أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th April,2001 العدد:10425الطبعةالاولـي السبت 20 ,محرم 1422

المجتمـع

د. الهجن في حوار مع «الجزيرة»:
الإبرة الصينية تساعد على تسهيل الولادة والإقلاع عن التدخين وعلاج السمنة
*حوار فهد المطرفي:
يعتبر العلاج بطريقة الابر الصينية من الصرعات الجديدة في عالم الطب التي بدأ بعض الناس يقبل عليها بعد ان جرب العلاج بالطرق الطبية الاخرى. وهذا العلاج لم يدخل الى المملكة الا منذ فترة بسيطة ورغم التجاوب الذي نراه الا ان البعض لا يزال يتخوف من هذه الطريقة للعلاج ولعل استخدام الابر في العلاج جعل البعض ينفر من هذه الطريقة.
الجزيرة استضافت الدكتور رياض بن محمد الهجن المختص بالعلاج بالابر الصينية.
بداية ظهور الإبر الصينية
* في البداية نريد ان نعرف كيف نشأ وتطور العلاج بالابر الصينية؟
ظهر العلاج بالابر اساسا في الصين عن طريق الخبرة على مر الاف السنين ووصل في النصف الاول من هذا القرن الى اوروبا حيث تبناه الاطباء ومن ثم مر بمراحل التطور بعد ثبات فعاليته واجريت عليه البحوث والدراسات الى ان اعترفت به الجهات الطبية والعلمية وانتشر واصبح يدرس في الجامعات وتعتبر فيينا في النمسا من المراكز الرائدة في اوروبا في هذا المجال.
الإبر تستخدم لمرة واحدة
* نريد شرحا اكثر عن العلاج بالوخز بالابر الصينية؟
علاج الوخز بالابر يستخدم ابرا رفيعة معقمة تستخدم لمرة واحدة فقط. ومبدأ هذه الطريقة يعتمد على التأثير على مواقع معينة في الجسم سواء بواسطة وخز الابر او بطرق اخرى لعلاج الامراض الناتجة عن خلل وظيفي وذلك باعادة التوازن الطبيعي له بدون استخدام اي مواد كيماوية. وهذه المواقع لها ارقام واسماء واماكن محددة بل ولها تأثير ومفعول معين. والعبرة في نجاح العلاج هي في اختيار مجموعة مناسبة من هذه المواقع بحيث تعطي افضل نتيجة.
طرق العلاج
* ما هي طرق العلاج بالابر الصينية؟
هناك علاج عن طريق الاذن فقط وعلاج عن طريق الجسم فقط ويستحسن الجمع بينهما للاستفادة من ميزات الطريقتين معا. وهناك طرق اضافية مساعدة مثل اشعة الليزر التي تستخدم في تنشيط المواقع المعنية وبخاصة عند الاطفال كبديل عن الابر ذاتها التي يخافون منها وهي تؤدي نفس المفعول ومصممة خصيصا لهذا الغرض.
كما يمكن استخدام اجهزة كهربائية اضافية توصل بواسطة اسلاك رفيعة بالابر وهي في مواقعها وذلك في بعض الحالات مثل الشلل. هذا ويمكن التأثير على مواقع العلاج عن طريق التدليك بطرق فنية خاصة.
الإبر المستخدمة
* ما خواص الابر المستخدمة في العلاج؟
الابر المستخدمة مختلفة المقاسات ولا تحتوي على اي مواد كيميائية وتكون مغلفة ومعقمة للاستعمال لمريض واحد فقط منعاً لاي احتمال نقل عدوى من مريض الى آخر.
العلاج يؤثر بعدة طرق
* كيف يؤثر العلاج بالابر الصينية على الجسم؟
يتم ذلك عن طريق عدة طرق يمكن تبسيطها بما يلي:
بواسطة التأثير على الاعصاب التي تمثل وسيلة للتحكم بمختلف وظائف الاعضاء لاتصالها بالجهاز العصبي المركزي عن طريق حث الجسم على افراز مواد كيميائية تقوم بوظائف مهمة واساسية مثل الهرمونات ومواد اخرى تلعب دورا مهما في عمل الاعصاب وفي القضاء على الالتهابات او الالام.
عن طريق التأثير على الاوعية الدموية وبالتالي التحكم بالدورة الدموية في اي مكان في الجسم وما ينتج عن ذلك من ايجابيات كتوفير احتياجات الخلايا من الطاقة والعناصر المهمة الاخرى المقاومة للالتهابات والمقوية للمناعة وغيرها بواسطة التأثير المباشر على العضلات الارادية منها وغير الارادية وما لذلك من ردود فعل على مختلف الوظائف في الجسم.
مدة العلاج
* وما مدة العلاج؟
في المتوسط يحتاج العلاج الى عشر جلسات (حسب طبيعة المرض) وتكون من 2 الى 3 مرات بالاسبوع واقلها جلسة واحدة بالاسبوع.
دور العامل النفسي
* هل صحيح ان فائدة علاج الابر الصينية تعود الى العامل النفسي فقط؟
لاشك ان اي علاج في الطب لابد ان يتأثر بالعامل النفسي بدرجة ما، كما هو الحال ايضا في علاج الابر الصينية التي اثبتت فعاليتها بالابحاث العلمية خارج نطاق العامل النفسي ويكفي الرد على ذلك بان الابر الصينية قد استخدمت ايضا بنجاح في علاج بعض الحيوانات.!
الأمراض التي تعالجها الإبر
* بماذا يفيد العلاج بالابر الصينية؟
في كثير من الامراض وعلى سبيل المثال لا الحصر، الصداع والصداع النصفي (الشقيقة)، بعض انواع الروماتيزم، القولون العصبي، الربو، الام الظهر والرقبة والاكتاف، عرق النسا الام الاطراف والمفاصل وتشنج العضلات وبعض انواع الحساسية القلق والاكتئاب غير العضوي، الارهاق والتوتر، اضطرابات الدورة الدموية في الاطراف، عدم التوازن في الاعصاب اللاارادية الالام العصبية ، بعض انواع الشلل، شلل العصب السابع الوجهي زيادة مقاومة الجسم عموما، طنين الاذن، امراض القصبة الهوائية التحسسية والتقلصية، علاج قبل الولادة لتسهيل عملية الطلق المساعدة في علاج الادمان والاقلاع عن التدخين وتخفيف الوزن.
ولا شك ان تأثير الابر الصينية ودرجة نجاحها في العلاج تختلف من مرض الى اخر فهناك امراض يمكن التأثير عليها بدرجة كبيرة واخرى بدرجة اقل. وبذا فان طبيعة المرض تحدد امكانية العلاج او التخفيف من الاعراض فقط. اضافة الى ذلك فان درجة استجابة الجسم للعلاج (التي هي عامل مهم جداً) تختلف من شخص الى اخر ولا يمكن التنبؤ بها مسبقا.
استجابة المريض مهمة
* ما مقدار الفائدة من العلاج وعلى ماذا يعتمد؟
تختلف الاستفادة من العلاج باختلاف الامراض حيث ان طبيعة المرض واسبابه تلعب دورا رئيسيا الى جانب عوامل اخرى عديدة مثل عمر المريض ومدة المعاناة من المرض ووجود امراض اخرى. ثم هناك عامل مهم وهو استجابة جسم المريض للعلاج الذي يختلف من شخص الى اخر. هذا واستكمال عدد الجلسات وانتظامها ضروري للوصول الى اقصى فائدة ممكنة.
لا يوجد مضاعفات
* هل هناك مضاعفات لعلاج الابر الصينية؟
اذا استعملت الابر الصينية حسب الاصول وتمت بواسطة طبيب متخصص فانه ليس لها اي مضار او مضاعفات او اي اثار جانبية وهذا من اهم الاعتبارات التي يمتاز بها هذا العلاج.
علاج السمنة
* ماذا عن علاج السمنة بالابر الصينية؟
الحقيقة ان الابر الصينية تفيد بلا شك في المساعدة في تخفيف الوزن ولكن يبحث عن الاشارة الى انها عامل مساعد فقط بمعنى ان العامل الرئيسي هو اتباع نظام غذائي معين الذي يتطلب ارادة وعزيمة. ودور الابر هنا هو دعم الارادة وتسهيل الاستمرار في الحمية والالتزام بها عن طريق تخفيف الاعراض المصاحبة التي تؤدي عادة الى الانتكاس وترك نظام الحمية المفروض اتباعه. ويتم العلاج بوضع ابر خاصة ثابتة في الاذنين في جلسة واحدة وتبقى لمدة عشرة ايام تقريبا.
الاقلاع عن التدخين
* وهل تفيد ايضا في الاقلاع عن التدخين؟
نعم فالابر الصينية تساعد على الاستمرار في الاقلاع عن التدخين وذلك بتخفيض الاعراض الانسحابية المصاحبة لذلك من توتر واضطراب وضيق نفسي وجسمي. ونجد بذلك ان الارادة والرغبة في الاقلاع عن التدخين تلعب الدور الرئيسي. ويتم العلاج هنا ايضا في وضع ابر ثابتة في الاذنين في مواقع معينة وتبقى لمدة عشرة ايام.
المساعدة في تسهيل الولادة
* وكيف تفيد الابر الصينية في المساعدة على تسهيل الولادة؟
بعد فترة علاجية لمدة شهر قبل الولادة يمكن التأثير على عملية الولادة بتقصير مدة الطلق وذلك بجعل تلقصات الطلق منتظمة غير عشوائية وباتجاه مخرج الرحم وبذا تكون اكثر فعالية مما يساعد ويسهل الولادة ويقصر مدتها بمعدل 3040%.
أمراض لا تعالجها الإبر
* ماهي الامراض التي لا تعالج بالابر الصينية؟
الامراض النفسية المعروفة: مثل انفصام الشخصية، الروماتوئيد النشيط، الامراض المعدية والطفيلية، الاروام الخبيثة، الصرع الحقيقي، امراض جلدية مثل الصدفية، امراض المناعة الذاتية، الامراض الناتجة عن خلل في الغدد او نقص في عناصر ضرورية للجسم، امراض تليف الكبد او الفشل الكلوي، امراض تتطلب العلاج الجراحي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved