أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

الاقتصادية

دورة في إنشاء المشاريع الصغيرة بمسقط
* الدمام الجزيرة:
تعقد منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان وصندوق تنمية مشروعات الشباب يوم 21 ابريل الجاري، دورة تدريبية تحت عنوان (كيف تبدأ مشروعا صغيرا؟) وذلك في مسقط بسلطنة عمان.
وسيشارك في الدورة التي سيحاضر فيها خبراء من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا) عدد من المتدربين من القطاعين العام والخاص، وستغطي محاضرات الدورة جوانب مهمة في سلسلة متطلبات نقل المشروع الصغير من الفكرة الى التنفيذ، مثل: سمات وقدرات الرياديين في الأعمال، والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرار، ومحاكاة السوق، ومحاكاة الإنتاج، والخطة المالية، وتحمل المخاطرة، وتوليد الأفكار، ومعايير اختيار أفكار المشروعات، والخطة الإنتاجية، وإجراءات ترخيص المشاريع، بالإضافة الى استعراض تجربة ناجحة لمشروع صغير.
ويتضمن برنامجها الذي يستمر لمدة خمسة أيام محاضرات نظرية وحالات عملية يتم من خلالها استعراض الأفكار ودعم القدرات الريادية التي يمتلكها المتدربون حول فكرة إنشاء مشروع خاص، والوصول بالفكرة الى الواقع العملي، وتعتمد فلسفة الدورة على تنمية هذه القدرات والتوعية بالصفات الشخصية واكتساب ما ينقص من مهارات من خلال التدريب، بهدف تحديد واختيار المشاريع المجدية، وإعداد خطط عمل بناء على بحث ودراسة علمية.
كما تهيئ الدورة للمشاركين مناخا مشابها لبيئة العمل في المشاريع الصغيرة عن طريق تمارين عملية تشمل استكشاف الفرص واستغلالها، وزيادة المهارات في إدارة مشروع صغير، والتعلم من الواقع والتجارب، ومن حالات الفشل والنجاح التي يواجهونها.
يذكر ان هذه الدورة هي الخمسون التي تعقدها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ضمن برنامج الدورات التدريبية الذي تضطلع به كأحد المداخل المساهمة في دعم عملية التنمية الصناعية في المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved