أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

اللاتينية لن تعد عقبة والعربية تتجاوز بنية الشبكة التحتية دون تصادم
بتقنية Native Name اسماء المواقع بالعربية على الانترنت
* الرياض مبارك البيشي:
هل اقترب الحلم هل بدأت الانترنت تتحول نحو التعريب الكامل لخدماتها هل اصبح المستخدم العربي الآن على موعد مع تحقيق امنيته في الاستفادة من خدمات الشبكة المعلوماتية (الانترنت) بلغته الاصلية لا بلغتها (اللاتينية).
ولقد كانت الشركات والمؤسسات الكبيرة والهيئات الوطنية والعلمية تسجل نطاقاتها واسماءها بالحروف اللاتينية في الماضي لكن الآن يمكنها التسجيل باللغة العربية وبكل سهولة ووضوح كما تقول الشركة التي توصلت الى هذه التقنية حسب ما جاء في موقع اين العربي الذي اورد قصة تسجيل المواقع باللغة العربية عندما توصلت شركة نتيف نيمز وهي شركة عربية تعمل في الولايات المتحدة الامريكية من خلال تقنيتها في نظام اسماء النطاقات وهو الحل الذي يعمل بتفوق ويندمج بشفافية مع البنية التحتية الحاضرة لنظام التسميات التقليدي والذي لا يسمح الا بالحروف اللاتينية وقد تمكنت تقنيتها بدون تصادم مع النظام القديم من ان تستعمل اسماء نطاقات بكل اللغات الحية الرئيسية المكتوبة بالحروف اللاتينية وغير اللاتينية مع كل البروتوكولات الشائعة الاستعمال كالبريد الالكتروني وhttp و ftp و telnet وgopher الخ وتعتمد تقنية نيتف نيمز على تشفير دولي يدعى UTF8 يتوافق مع تشفير ASC11 الذي يستعمل في كتابة العناوين بالحروف اللاتينية ولهذا فتقنيتها قابلة للتطور ولا تتصادم مع اي من المعايير الموجودة حاليا.يتواصل نظام تسميات نتيف بكل شفافية وتناسب مع انظمة BIND 9.X الحالية ويؤمن للمستخدم هذا التناسب والتجانس مع باقي الانترنت كما يؤمن فعالية DNS حتى ان اي مزود DNS في العالم يمكنه ان يحل اي سؤال عن اي اسم نطاق في العالم بكل فعالية وتعد تقنية نيتف نيمز في انها لم تغير شيئاً من بنية الDNS الموجودة وتقدم بالرغم عن ذلك دعماً لمختلف اللغات على مستوى الشبكة وعلى مستوى برامج الحاسوب التي تستعمل الشبكة وعلاوة على هذا فان تقنية نيتف نيمز لا تعرض امن الDNS لأي خطر.
*كيف يجيب نظام الدي ان اس عند نيتف نيمز على طلبات أسماء النطاقات المتعددة اللغات؟
على البرنامج «المستخدم» ان يبعث بطلبه بتشفير يوتي اف8 إلى مزود دي ان اس متوافق مع تقنية نيتف نيمز، والشرط الوحيد للتوافق مع نظام نيتف نيمز هو ترقية برنامج بايند بايند إلى اصدار رقم 9 فما فوق، وهذا أمر في منتهى البساطة بالنسبة لمقدمي خدمات الإنترنت ولغيرهم من الذين يديرون مزودات الدي ان اس.
ويترجم نظام الدي ان اس عند نيتف نيمز الاسم المشفر بتشفير اليوتي اف8 إلى عنوان انترنت رقمي دون ان يمس ذلك ببنية الدي ان اس المنتشرة حالياً او يتطلب حصول أي تغيير عليها وبهذا يفتح نظام نيتف نيمز آفاقاً جديدة أمام مستعملي انترنت اكسبلورر اصدار 0.5 فما فوق وذلك بتمكينهم من استعمال اسماء النطاقات المتعددة اللغات.
*ما هي أبرز المزايا التي وفرتها حلول نيتف نيمز؟
تمكننا تقنية نيتف نيمز من استعمال الحروف غير اللاتينية في اسماء النطاقات وترجمة هذه الاسماء إلى عناوين رقمية دون ان تتطلب أي تغيير قل او كثر لبروتوكول الدي ان اس الأصلي.
1 التوافق.
2 التعامل مع الأنظمة الأخرى
3قابلية التوسع
4 المرونة
*لِمَ كل هذا الاهتمام بالتقنية الجديدة؟
التقنية التي ابتكرتها شركة نيتف نيمز Native Names هدفها تقديم اسماء المواقع بعدة لغات مختلفة لكل المستخدمين في أنحاء العالم، واللغة العربية هي اول لغة قدمتها وفي الطريق اللغتان الفارسية والأردية.
هذه التقنية تعمل عن طريق خادم ومترجم أسماء النطاقات «تماماً كما هو الحال بالنسبة للأسماء الإنجليزية» دون أدنى تأثير على المواقع ودون الاحتياج إلى برامج خاصة، وهكذا يتمكن المستخدمون من القيام بكل ما يفعلونه على الإنترنت كالسابق إضافة إلى كتابة أسماء المواقع بالعربية.
تم اختيار هذه التقنية وإثبات كفاءتها والموافقة عليها من طرف فيري ساين «Very Sign علامة التأكد للتسجيل العالمي».
ماذا تفعل إذا كان موفر الخدمة لا يدعم هذه التقنية؟
إذا كانت الشركة التي تزودك بخدمة الإنترنت لا تدعم استعمال أسماء النطاقات المتعددة للغات فما عليك الا ان تغير بعض الخيارات في جهازك كما هو مبين أدناه:
انقر زر «ابدأ» واختر «إعدادات» ثم اختر «لوحة التحكم».
انقر مرتين على ايقونة «شبكة الاتصال».
اختر سطور TCP/IP المناسب، وهو سطور «محول الطلب الهاتفي «TCP/IP» بالنسبة لأغلب المستعملين إلا إذا كانوا يتصلون بالإنترنت بطريقة غير الخط الهاتفي.
انقر زر «خصائص» وانقر زر «موافق» إذا اجابتك ويندوز بتنبيه حول عواقب التغيير الذي انت بصدد إجرائه.
اختر صفحة «تكوين DNS».
انقر زر الخيار الموسوم ب«تمكين DNS».
ادخل اسماً ما في خانة الكتابة الموسومة ب«المضيف» وسيصبح هذا الاسم اسما لنظامك.
ضع مؤشر الفأرة في خانة الكتابة الموسومة ب«ترتيب البحث في ملقم DNS» واكتب العنوان الرقمي الآتي مستعملا زر سهم اليمين للتنقل بين المجالات التي تفصلها النقط: 51. 202 .14 .64.
انقر الزر الموسوم ب«إضافة».

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved