أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

الطبية

طبيب العائلة..طبيب الخمس نجوم
قسم طب العائلة والمجتمع
طبيب العائلة او طبيب الاسرة او طبيب الرعاية الصحية الاولية او الممارس العام، جميعها مسميات مختلفة لمعنى واحد، وهدف واحد، الا وهو تطبيق مبدأ الرعاية الصحية الشاملة والمستمرة بمفهومها الصحيح مع التركيز على الفرد في نطاق الاسرة كوحدة اجتماعية دون التقيد بالجنس او العمر او نوع المرض، وهو اختصاص يعتمد على العلوم الصحية والسلوكية والاجتماعية.
وطبيب الاسرة هو القاعدة الاساسية للهرم الصحي المثالي والنموذجي..ومن غيره لا يمكن ان ينشأ نظام صحي متين، كيف لا وهو خط الدفاع الاول لمواجهة ا لمرض..ومهام طبيب الاسرة تقتصر عليه فقط ولا يمكن ان يقوم بها غيره من اصحاب الاختصاصات الاخرى، فدوره لا يقتصر على علاج المرض بحد ذاته، بل يشتمل على:
1 التركيز على المريض ككتلة واحدة وعضو واحد (اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) فالأعضاء مرتبطة بعضها ببعض.
2 التعامل مع الفرد في نطاق الاسرة مع الالمام بطرق الوقاية والمقدرة على التشخيص والمعالجة.
3 تحقيق الصلة مع المريض في نطاق الاسرة من النواحي الاجتماعية والنفسية كافة.
4 الالمام بالمشكلات الصحية في المجتمع والقدرة على تحديد الاولويات.
5 العمل على رفع المستوى الصحي للفرد والاسرة والمجتمع عن طريق التثقيف الصحي باستخدام مختلف الوسائل الممكنة.
6 السعي لتحقيق مشاركة المجتمع والتنسيق بين القطاعات المختلفة ذات العلاقة في تخطيط وتنظيم وتقويم البرامج الصحية..الى غير ذلك من المهام الاخرى.
اما ما يجعل طبيب العائلة متميزاً عن غيره، فهو امتلاكه لكم هائل من المعرفة والمهارة التي جعلت البون شاسعاً بينه وبين اقرانه الآخرين اصحاب التخصصات الطبية الاخرى.. فاتساع دائرة المعرفة لديه وإلمامه غير المحدودة بالامراض المختلفة، وبشكل خاص بالامراض الشائعة، والامراض المزمنة، والامراض ذات الاختلاطات الخطيرة، جعلته مميزاً، كذلك تميز طبيب العائلة بفهمه وادراكه فرص وطرق وحدود الوقاية والتشخيص المبكر.. أما ادراكه لدور العلاقات الفردية ضمن الاسرة كمسبب محتمل للمشكلات الصحية وتأثير المرض على العلاقات ضمن الأسرة جعلته أقرب للمريض والاسرة، وخاصة ادراكه للظروف الاجتماعية والبيئية لمرضاه وكيفية تأثير ذلك على العلاقة بين الصحة والمرض.. أما تميزه بمعرفة التشريعات الطبية والتقاليد والعادات الاجتماعية ومدى تأثير ذلك على مرضاه، جعلته ملماً بالمشكلات الصحية في المجتمع.
للأسف مازال الكثير من الناس بما فيهم من مثقفين يعتقدون ان دور طبيب العائلة والمجتمع يقتصر على احالة المريض إلى الاخصائي المرغوب..
فهو ليس الا وسيط بينه وبين الطبيب المختص..ولا يعلمون ان طبيب العائلة هو طبيب مختص لا يعالج الفرد فقط بل ان مهامه تتعدى ذلك لتشمل الاسرة والمجتمع..كما ان تنوع وتعدد ادواره يهدف في النهاية ا لى رفع المستوى الصحي للفرد والاسرة والمجتمع من خلال الرابطة القوية التي تربطه بالمريض.
اضافة الى الصفات الاخرى التي جعلته متميزاً عن غيره والتي ذكرت سابقاً.
مهما كتبت ومهما كتب غيري فلا اعتقد ان الكلام كافٍ لوصف مهام وادوار طبيب العائلة والمجتمع، وأتذكر وصف أحد الأطباء والذي يعتبر رائداً من رواد هذا التخصص طبيب العائلة، فقد اطلق عليه لقب طبيب الخمس نجوم كناية عن تنوع ادواره.. وبالفعل يظل طبيب العائلة طبيب الخمس نجوم او سوبر طبيب ان صحت التسمية.
والله ولي التوفيق
د. أسعد بن محمد العرفة
رئيس لجنة التثقيف الصحي
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved