أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th April,2001 العدد:10425الطبعةالاولـي السبت 20 ,محرم 1422

محليــات

استعداداً للقاء مكة
اعلان توصيات لقاء مسؤولي التدريب في ثماني مناطق تعليمية
* أبها محمد السيد:
تستضيف الادارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة نهاية شهر محرم الجاري عددا من الادارات التعليمية التي عقدت اللقاء الثالث لمسؤولي ومشرفي التدريب في مختلف مناطق المملكة التعليمية وهي كل من «الرياض والمدينة المنورة والطائف وعسير» . وسوف تقدم هذه الادارات التعليمية المستضيفة التوصيات وخلاصة نتائج ورش العمل خلال هذا اللقاء الخاص بهم الذي سيعقد بمكة المكرمة بالاضافة الى انها سترفع تقارير مفصلة عن فعاليات الزيارات الى الاداراة العامة للتدريب التربوي والابتعاث بوزارة المعارف.
وكان قسم التدريب التربوي بالادارة العامة للتعليم بمنطقة عسير قد استضاف مسؤولي التدريب التربوي في ثماني مناطق تعليمية هي «الافلاج الحوطة الحريق ينبع وادي الدواسر تبوك العلا الرس بالاضافة الى تعليم عسير».
وتم خلال اللقاء عقد ثلاث ورش عمل هي: مشكلات ومعوقات التدريب التربوي والحلول المقترحة، التخطيط للتدريب التربوي في الادارات التعليمية، توحيد النماذج والاستمارات المستخدمة في العملية التدريبية.
وعقب اجتماعات متوالية استمرت لمدة يومين وعلى فترتين صباحية ومسائية توصل المسؤولون عن التدريب الى التوصيات والحلول التالية في موضوع مشكلات ومعوقات التدريب التربوي حيث أكد الجميع ان المعوقات الفنية والادارية تتمثل في غياب الآلية المناسبة في متابعة اثر التدريب وعدم توصيف اعمال التدريب حاليا ومهام مشرف التربية وندرة الكتب والمراجع المتخصصة في التدريب وضعف تعاون غالبية مديري المدارس فيما يتعلق بالترشيح للبرامج التدريبية وعدم استقرار المعلمين في بعض المناطق التعليمية وكثرة التنقلات الخارجية مما يؤدي الى هدر التدريب وغموض أهداف بعض البرامج التدريبية ونقص الامكانات في المراكز وقصور اسلوب تحديد الاحتياجات التدريبية وقلة الحوافز المادية والمعنوية وعدم مواكبة بعض البرامج التدريبية لروح العصر وعدم احتساب مصاريف سفرية لمشرفي التدريب والعمل بنظام الحصص المخفضة مما يعيق حضور المعلم للبرامج التدريبية وعدم وجود مبان مخصصة لمراكز التدريب التربوي.
أما المعوقات الخاصة بالمتدرب فتتمثل في عزوف المعلمين عن التدريب وعدم احتساب التدريب اثناء اعداد الجدول المدرسي للمعلم ومقاومة غالبية المعلمين للتغيير وصعوبة الاتجاهات السلبية لدى بعض المعلمين نحو التطوير الذاتي والنظرة القاصرة من بعض المعلمين بأن التدريب للمعلم الضعيف.
واتفق الجميع على ان المعوقات الخاصة بالمدرب تكون في تغليب بعض المدربين الجانب النظري على الجانب العملي وضعف اعداد المدرب اعدادا كافيا مع قلة خبرته التدريبية وقلة عدد المشرفين التربويين المتفرغين للتدريب وكثرة الأعباء المسندة للمشرفين التربويين من ادارية وفنية واستخدام بعض الأمثلة غير الواقعية التي لا صلة لها بالموضوع من قبل المدرسين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved