أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

ملايين أجهزة الكمبيوتر الشخصي تشارك في بحوث السرطان
* سانتا كلارا دنكان مارتل رويترز:
قريبا سيصبح باستطاعة كل من يمتلك جهاز كمبيوتر أيا كانت مهنته او مكانه في العالم ان يسدي خدمة جليلة للانسان ويشارك في بحوث معقدة لدراسة وعلاج السرطان.
اطلق الثلاثاء الماضي مشروع عملاق لابحاث سرطان الدم (اللوكيميا) يهدف الى ربط عدة ملايين من اجهزة الكمبيوتر الشخصي في مختلف انحاء العالم لزيادة طاقة معالجة البيانات وخفض المدة المطلوبة للابحاث الى النصف.
وسيكون المشروع بمثابة جهاز كمبيوتر عملاق يستطيع القيام بأكثر من 50 تريليون عملية في الثانية او ما يعادل عشرة امثال طاقة اكبر جهاز كمبيوتر عملاق في العالم.
وقال المشاركون في المشروع في مؤتمر صحفي انهم يستهدفون مشاركة ستة ملايين جهاز كمبيوتر شخصي هذا العام وبين المشاركين جامعة اوكسفورد وشركة يونايتد ديفانسز الامريكية للتكنولوجيا وجمعية السرطان الامريكية والمؤسسة القومية لابحاث السرطان فضلا عن راعي المشروع شركة انتل التي تنتج رقائق الكمبيوتر الشخصي في معالجة المعلومات عن الجزئيات ثم اعادتها بعد ذلك الى كمبيوتر مركزي في مقر شركة يونايتد ديفانسز في ولاية تكساس يقوم بدوره بنقلها الى اكسفورد.وتظهر دراسات اجرتها جامعة اكسفورد ان الموظفين يستخدمون نحو 20 في المئة فقط من طاقة اجهزة الكمبيوتر التي يعملون عليها في مكاتبهم ومن ناحية اخرى تقدر شركة انتل انه يوجد حاليا نحو 500 مليون جهاز كمبيوتر شخصي مرتبطة بشبكة الانترنت في مختلف انحاء العالم.ويقول باحثون ان اهمية المشروع تكمن في امكانية توسعته ليشمل انواعا اخرى من السرطان وغيره من الامراض وتقدر الجمعية الامريكية للسرطان انه في عام 2001م سيتم تشخيص 27 .1 مليون حالة سرطان جديدة وانه تم تشخيص نحو 15 مليون حالة سرطان منذ عام 1990م.ويمكن تحميل البرنامج الخاص بمعالجة البيانات من شبكة الانترنت وبعد معالجة مجموعة من البيانات يقوم البرنامج بارسال البيانات المعالجة عند اول اتصال بين جهاز الكمبيوتر والانترنت ويطلب مجموعة جديدة من البيانات.
وقال كريج بارت رئيس شركة انتل في المؤتمر الصحفي «اننا نعتبر هذا خطوة اولى» واضاف ان والده توفي بالسرطان في سن مبكرة كما ان ابنه وحفيده يعانيان من المرض نفسه.
وتوجد معالجات انتل التي تمثل عقل الكمبيوتر الشخصي في اكثر من 80 في المئة من اجهزة الكمبيوتر الشخصي في العالم.
وتأمل جامعة اكسفورد فحص 250 مليون جزيء من خلال هذا المشروع. ويقدر الباحثون ان نحو مليون شخص سيشاركون في المشروع مرة واحدة على الاقل مما يتيح استكمال عملية الفحص في غضون عام.
وقال كيف ديفنز الذي اعد البرنامج الخاص بالمشروع في اكسفورد ان المشروع الجديد قد يوفر عامين.
واضاف ان المشروع يتيح لأي شخص يملك جهاز كمبيوتر فرصة المساعدة دون ان يتكلف شيئا.
وقال جراهام ريتشارد رئيس الكيمياء في اكسفورد ان شخصا من كل اربعة اشخاص في مختلف انحاء العالم يصاب بنوع من السرطان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved