أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th April,2001 العدد:10420الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,محرم 1422

مقـالات

إضاءة
اليهود.. والهجرة النبوية..
شاكر سليمان شكوري*
تسربت انباء الدعوة المحمدية الى مجتمع "يثرب" عن طريق رهط الاوس والخزرج الذين قابلوا الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بيعة العقبة الاولى واستمعوا اليه فلم يرفضوا ما قاله. ولاهم اسلموا عدا واحد منهم هو إلياس بن معاذ.
وعاد الرهط يحدث بما سمعه فانتبه بنو فينقاع وبنو النضير وبنو قريظة وهم قبائل اليهود التي كانت تقاسم الاوس والخزرج الحياة في يثرب وقتها..
انتبهوا الى ان هذا هو محمد النبي الخاتم الذي دائماً ماتحدث عنه كتابُهم واحبارهم.. وتوجست قلوبهم وتحركت طبائع الشر في نفوسهم خفية. ثم كانت بيعة العقبة الاولى وفيها عاهد المبايعون رسولهم على ان يؤمنوا بالله وحده ولا يشركوا به شيئاً، وألا يسرقوا، وألا يزنوا،
وألا يعصوا الله في معروف، ثم كانت بيعة العقبة الثانية التي تعارف الباحثون على انها بيعة الحرب، حيث جاء نيف وسبعون رجلاً وامرأتان بصحبة مصعب بن عمير وبايعوا الرسول الكريم سراً في ايام التشريق على الدفاع عنه ومنعه مما يمنعون منه انفسهم ونساءهم وابناءهم وتكاثرت قاطرات المهاجرين بدينهم الى يثرب هرباً من مجتمع الشرك في مكة،
وقد استعصت عقول اهلها المتحجرة عن فهم ما يحييهم في دنياهم واخراهم، واعمى الحسد آخرين حتى قالوا: كنا وبنو هاشم على قدم المساواة كفرسي رهان حتى جاء محمد يبزنا بالنبوة!!!
وخشيت قريش ان يلحق محمد باصحابه فتقوى شوكته هناك ويجرهم للعداء مع اهل يثرب، فحاولوا قتله بمؤامرة فاشلة حيث فر وصاحبه الى يثرب التي اصبحت منذ الثاني عشر من ربيع الاول "مدينة الرسول" او "المدينة المنورة" كما نعرفها اليوم.
وحين اسس الرسول دولته في مهجره لم يُكره اليهود على الدخول في الاسلام بل لم يتوقع منهم عداء، فقد روى ابن اسحق من "معاهدة المدينة" التي أنشأها صلى الله عليه وسلم "وانه من تبعنا من يهود فإن له النصر والاسوة غير مظلومين، ولا متناصر عليهم،
وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين، وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم، وان ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف..
ثم حددث الوثيقة سائر المجموعات اليهودية في المدينة. وهكذا اعلنت الدولة الاسلامية الاولى بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم حرية الاعتقاد والرأي وحرمة المدينة وحرمة الحياة، وحرمة المال، وحددت اعداءها في قريش ومن ينصرها.
لكن اليهود في المقابل وقد ساءهم انتصار المسلمين في "وقعة بدر" وارسلوا وفداً الى مكة لمواساة اهل الشرك في هزيمتهم،
وبذلك اسفروا عن الوجه القبيح ونقضوا عهدهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم الذي نص في احد بنوده على عدم اقامة اية علاقات مع اهل مكة.
ولم يكتفوا بذلك بل اساءوا الى المسلمين وانتهكوا حرماتهم وبلغت حماقتهم حد تهديد الرسول صلى الله عليه وسلم حين نصحهم بالاستقامة والتزام نصوص المعاهدة فقالوا له "يامحمد لايغرنك انك لقيت قوما لا علم لهم بالحرب يقصدون قريشا فلو حاربناك لتعلمن انا نحن الناس" ولكنهم لم يحاربوا ظاهرين بل دبروا لقتل النبي بعد غزوة احد وفشلوا، فرتبوا مؤامرة كبرى ومخططا ماكراً بزعامة "حيى بن اخطب" الذي الب قريشا وقبائل غطفان وبني اسد لشن حرب شاملة على محمد واتباعه، وفي شهر شوال من السنة الهجرية الخامسة كان اليهود قد استطاعوا تجييش عشرة آلاف مقاتل من تلك القبائل في وجه المسلمين فيما عُرف بغزوة الاحزاب،
ولما حاق مكرهم السيىء بهم في المدينة هرع بعضهم الى خيبر حيث اغروا يهودها بالمسلمين حتى اصبحت مدينتهم وكراً للتآمر والكيد لهم،
وكان هدفهم الاستراتيجي هو قطع الطريق امام الدعوة الاسلامية واعاقة حركة الجيوش التي ستخرج لمواجهة الروم ذلك ان خيبر محطة هامة على طريق الشام.
وقد روى ابو ثعلبة الخشني رضي الله عنه "ان ناساً من اليهود يوم خيبر جاءوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد تمام العهود،
فقالوا: ان حظائر لنا وقع فيها اصحابك فاخذوا منها بقلا وثوما، فامر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن بن عوف فنادى في الناس: ان رسول الله يقول لكم: "لا احل لكم شيئا من اموال المعاهدين الا بحق".
ورغم كل المؤامرات انتهى مكر اليهود في شبه الجزيرة بالخزي والعار والشتات فيأيها اليهود المغاوير اليوم على اطفال الحجارة فاتكم ان تقرءوا التاريخ لتعلموا ان كل طاغية مهما طال الزمان به او قصر فلا بد من نهاية!!
*وكيل إمارة منطقة عسير المساعد

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved