| المجتمـع
إفرازات مهبلية
* الافرازات المهبلية التي تخرج من المرأة هل هي نجاسة كالبول وهل يجب فيها تجديد الوضوء يعني لو توضأت ثم خرجت مني افرازات هل أعيد وضوئي؟
ام راكان الرياض
الذي يظهر ان هذه الإفرازات وهو مايسمى برطوبة فرج المرأة ليست بنجسة ولكنها ناقضة للوضوء وموجبة للاستنجاء فإذا خرجت هذه الإفرازات من المرأة بحيث انفصلت عن مخرجها فيجب عليها الاستنجاء والوضوء لتكون طهارتها، وهي ليست نجسة كالمني فهذا الإفراز طاهر الا انه مستقذر فيستحسن غسل الملابس التي يصيبها شيء من ذلك الافراز.
*****
الأصل الطهارة
* لو كنت في الصلاة واحسست بخروج افرازات مهبلية هل اقطع صلاتي واذهب للوضوء ثم الصلاة؟
ام راكان الرياض
هذا الإحساس بخروج هذه الافرازات لايخلو امره اما ان يكون احساساً نتيجة الواقع فهو احساس بواقع ماخرج فإذا كان كذلك فيجب عليها قطع الصلاة و اعادة الاستنجاء والوضوء لأن من شروط الصلاة الطهارة والطهارة قد انتقضت بخروج ذلك واما ان كان هذا الاحساس نتيجة الشك والتوهم فإن الشك لايرتفع به يقين حيث ان الاصل الطهارة والشك طارىء على الطهارة المتيقنة فتبقى الطهارة على اصلها ولا يلتفت لهذا الاحساس المبني على الشك والتردد.
*****
خواطر وأحاسيس
* طبعاً الوفاء بالنذر واجب ولكن لم انذر في حياتي ابداً ولقد جاءتني فترة من الفترات يخيل لي انني نذرت وعلي الوفاء يعني عندما اتمنى اي شيء اريد تحقيقه يجيئني شيء في نفسي ويقول لي انذري واحاول ان اجاهده بقوة لاني لا اريد ان انذر ولكن احس اني في داخل نفسي نطقته غصبا عني ولكن لساني لم ينطقه وعقلي لايريده ولكن غصبا عني احس اني قلته اي يجيئني في نفسي وكأني اقول علي النذر ان صار كذا وكذا لأصوم ثلاث ليال والآن ارجو ان اعرف هل هذا وسواس قهري من الشيطان او ان علي الوفاء بالنذر علماً وانه قد جاءني حوالي عشرين مرة على نفس الطريقة؟
ق.م.ن الرياض
لايجب ولايترتب على الانسان مايحس به من خواطر واحساسات في نفسه مالم يتكلم بذلك فطالما انه مجرد احساس ومجرد خاطر ومجرد حديث نفسي فيما بينه وبين نفسه فهذا لا اثر له ولايعتبر هذا الاحساس مرتباً لاحكام شرعية من نذر او يمين موجبة للكفارة او نحو ذلك ومادام الامر كما ذكرت السائلة فإن ذلك مجرد احاسيس واحاديث نفسيه لم يتلفظ بها لسانها فلا اثر لهذه الخواطر ولا تعتبر موجبة لما يجب منها ولو نطق بها لسانها.
*****
الاحتجاب الشرعي
* ما مشروعية كشف الوجه للمرأة مع الحفاظ على تغطية باقي انحاء الجسم مع الحشمة وعدم التحدث الى الاجانب؟
وفاء ج ج مكة المكرمة
الذي عليه المحققون من اهل العلم ان عورة المرأة من رأسها الى اخمص قدميها فكلها عورة بالنسبة للاجانب فلا يجوز كشف شيء من بدنها للاجانب سواء كان ذلك وجهاً او يدين او ذراعين او رجلين او نحو ذلك والخلاف بين العلماء فيما يتعلق باعتبار اليدين او الرجلين من العورة فهذا فيه خلاف وكذلك هناك بين العلماء في اعتبار الوجه عورة او انه ليس من العورة ولكن الذي عليه المحققون من اهل العلم انه عورة وانه يجب على المرأة ان تحتجب الاحتجاب الشرعي بتغطية جميع اجزاء بدنها عن جميع الاجانب الذين هم اجانب عنها اي ليسوا محارم لها.
******
مشروعية الجمع والقصر جائزة
* انا اعمل معلماً في قرية تبعد عن منزلي 100 كم واذهب الى عملي يومياً واثناء عودتي في منتصف الطريق اجمع الظهر والعصر جمعاً وقصراً في وقت الظهر هل فعلي هذا صحيح علماً انني افعل ذلك منذ اربع سنوات وجزاكم الله خيراً؟
حمد القنون حائل
يذكر السائل: بأنه يذهب لعمله من بلده الى بلد وان المسافة بين بلده وبلد عمله تزيد عن تسعين كيلومترا وانه يجمع الظهر مع العصر في محل عمله او في اثناء الطريق ويسأل عن حكم جمعه وقصره والحال ماذكر فالواجب لايظهر لي مانع من جمعه وقصره لأن الجمع والقصر مشروطان بشرطين احدهما ان تكون المسافة بين بلد المسافر والبلد التي سافر اليه اكثر من ثمانين كيلاً والشرط الثاني الا يكون على نية الاقامة في البلد الذي سافر اليه اكثر من اربعة ايام وعليه فإن مشروعية جمعه وقصره جائزة بالنسبة له لأن المسافة اكثر من ثمانين كيلاً وهو في الواقع لايجلس في البلد الذي فيه عمله اكثر من نصف يوم او اكثر والله اعلم.
*****
إعادة صيام اليوم!!
* اعتادت الغسل في اليوم السادس وفي اليوم الخامس لم تر الخيط الابيض ولم تكن تعلم ان الصفرة من الطهارة لحديث عائشة فنوت الصيام واتمته اي اليوم ثم غسلت بعد ذلك... هل عليها اثم؟
منال
يظهر من سؤال الأخت بأن الدم انقطع عنها وهي في العادة بعد خمسة ايام ولكن بقي معها صفرة او كدرة في اليوم السادس او السابع وانها صامت هذين اليومين ظناً منها ان انقطاع الدم يعني انقضاء العادة حتى ولو كانت الصفرة او الكدرة معها باقية فصامت هذين اليومين او هذا اليوم وبناء عليه وحيث ان الصفرة والكدرة في زمن العادة عادة اي حيض فتعتبر غير منهية لعادتها حيث ان الصفرة والكدرة كانت امتداداً لعادتها التي استمرت معها خمسة ايام وعليه فإن عليها ان تعيد صوم هذا اليوم الذي صامته و الحال ان الصفرة والكدرة معها اثر عادتها والله اعلم.
|
|
|
|
|