أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

الفنيــة

ابتداء من اليوم
ندوات على هامش مسابقة ملون للفن التشكيلي
* جدة مريم شرف الدين:
على هامش مسابقة ملون السعودية الخامسة للفن التشكيلي تنظم الخطوط العربية السعودية ندوات تشكيلية ابتداء من اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة ايام متتالية وذلك بصالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة يحاضر في هذه الندوات نخبة من ألمع نجوم النقد والفن في العالم العربي من بينهم الناقد العربي الكبير عزالدين نجيب المعروف باسهامته النقدية الكبيرة وصاحب مؤلفات عديدة وكتب في النقد الفني والقصة القصيرة والعمل الثقافي بوجه عام وهوعضو مؤسس بنقابة الفنانين واتحاد الكتاب ويشغل منصب رئيس جمعية أصالة للفنون التراثية والمعاصرة وسكرتير عام الجمعية المصرية لأصدقاء المتاحف.
وأقام الفنان والناقد عزالدين نجيب عدة معارض شخصية داخل مصر وخارجها وحاز على الجائزة الأولى في النقد الفني من المجلس الأعلى الثقافة عن كتابه فجر التصوير المصري الحديث.. ويحاضر ايضا في هذه الندوات الفنان الدكتور محمود امهز استاذ تاريخ الفن والآثار بكلية الآداب بالجامعة اللبنانية ورئيس قسم الفنون والآثار بها وله ابحاث في مجال الفنون التشكيلية بمجلة الفكر العربي وللفنان أمهر العديد من المشاركات الدولية المتعددة كما اقام ايضا عددا من المعارض الخاصة داخل بيروت وخارجها.
ويشارك ايضا في هذه الحوارات الفنان الكويتي المعروف سامي محمد وهو من ابرز النحاتين العرب والحائز على الجائزة الأولى في بينالي القاهرة الدولي عام 1984م.
وقد درس الفنان سامي محمد بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وبعد التخرج اوفد في بعثة دراسية إلى الولايات المتحدة الامريكية واشترك في معظم المعارض التي اقيمت داخل الكويت وخارجها بالاضافة الى جائزة بينالي القاهرة. حصد الفنان ايضا عددا من الجوائز الهامة منها جائزة الشراع الذهبي لاكثر من دورة.
ويشرك ايضا في هذه الحوارات الفنان السعودي المعروف عبد الله المرزوق وهو أحد رواد الرعيل الثاني في الحركة التشكيلية السعودية وهو حائز على ماجستير الفنون من امريكا وله مشاركات متعددة داخل المملكة وخارجها، ونال العديد من الجوائز الهامة آخرها الجائزة الأولى في معرض الفن المعاصر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
كما يشارك ايضا في هذه الحوارات الفنان السعودي المعروف سعد المسعري وهو حاصل على الماجستير في التصوير والنحت من امريكا وله عدد لا بأس به من المشاركات المحلية والخارجية نال من خلالها العديد من الجوائز من أهمها جائزة الدولة في الفنون التطبيقية والمجسمات عام 1404ه.
هذا ويدير هذه الحوارات الفنانون بكر شيخون وعبد العزيز عاشور. اوضح ذلك الاستاذ كامل السادات المشرف العام على مسابقة ملون السعودية للفن التشكيلي وكانت اللجنة العليا للمسابقة برئاسة الاستاذ عبد الله الجهني قد عقدت اجتماعها السابع على التوالي لمناقشة الاحصائيات النهائية للأعمال الفنية المستلمة للكبار والصغار وقد بلغت الأعمال المقدمة لمسابقة الكبار اكثر من ثمانمائة عمل تصويري ونحتي.. كما استعرض الاجتماع لجان التحكيم للكبار والتي تضم الفنان والناقد عزالدين نجيب من مصر والفنان والناقد محمود امهز من لبنان والفنان سامي محمد من الكويت والفنانين عبد الله المرزوق وسعد المسعري من السعودية ستبدأ اللجنة تحكيم المرحلة الأولى ابتداء من يوم غد الاثنين الموافق 9 ابريل 2001م وتضم اللجنة العليا الفنانين د.عبد الحليم رضوي وبكر شيخون وطه صبان وعبد العزيز عاشور وهشام قنديل، كما تضم الاستاذ عبد الرحمن الحميد مدير عام الشؤون الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والاستاذ عبد اللطيف البلال رئيس الشؤون الفنية والثقافية برعاية الشباب بالرياض والاستاذ صالح التركي رئيس الشؤون الفنية والثقافية برعاية الشباب بجدة.
وتضم اللجنة من جانب الخطوط السعودية الأساتذة محمد زارع ومحمد سعيد كمال وعثمان باسالم ومحيا القحطاني المنسق العام للمسابقة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved