أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

الثقافية

عروض
الحاسوب والبرمجيات الجاهزة "مهارات الحاسوب"
تأليف: محمد بلال الداود الزعبي.. وآخرون، ط3، عمان
اصبح استخدام الحاسوب ضرورياً في حياتنا، وما نشاهده من تطور هائل وسريع في تكنولوجيا الحاسوب ما هو الا دليل على أهمية استخدامه، إذ لم يعد هناك حقل من حقول المعرفة الا وللحاسب دور مهم فيه. ويعرف هذا الكتاب بطبعته هذه مكونات الحاسوب المادية والبرمجيات التي يحتاجها مستخدمو الحاسوب في حياتهم اليومية، فقد روعي في هذه الطبعة التطور المستمر في تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات وظهور اصدارات جديدة من البرمجيات.
ويحتوي هذا الكتاب على بابين اولهما المكونات المادية للحاسوب ويهدف الثاني الى تمكين الفرد من تشغيل الحاسوب وبرمجياته، واستخدام هذه البرمجيات في معالجة النصوص وبناء البيانات المجدولة وتصميم قواعد البيانات، واستخدامها في التطبيقات الادارية والاحصائية، وكذلك التعامل مع شبكة الانترنت والبريد الالكتروني.
ويتألف الباب الاول من خمسة فصول، يتضمن اولها تعريفا بالحاسوب واهميته ومجالات استخدامه ودوره في مجتمع المعلومات، ويعرض الثاني ما طرأ على الحاسوب من تطور، ويقدم مفاهيم عامة عن تطور علم الحاسوب، ويتناول الفصل الثالث المكونات المادية للحاسوب ووظائفها، اذ يتطرق لوحدة المعالجة المركزية والذاكرة الرئيسية والاتصال بينهما، ويقدم الفصل الرابع أهم المعدات المستخدمة للادخال والاخراج ووسائل التفاعل بين الحاسوب والمستخدم بينما يوضح الفصل الخامس وسائط تخزين البيانات والمعلومات وكيفية استرجاعها.
اما الباب الثاني من هذا الكتاب فيستعرض البرمجيات العامة وتطبيقاتها، اذ يبين الفصل السادس كيفية تشغيل الحاسوب عن طريق نظام التشغيل Ms-Dos ويعرف الفصل السابع بنظام تشغيل نوافذ 95 وكيفية التعامل معها بالاضافة الى الميزات الجديدة في نوافذ 98. ويتحدث الفصل الثامن عن كيفية انشاء وتحرير نصوص بأشكال مختلفة عن طريق معالج النصوص وورد. ويتناول الفصل التاسع الجداول الالكترونية وعمل الرسوم البيانية باستخدام نظام Excel ويشرح الفصل العاشر عمليات تراسل البيانات وشبكات الحاسوب. ويوضح الفصل الحادي عشر كيفية استخدام شبكة الانترنت والبريد الالكتروني. أما الفصل الثاني عشر فيبحث في بعض القضايا الحاسوبية التي تهم مستخدمي الحاسوب.
******
هل ستسقط أمريكا كما سقط الاتحاد السوفيتي؟
رؤية مستقبلية، ممدوح الزوبي.. دمشق: دار الرشيد
يقول المؤلف: يعتقد الكثير من المراقبين أن أمريكا كدولة عظمى هي في حالة هبوط، فعجز موازنتها والنمط الاستهلاكي ومشكلاتها الداخلية الأخرى الكثيرة، ما هي الا أمارات ودلائل على أن أمريكا دولة عظمى بدأت مرحلة الانحطاط المحتوم ومن أهم هؤلاء البروفيسور بول كنيدي في نظريته حول صعود وانحطاط الدول العظمى، ويقول وليم روزايل: ان قوة الولايات المتحدة مستمدة من الصلف والعنجهية، لا من الحق والعدالة والانصاف، ويضيف انه لم يعد للمنطق مقام في السياسة الامريكية التي تقوم على مبدأ القوة لعرض آرائها على المستويين الداخلي والخارجي، مؤكداً انه اذا كان بالامكان قبول مبدأ القوة على المستوى الخارجي بمعايير معينة فانه ليس مقبولا اطلاقا على المستوى الداخلي.
ويضيف مؤلف الكتاب قائلاً: ان الولايات المتحدة قد بدأت فعلاً مسيرة العد العكسي ومهما تظاهرت بقوتها وتشدقت بمبادئها فانها ليست سوى دولة ظالمة فاحشة منبوذة من جميع الشعوب، وخاصة الامريكية المضللة بالمبادئ الكاذبة، سواء تحت شعار حقوق الانسان أو النظام الديمقراطي الحر، ويضيف أيضاً أن الولايات المتحدة اصابها صمم بفعل اصابع اللوبي المالي العالمي التي اقفلتها حتى لا تسمع شكاوى شعوبها المهددة بالفقر والقهر والحرمان، بل والشرائح التي تعيش هذا الفقر والقهر والحرمان منها. موضحاً أيضاً مدى التسلط الأمريكي الواضح وخاصة من قبل الاعلام الكاذب الذي يحشو عقول الناس بالأكاذيب المضللة عن طريق اجهزة الاعلام كافة.
كذلك يتناول المؤلف في كتابه عدة موضوعات منها: كيف تحكم أمريكا من خلال جماعات الضغط اليهودية وآليات التضليل للاعلام الأمريكي ثم يتكلم عن الانحطاط الاقتصادي والاجتماعي والسياسي المتمثل في الفقر والتشرد والعنصرية. كما يتناول أمراض المجتمع الأمريكي "الصحية والنفسية والخواء الديني" كما يتحدث عن الجريمة في أمريكا والارهاب والمافيا والمخدرات وتركيبة المجتمع الأمريكي، خاتماً حديثه عن نظريات سقوط الدول والوضع في أمريكا.
*****
مبادئ القياس والتقويم في التربية زكريا محمد الظاهر، جاكلين تمرجيان، جودت عزت عبدالهادي، مراجعة عبدالله منيزل، ط1، عمان
عملية القياس والتقويم تعتبر جزءاً من مهام المعلم، وهي المرحلة الأخيرة من عملية التعلم والتعليم، ونقطة البداية لتعلم جديد، وتهدف هذه العملية الى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بهدف ادخال تحسينات عليها، من حيث اساليب التدريس أو الوضع التعليمي أو المادة الدراسية. والقياس هو العملية التي نحصل بواسطتها على صورة كمية لمقدار ما يوجد في الظاهرة من صفة، أما التقويم فهو عملية اصدار حكم على مدى تقدم المتعلمين نحو بلوغ الأهداف التي تم تحديدها في ضوء معايير معينة.
وهذا الكتاب وضع لكي يكون دليلا للمعلمين عند تقويم تلاميذهم، وقد اشتمل هذا الكتاب على سبع وحدات دراسية، تضمنت الوحدة الأولى منها تعريفاً بعمليتي القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية، كما تضمنت توضيحاً لمجالات القياس والتقويم المختلفة: مثل تقويم الكتاب المدرسي، المعلم، الطالب، المنهج، الدراسي.. الخ.
وتم استعراض بعض انواع الاختبارات التربوية والنفسية في هذه الوحدة مثل اختبارات الذكاء، القدرات، الميول، الاتجاهات، القيم، التحصيل.
اما الوحدة الثانية فقد تناولت التعريف بأغراض الاختبارات وانواعها وتفسير نتائجها، وتناولت الوحدة الثالثة: الأهداف التدريسية من حيث تعريفها، وانواعها وطريقة وضعها بصورة سلوكية، كما تناولت ايضاً ، طريقة اعداد جدول المواصفات وكتابة اسئلة الاختبارات المتنوعة.
وقد ألقت الوحدات الرابعة والخامسة والسادسة الضوء على أنواع الاختبارات الموضوعية والمقالية، والأدائية من حيث أنواعها وخصائصها ومجالات استخدامها وكيفية اعدادها، وتناولت الوحدة السابعة استعراض العلامات المدرسية وطرق تفسيرها والاستفادة منها.
*****
ماذا تعرف عن علم البصريات؟
نبيلة يوسف التميمي 2، "د. م: د.ن" 1999م )40ص(.
يعتبر علم البصريات من العلوم التاريخية القديمة والمعروفة عند العرب فأول عالم بصري في البصريات هو الحسن بن الهيثم الذي توفي عام 1308م وترك وراءه بصماته العلمية القديرة في علم البصريات، فقد برهن الحسن بن الهيثم على ان الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم في وسط متجانس، وقد أثبت العلم الحديث صحة هذه النظرية التي بني عليها علم البصريات الهندسي، كما اكتشف ظاهرة انعكاس النور، ظاهرة انعطاف الاشعة الضوئية، وبالتالي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الاشعة الضوئية من وسط معين الى وسط غير متجانس معه "ظاهرة الانكسار". والمؤلفة توضح للقارئ أن عملية الرؤية والنظر تستلزم فيه وجود الاثنين معاً وهما العينان والدماغ، وان العين تلتقط المعلومات من العالم الخارجي وتحولها الى تنبيهات عصبية تأخذ طريقها الى الدماغ عبر العصب البصري والدماغ بدوره يترجمها الى صورة واضحة.
والكتاب يقدم للقارئ المعلومات الطبية العلمية الصحيحة التي تهدف الى التوعية الصحية للجميع عن عيوب الابصار: أسبابه وعلاجه، عن العدسات اللاصقة: مميزاتها وعيوبها، شروط عمل الليزر، الفحص الاكلينيكي لكشف حدة الابصار والكشف على قوة العين الانكسارية "كشف النظارة" ويقدم التعليمات والنصائح لأهالي الأطفال مع تحليل لبعض الحالات المرضية.
*****
الكتاب : دائرة المعارف الطبية المبسطة* .محمد كمال عبدالعزيز ، القاهرة: دار الفكر العربي ، 1998م
هذا الكتاب يحتوي على العديد من الموضوعات الطبية التي تعرض في بساطة ووضوح كثيراً من المشاكل الطبية الشائعة، وكذلك الأمراض الشائعة الانتشار والتي تواجهنا في حياتنا اليومية بالاضافة الى الحالات الطارئة التي كثيرا ما نتعرض اليها.
وقد راعى مؤلف الكتاب ان يكون سهلا في اسلوبه، بعيدا عن التعقيدات التي لا تهم القارئ، بل سيجد فيه القارئ المعلومة المفيدة التي سوف تساعده على تفهم طبيعة المرض، او كيف يتصرف بطريقة سليمة اذا ما تعرض لطارئة طبية يستدعي فيها الموقف انجاز عمل مفيد قبل ان يصل الطبيب او قبل ان ينقل المريض الى المستشفى حتى يمكن مضاعفات او اخطار لا داعي لها، فماذا تفعل اذا ما ارتفعت درجة حرارة احد ابنائك ارتفاعاً شديداً او اذا تعرض انسان للدغ من عقرب؟ او اذا ما صادفت انساناً مغمى عليه؟ او اذا ما اصاب العين مادة كيماوية معينة؟ وليس الهدف من الكتاب ان يعالج كل انسان نفسه بنفسه بناء على ما قرأ او ما عرف من معلومات طبية، ففي ذلك خطر عظيم، وانما الهدف من الكتاب ان يعرف كيف وإلى أين يتوجه؟ ويعرف بعض الشيء عن ابعاد مشكلته الطبية وأن يتجنب الاسباب والوسائل التي قد تؤدي الى تضخم المرض وزيادته، فالواجب على الانسان ان يبادر بعرض نفسه على الطبيب المختص اذا ما شعر بارتباك في صحته.
*****
عالم التكنولوجيا والاختراعات : 100 سؤال وجواب ، فتحي محمد صالح ، القاهرة: دار الطلائع، 1999
ان الاهتمام بثقافة الاطفال والشباب الصاعد هو الخطوة الايجابية التي تحسب للحكومات من جهة، ولأولياء الامور من جهة اخرى، وذلك لانهم مستقبل الامم، وعلى عاتقهم تقع مسؤولية الحفاظ على كيان الامة وعلى صورتها ووضعها بين شعوب العالم.
ولكي تنمو العقول الصغيرة وتتفجر المواهب المدفونة لدى النشء الصاعد ينبغي ان تكون هناك ثقافة علمية جادة وواعية تمثل الارض الخصبة التي تغذي هذه العقول وترسخ لديها رصيداً من الوعي يصقل الموهبة الفطرية ويمنحها القدرة على الانطلاق نحو الفكر الابتكاري والعمل الابداعي الخلاق.
وعندما تتكون لدى الناشئ المعلومات الكافية عن المخترعات والاكتشافات السابقة فإنه يكون قد وقف على اعتاب التطور التكنولوجي حيث يمكن له ان يتخذ من الخطوات السابقة ركائز ودعامات يستند اليها لينطلق فكره الى الامام على طريق ابتكارات جديدة. وهذا الكتاب خطوة على طريق بناء العقلية العربية الابتكارية اذ يقدم للناشئ العربي اكثر من 100 سؤال وجواب في الصناعة والتكنولوجيا الحديثة يمكن ان تكون دعامات وركائز يستند اليها لينطلق فكره الى الامام.
*****
جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم ، عجمان - الامارات العربية المتحدة
هذه الجائزة: هي احدى الركائز التي انشأتها جمعية ام المؤمنين النسائية بعجمان، وذلك للارتقاء بالبحث العلمي والاستفادة منه في بحث قضايا المجتمع الخليجي ومحاولة علاجها على اسس سليمة. حيث طرحت الجائزة عدداً من البحوث والمسابقات ليقدم فيها الباحثون خلاصة جهدهم العلمي والبحثي، واختارت موضوعات تهم المنطقة وتلبي حاجتها، منها البحوث الانسانية حول "ادب المؤسسات والباحثين، اذ لم يعد هذا المجال متوقفا على ما يقدم من موروث شعبي فقط، بل تجاوز ذلك الى البحث المنهجي العلمي الذي يأخذ بالاهداف والغايات كما يأخذ بالمصادر والتوثيق، ومن هنا جاء اهتمام الجائزة بهذا الموضوع، حيث يشكل "أدب الاطفال" احدى القضايا التي تلح على ساحتنا الثقافية الخليجية والعربية، ولهذا الادب اسسه وخصائصه ودعائم بنائه، ولعل المكتبة العربية ما زالت بحاجة ماسة لأدب موجه للطفل، يتضمن بعض جوانب تتصل بطبيعة هذا الطفل وحاجاته ومتطلبات حياته ومستقبله.
الجائزة في الرياض: وخلال اعوام هذه الجائزة الفتية، توالت على الفوز بها عدة اسماء نسائية في الخليج والوطن العربي، ومن المملكة العربية السعودية فازت بها لأول مرة الاستاذة وفاء ابراهيم السبيل، عن موضوعها "ادب الاطفال" وهي دراسة علمية تناولت بالتفصيل تعريف ادب الاطفال واهميته والفرق بينه وبين ادب الكبار، ودور الموهبة في تقديم ادب جيد للطفل، كما ناقشت احتياجات كاتب ادب الطفل لضمان تقديم اعمال مناسبة واخيرا افردت جزءا من دراستها لتناول شعر الاطفال.
تتكون الدراسة من "ص181-217" من القطع العادي، اصدرتها الجمعية ضمن اعمال فائزة اخرى في 1414ه 1994م تحت عنوان "الاعمال الفائزة بجائزة راشد بن حمد للثقافة والعلوم، الجزء الثاني".

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved