضمن المواقع الأثرية بالمنطقة.
3 الشق: وتقع شمال مدينة الحائط بمسافة 15 كم بلدة أثرية قديمة وتعتبر متحفاً مكشوفاً لكل العصور من خلال النقوش على جبالها وقلاعها وحصونها وسبق لجريدة الجزيرة زيارة هذه القرية وأعدت تحقيق صفحة كاملة عن المواقع الأثرية بها إلا أنها بحاجة ماسة إلى طريق مسفلت يربطها بأقرب طريق كذلك مركز صحي يخدم الأهالي، ومخطط سكني وإنارة ومشروع مياه.
4 المرير: تقع بلدة المرير جنوب منطقة حائل وتبعد عنها حوالي 300كم يوجد بها مرافق حكومية ومدارس بنين وبنات ومركز صحي وأكثر من 50 مزرعة إلا أن الطريق إليها صعب وشاق وتحتاج إلى طريق معبد يخدم أهالي المرير وكذلك هاتف أسوة بالقرى الأخرى.
5 بدع من خلف: تقع شمال المرير وتعتبر مركزاً تجارياً لكافة القرى المجاورة لها ومتوفر بها كافة المرافق الحكومية ويبلغ عدد سكانها حوالي 6000 نسمة تقريباً وتحتاج إلى مكتب خدمات للبلدية ومركز شرطة وطريق مسفلت يربطها بمدينة الحائط.
6 الدابية: تقع جنوب حائل ويبلغ عدد سكانها أكثر من 4700 نسمة تقريباً وتشتهر بالزراعة والمياه العذبة إلا انها بحاجة إلى سدود على الأودية المجاورة لها وكذلك طريق مسفلت يخدم كافة القرى المجاورة لها.
7 فيضة أثقب: تقع جنوب منطقة حائل وتعتبر من أكبر القرى من حيث الكثافة السكانية والعمرانية ويوجد بها مرافق حكومية ومراكز تجارية ومتوفر بها كافة الخدمات الأساسية إلا أنها بحاجة إلى ثانوية للبنين وللبنات ومركز شرطة.
8 أنبوان: مركز (أ) ويرتبط بها عدد من القرى والهجر ومضارب البادية ويحتاج إلى طريق مسفلت وخاصة بعد اعتماد طريق الحائط/ الشملي والذي لا يبعد عنه سوى (3) كيلو مترات فقط كذلك بحاجة إلى محكمة شرعية ومجمع قروي يخدم الأهالي.
9 روض بن هادي: يشهد نهضة عمرانية وزراعية ومتوفر به جميع المرافق الحكومية ويحتاج إلى مركز شرطة وطريق مسفلت وهاتف ثابت يخدم الأهالي.
10 عمائر بن هادي: تقع جنوب الروض وبها كثافة سكانية وعمرانية ومدارس ويتطلع الأهالي إلى تعبيد طريقها بطريق مسفلت وكذلك مركز صحي ومشروع مياه ومخطط سكني لأهالي البلدة.بالإضافة إلى العديد من القرى والهجر التي حظيت باهتمام قيادتنا الرشيدة في ذلك شأن مدن وقرى مناطق بلدنا المعطاء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved