| فنون مسرحية
العين الثالثة هي ليست عينا مادية لدى الممثل أي لا يمكن أن نتخيل وجود ثلاث أعين لكل ممثل مسرحي ولكن هي عين تحمل الرقم 3 عند أي ممثل مسرحي .
العين الثالثة اسم أطلقته من واقع تجربة شخصية لي كممثل مسرحي.
إن القلق والخوف هي بوادر طبيعية وصحية عند الممثل قبل بداية أي عرض مسرحي ولكن تأتي الخطوة الثانية وهي عند بداية العرض المسرحي واندماج الممثل في العرض المسرحي فكل هذه البوادر من خوف وقلق تتلاشى تدريجياً وتأتي المرحلة الأصعب وتكاد تكون هذه المرحلة غير معروفة لدى بعض وليس كل الممثلين وهي الوقوع في فخ العين الثالثة.
إن الممثل المبدع هو من يستطيع الانفصال تماماً عن شخصيته كإنسان عادي إلى شخصية أخرى مغايرة. وكما يقول أستاذي محمد العثيم «هي حالة تتلبس الممثل فلا يحس بنفسه فهي حالة تخرج شخصية الممثل الحقيقة ويحل بدلاً منها شخص آخر» فيبدأ العرض وحالة التلبس قد غيرت الممثل ونقلته الى زمان ومكان آخرين وشخص آخر مختلف تماماً عن أرض الواقع. يظل العرض مستمراً والممثل بنفسه الشخصية يبدع في عدة اتجاهات أعلم جيداً أنكم منتظرون أين تكون العين الثالثة وسط هذه الاحداث؟ إن العين الثالثة موجودة داخل الجمهور سواء من أصدقاء أو نقاد أو متفرجين عاديين.
والسؤال هو: ما دور العين الثالثة؟
إن العين الثالثة موجودة عند بداية العرض المسرحي وحتى نهاية ونصيحتي يجب أن تتخلص من العين الثالثة بقتلها.
تبدأ تأثيرات العين الثالثة عندما يبدأ الممثل المبدع بمراجعة حساباته عن الحضور وعن الأسماء التي حضرت العرض من فنانين ونقاد وأساتذة درسوه في المسرح أو أصدقاء يتمنى حضورهم ومشاهدة ابداعاته المسرحية. ومن ثم يبدأ الممثل أثناء العرض في البحث عن هؤلاء وهذا خطأ فادح ربما يكلف الممثل شرف العرض المسرحي.
ثم تبدأ العين الثالثة بنفث سمها القاتل عندما تقع عين الممثل على أحد أعين هؤلاء بشكل مباشر عندها ينسلخ الممثل من شخصيته الأساسية ويفقد توهجه مما يؤدي إلى أحد الاحتمالات التالية إن لم يكن كلها.
وهي:
1 فقدان الاحساس الجميل بالشخصية
2 هبوط الايقاع المسرحي ونسيان الحوار مما يؤدي بالممثل إلى تلفيق بعض الجمل.
كل هذه الأمور حدثت لي شخصياً وأعترف أنه خطأ فادح كلفني الكثير.
كيف يمكن التخلص من العين الثالثة قبل وقوعها؟
الجواب سهل جداً نسيان من سيحضر والتركيز على العرض المسرحي.
كيف يمكن التخلص من العين الثالثة أثناء وقوعها؟ وكيف يمكن تفاديها؟والحل صعب جداً إن لم يكن الممثل يملك الخبرة الكافية للعودة مرة أخرى لأجواء العرض المسرحي وعن كيفية تفاديها عند الممثل نفسه وهي عدم النظر إلى الجمهور بشكل مباشر إلا إذا استدعى الأمر حركة إخراجية معينة وقتها يمكن للممثل تفادي النظر للجمهور والتركيز على أي شئ مادي مثل الاضاءة أو غرفة التحكم بالصوت والاضاءة وهي غالباً ما تكون أمام خشبة المسرح وختاما.. كفانا واياكم وكل ممثل مسرحي شر العين الثالثة .
|
|
|
|
|