أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th April,2001 العدد:10425الطبعةالاولـي السبت 20 ,محرم 1422

منوعـات

ملابس المستقبل: ألياف مركبة تستخدم الطاقة الشمسية
*باريس أ.ف.ب:
^^^^^^^^^^^^^
أعد باحثون ألمان نسيجاً صناعياً جديداً قد يحول قريباً الحلم بوصل الهاتف النقال أو المفكرة الإلكترونية مباشرة بالسترة التي نرتديها قريبا إلى واقع ملموس.
هذا الابتكار الذي تنشر تفاصيله مجلة «نيو ساينتست» العلمية اليوم السبت جاء ثمرة اعمال فريق من معهد الفيزياء الإلكترونية في جامعة شتوتغارت.
ومن شأن هذا الابتكار الذي يرتكز على استخدام الطاقة الشمسية ان يسمح بالتفكير سريعا في تسويق ملابس «هاي تيك» «تكنولوجية عالية» متصلة بأجهزة كمبيوتر صغيرة.
^^^^^^^^^^^^^
ورغم عرض عدد كبير من النماذج منها فإنه توجد مشكلة أساسية لا تزال تحتاج لحل قبل طرحها في الأسواق وهي مشكلة الشحن. فوجود بطاريات بحجم صغير جدا يمكن شحنها أو تبديلها يفرض بعض المتطلبات على المبتكرين والمستخدمين المقبلين على حد سواء.
وعلى غرار الشاشات الشمسية لآلات الجيب الحاسبة فإن النسيج الجديد مكون من ثلاث طبقات رقيقة من مادة السيليكون موضوعة بين طرفين موصلين للكهرباء.
وعندما تلتقي جزيئات الطاقة المكونة للاشعة الضوئية بالشحنات الكهربائية الموجودة بعدد كبير في الطبقة العليا فإن هذه الاخيرة تنتقل نحو الطبقات الأسفل حيث عددها اقل، مولدة تيارا كهربائيا. لكن اذا كانت هذه التقنية معروفة منذ زمن طويل فإن استخدام سيليكون غيرمبلور يجعل من الممكن تجميعها على شكل اسطوانة.
وبعبارة اخرى فإنه من الممكن الحصول بسهولة على اسلاك شمسية موصلة مرنة يمكن ادخالها في أي نسيج قماش يصبح مقاوما للاشعة فوق البنفسجية والحرارة ويمكن غسله في الغسالة.
لكن مارتن روجان ومعاونيه ما زالوا يواجهون بعض التحديات في هذا المجال، اهمها يتمثل في ايجاد وصلات بين مختلف خيوط النسيج لتركيز الطاقة المتولدة في نقاط مختلفة. وهذه الوصلات ضرورية لإقامة تيار كهربائي حقيقي مع الخارج.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved