أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

تحقيقات

تخصصاته دقيقة وتشمل امراض القلب والاورام والنساء والعقم:
تطوير مفهوم الخدمات الطبية والتدريب والأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة
علاج المرضى ورفاهيتهم وخدمة المجتمع من أهم أهداف المستشفى
* جدة جميل الفهمي:
يعدمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض من المستشفيات الكبيرة والراقية التي تقدم خدمات علاجية متخصصة للمواطنين من مختلف انحاء البلاد حيث يعمل به العديد من الخبرات الوطنية الطبية الحاصلة على أرقى الشهادات العلمية في التخصصات الطبية، ويحظى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالتقدير البالغ من الهيئات والجامعات العالمية للمستوى الرفيع من الخدمات الطبية المقدمة فيه.
وتعود فكرة وجود هذا المستشفى الى جلالة الملك فيصل يرحمه الله الذي قام بوضع حجر الأساس له في الرابع عشر من شهر رمضان المبارك سنة 1390ه وكانت توجيهاته رحمه الله تنص على ان يقدم المستشفى الخدمات العلاجية المتخصصة التي لم يكن بمقدور المواطن الحصول عليها إلا من خارج المملكة.
وقد قام جلالة المغفور له باذن الله الملك خالد بن عبد العزيز بافتتاح المستشفى في 12 ربيع الآخر سنة 1395ه الموافق 22 إبريل 1975م.
ومنذ افتتاحه وحتى هذا اليوم تطور الاداء الطبي في المستشفى تطورا كبيرا سواء على مستوى المساحة او الخدمات وذلك تلبية لازدياد عدد المرضى المحالين اليه من جميع انحاء المملكة.. وحين لاحظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله مقدار ما يقوم به المستشفى من جهود عظيمة موفقة ومن سمعة عالمية عالية للمستشفى ومن إقبال كبير عليه لطلب الخدمة الطبية من قبل مواطني المملكة العربية السعودية امر يحفظه الله بتأسيس مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة كي يخدم مرضى منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة.
وتعتبر مدينة جدة ثاني اكبر مدن المملكة بعد العاصمة الرياض وهي بوابة الحرمين الشريفين وتبلغ مساحتها 1200كم2 ويصل عدد السكان فيها الى 5.1 مليون نسمة تقريباً، الأمر الذي يتطلب وجود مستشفى على طراز متقدم يواكب العصر.. وقد تم تشغيل المستشفى بجدة في شهر مارس 2000م لخدمة المرضى وتخفيف عناء السفر عنهم.. ويقع المستشفى ببنائه الفخم وطرازه المعماري الرائع في حي الروضة احد الأحياء الراقية بمدينة جدة عروس البحر الأحمر وعلى بعد دقائق معدودة من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ويتسع ل 460 سريرا وتستوعب عياداته الخارجية 1200 مراجع يومياً في اقسامها المختلفة والتي تشتمل على الجراحة العامة، والباطنية، والاطفال، والنساء والولادة، والعقم، والقلب وعلوم الاعصاب والأورام وامراض الدم.
ويشتمل قسم الامراض الباطنية على امراض الكلى، الأمراض الصدرية، وحدة المناظير، امراض السكر، امراض الجهاز الهضمي والأمراض المعدية.
أما قسم الأورام وامراض الدم فيشتمل على اقسام متعددة لرعاية مرضى السرطان وامراض الدم من الأطفال والكبار ومنها قسم زراعة النخاع وقسم الاورام والعلاج الكيميائي والاشعاعي، وقسم علوم الاعصاب فيشتمل على جراحة المخ والاعصاب وعلم النفس العصبي والطب النفسي كما يعالج القسم الأمراض العصبية مثل اضطرابات النوم.
ونظرا لشيوع داء الصرع في المملكة فقد قام القسم بتأسيس برنامج الخدمة الشاملة للصرع . والبرنامج معترف به من قبل المكتب الدولي للصرع التابع لمنظمة الصحة العالمية .
ويعتبر قسم امراض القلب والأوعية الدموية من اكبر الأقسام في المستشفى ويضم مختبرات للقسطرة القلبية وجراحة القلب المفتوح والأوعية الدموية كما يضم القسم وحدة عناية مكثفة خاصة بأمراض القلب.
ويشتمل قسم الجراحة على الجراحة العامة ، الجراحات بالمنظار، زراعة الكلى، العيون، الأنف والأذن والحنجرة، المسالك البولية، جراحات اليوم الواحد.
ومن الأقسام البارزة والمتميزة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة قسم الأطفال حيث يقدم ارقى الخدمات الطبية باقسامه المختلفة ومنها طب الأطفال العام وامراض الجهاز الهضمي واول قسم لمناظير الأطفال بالمنطقة الغربية وامراض الحساسية والمناعة والأمراض الاستقلابية الوراثية وروماتيزم الأطفال وزراعة الكلى للأطفال.
كذلك من الأقسام المتطورة في المستشفى قسم العيون ويحتوي على غرفة خاصة بتركيب العدسات، وغرفة لفحص الأشعة الصوتية واجهزة مثل ياغ وآرغون كما يتوفر بالقسم كاميرا تصوير قاع العين والمجال البصري وجهاز اكزيمر ليزر، والقسم مزود بغرفة عمليات للعمليات الجراحية الصغرى بالاضافة الى توفير غرفةخاصة بجراحة العيون في قسم العمليات.
طب الأسنان
ويقدم هذا القسم خدمات متكاملة ذات جودة عالمية وتتوفر في هذا القسم احدث التقنيات التي تستخدم وحدات سيمتر المترابطة عبر شبكة موحدة والمتوفرة في مراكز محدودة في العالم بالاضافة لتوفر احدث الآلات اللازمة للعمليات الجراحية المتقدمة.
ويقدم هذا القسم ايضا مختلف علاجات الاسنان بما فيها الجراحة التجميلية بالاضافة لتوفر مختبر خاص ومزود بقسم التعقيم الخاص به ويشرف عليه مجموعة من الاطباء ذوي التأهيل العالي.
علم الأمراض والطب المخبري
لقد تم اعتماد المختبر من قبل الكلية الامريكية لاختصاصي الباثولوجي ويضم اقساما وشعبا عديدة منها على سبيل المثال شعبة الباثولوجيا الجزيئية التشخيصية، خدمة الوراثيات الخلوية التشخيصية، كما يحتوي القسم على بنك الدم الخاص به لتحقيق الاكتفاء بالمتبرعين بالدم.
قسم الأشعة
يعتبر قسم الاشعة من احدث واهم مراكز الاشعة التشخيصية بالمنطقة فهو مجهز بآخر ما توصلت اليه التقنية الحديثة في العالم، ويحتوي على جهاز الرنين المغناطيسي بالاضافة الى التصوير الطبقي وتصوير الأوعية الدموية والكشف عن كثافة العظام يضاف الى ذلك النظام الرقمي بالكمبيوتر لحفظ كافة الفحوص الاشعاعية.
خدمات الطوارئ والعناية المركزة
لقد جهز قسم العناية المركزة باحدث الاجهزة الطبية التي تجعله من اكبر اقسام العناية المركزة بالمملكة العربية السعودية ويقع في الدور الثاني من المستشفى وبسعة أربعة وخمسين سريرا ستة عشر منها للباطنية والجراحة ثمانية لجراحة القلب وثمانية لامراض الشرايين وثمانية للعناية المركزة واربعة عشر سريرا للعناية المركزة لحديثي الولادة .
ويتكون قسم الطوارئ من 22 سريرا و10 غرف للفحص الاكلينيكي وسريرين للعناية المركزة واربعة اسرة للاطفال .. كما يوجد بالقسم غرفة لمعالجة الكسور عيادة انف واذن وحنجرة وعيادة عيون، عيادة نساء وولادة وغرفة للعمليات الصغرى وقسم لكبار الشخصيات.
قسم التمريض
ويتميز هذا القسم بالألفة التي تجمع اكثر من 800 ممرضة من اكثر من 15 دولة يربط بينها الهدف المشترك لتقديم رعاية مميزة ومتكاملة للمريض. ويتبنى القسم مفهوم الجودة الشاملة ويعتمد التدريب والتطوير والتعليم المستمر كمبدأ ثابت.
كما يدعم ويطور البرامج المشتركة مع الجهات المعنية، على سبيل المثال جامعة الملك عبد العزيز وكلية التمريض لتدريب الممرضات والممرضين السعوديين ورفع كفاءتهم.
برنامج كبار الشخصيات
ويقدم هذا القسم لكبار الشخصيات خدمات اكثر تميزاً ويتوفر بالبرنامج خدمات المختبر مثل سحب الدم ، الاشعة والصيدلة. وتعمل العيادة على مدى اربع وعشرين ساعة.
برنامج شؤون المرضى
ويتبنى المستشفى مفهوما جديدا في رعاية المرضى وذلك بجمع كل الأقسام ذات العلاقة بشؤون المرضى على الخدمات الاجتماعية، برنامج الرعاية المنزلية، السجلات الطبية، علاقات المرضى، أهلية العلاج والتنسيق الطبي، التنويم والتسجيل.. ويهدف البرنامج الى تحقيق افضل خدمة للمريض حينما وجد وفي اي موقع بالمستشفى دون الحاجة الى مكابدة عناء مراجعة الاقسام المختلفة.
برنامج علاقات المجتمع
ويتبنى المستشفى مفهوما جديدا في خدمة المجتمع بتأسيسه برنامج علاقات المجتمع والذي يجمع تحت مظلة واحدة الاقسام التالية:
الشؤون الاعلامية والتثقيف الصحي، العلاقات العامة والنادي الاجتماعي، ويهدف البرنامج الى التعريف بالمستشفى وامكاناته الجبارة وتعزيز التعاون البناء لنشر الوعي الصحي.
الطب الاتصالي
تقدم تقنية الطب الاتصالي عبر الاقمار الصناعية خدمة متميزة لتوفير الاستشارات الطبية للحالات الصعبة، حيث يمكن الاتصال بالمراكز العالمية ونقل صور الاشعة والفحوص المخبرية بوضوح تام، كما تقدم هذه التقنية فرصة نقل المؤتمرات الدولية وعقد الاجتماعات مباشرة بالاضافة الى فرص التعليم والتدريب عن بعد.
إدارة الحاسب الآلي
وقّع المستشفى التخصصي عقداً مع شركة سيرز العربية لتوريد نظام سيرز للمعلومات الطبية وتركيبها وتدريب فريق من المستشفى في مقر الشركة بالولايات المتحدة على تطبيق وتشغيل وصيانة البرنامج.
وقد تم ابتعاث خمسة وعشرين موظفا لهذا الهدف في دورة تدريبية مدتها أربعة اشهر، ويتميز برنامج سيرز بانه رائد في تقنية المعلومات الطبية. ومن فوائده رفع كفاءة الجودة والنوعية للخدمات الطبية وتوفير التكاليف التشغيلية.
شؤون التعاون المشترك وتنمية المشاريع
( قسم الجودة والتوعية الشاملة)
يتبنى المستشفى مفاهيم الجودة الشاملة لخدمة المرضى وتنسق ادارة الجودة الجهود لتطوير الاداء في كافة اقسام ومستويات العمل بالمستشفى ويعمل القسم على الوصول بالمستشفى لاجتياز متطلبات اللجنة العالمية المشتركة لتقييم المستشفيات.
ربط علاج المرضى في مستشفيات المملكة بشبكة المعلومات الطبية.
ويهدف هذا القطاع لتنظيم برامج علاج المرضى في مستشفيات المملكة وربط مدن وقرى المملكة بشبكة المعلومات الطبية وتنمية الموارد الطبية وغير الطبية، وتوفير خدمة الاتصال الطبي الفضائي ويوفر هذا البرنامج رعاية متميزة للمريض اضافة الى استفادة الاطباء الأكاديميين عن طريق نقل المؤتمرات والفعاليات الدولية وتوفير فرصة المشاركة الفورية فيها حيث تنقل مباشرة عن طريق الاقمار الصناعية.
الشؤون التقنية والبحث العلمي
يعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة شريكاً مساوياً في اهم مؤسسة لتطوير التقنيات الطبية في امريكا، حيث وقّع اتفاقية مع مركز تطبيق الابداعات الطبية والتقنية المعروف ب «سيميت» اختصاراً. وبموجب هذا الاتفاق يصبح التخصصي الشريك الخامس والشريك الدولي الوحيد من خارج الولايات المتحدة الامريكية ويهدف لتطوير الاختراعات الطبية التي تساهم في تقليل المخاطر من الاجراءات الجراحية وخفض التكلفة ورفع الجودة الى اعلى مستوى. كما عقد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث اتفاقيات تعاون مع جامعات ومراكز عالمية عريقة مثل كلية الطب في لندن، مستشفى جون هوبكنز، جامعة كوينز، جامعة هارفارد، مستشفى ماساشوستس . كلية لاندكلينيك وجامعة بيلور.
الشؤون الأكاديمية والتدريب
يقوم هذا القسم بالاشراف على تدريب الاطباء المتقدمين للتخصصي والمقيمين واطباء الامتياز ويهدف الى تنسيق الجهود والتعاون بين المستشفى وكافة القطاعات الطبية على سبيل المثال كليات الطب والمستشفيات الحكومية كما يقوم القسم بتنظيم المؤتمرات العلمية والطبية على المستوى المحلي والعالمي.
النادي الصحي
وللمستشفى ناد صحي فخم هو الأحدث في مدينة جدة ويتوفر به خدمات راقية واجهزة حديثة لتخفيف الوزن والرشاقة جاكوزي ساونا حمام بخار ومسبح.
الإسكان
ويوفر المستشفى التخصصي ومركز الأبحاث بجدة لمنسوبيه وحدات سكنية راقية ومريحة تتوفر بها الوسائل المعيشية الحديثة كما تتوفر بها وسائل الراحة والرفاهية حيث يستمتع منسوبو المستشفى بتنوع ثقافي عالمي يمتزج مع ثقافتنا المحلية المميزة.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved