| وَرّاق الجزيرة
نحن في حاجة إلى الكلام عن اهمية الوثائق الآن وفي كل آن لأنها مادة خام في حاجة الى تصنيع وضم بعضها الى بعض لاستخلاص الفوائد منها. فكلما خرجت وثيقة انارت لنا جوانب مخفية عن حالة المجتمع النجدي بل وكل مجتمع فهناك وثيقة مثلاً تتكلم عن الوضع الاسري واخرى عن الحالة الاقتصادية وثالثة عن الوضع السياسي وهكذا. فاذا ضمت هذه الوثائق الى بعضها فيمكن ان يُستخلص منها تصور عام للمجتمع الذي كتبت فيه هذه الوثائق. وحديثنا اليوم عن وثيقة وقف في بلدة اشيقر (1) كتبت في آخر القرن الحادي عشر الهجري او أول القرن الثاني عشر الهجري. وليست هذه الوثيقة هي الوحيدة التي كتبت في تلك الفترة وانما كتبت وثائق كثيرة قبلها ومتزامنة مع فترتها ووثائق اخرى كتبت بعدها (2) ويرجع الفضل في وجود هذه الوثائق بكثرة في اشيقر بعد الله لجهود العلماء فيها وكثرتهم فهم يوثقون بالكتابة كل شاردة وواردة ولجهودهم في الوعظ وحض الناس على الوقف دور كبير في ذلك وتوجيه الموصين اثناء كتابة وصاياهم الى ايقاف ما يحتاجه المجتمع كل حسب حاله ومقدرته. ولا اريد ان اثقل على القارئ الكريم فسأورد هنا بعض الفوائد من هذه الوثيقة ثم اردفها بالنص الكامل لها، فمن الفوائد:
1 ان المرأة لها كامل حقوقها الشرعية التي قررها الاسلام لها فهي ترث وتملك المال ولها كامل التصرف فيما تملك بوقف او هبة او انفاق فيما هو مباح. ففي الوثيقة ان فاطمة بنت سيف الشبرمي قد ورثت من ابيها في البستان المسمى بالجفرة (3) ثم اشترت بعد ذلك شيئاً من البستان المذكور ولكن لم تبين الوثيقة مقدار ما اشترته ولا مقدار جميع نصيبها الذي يخصها بالشراء والإرث جميعاً.
2 كل يوقف فيما يلائم طبيعته فالنساء يوقفن ما يحتاجه بنات جنسهن والرجال يوقفون الاوقاف العامة. وليس ذلك قاعدة مضطردة فقد وجد من النساء من وقفت اوقافاً عامة ووجد من الرجال من وقف قدوراً ونحوها ولكن ذلك قليل. وقد وقفت الواقفة المذكورة اربعة قدور ذكرت ان لديها قدراً واحداً منها، كأنها اشارة الى ان القدور الثلاثة الاخرى تشترى من ريع الوقف، وقد فصلت اوزان القدور الموقوفة واحجامها. وقفت كذلك رحيين ومقرصة.
وذكرت ان ما فضل بعد صيانة الموقوفات المذكورة او ابدال ما تلف منها فيخرج طعاماً للفقراء والمساكين، وقد حددت اوقات اخراجه، متوخية في ذلك الاوقات الفاضلة.
3 ذكرت الواقفة ان الفقير والمسكين من قرابتها أولى بالفاضل عن الوقف من الفقراء الاجانب وذلك عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي القرابة صدقة وصلة) رواه النسائي والترمذي واحمد.
4 بينت الوثيقة بعض اوجه استعمال الادوات الموقوفة فالقدور يطبخ فيهن بالاضافة الى جلب الماء فيهن من البئر، اما الرحى فهي لطحن الحبوب، و المقرصة معروف انه ينضج عليها اقراص البر والخبز.
5 وكلت الموقفة زوجها على القدر الكبير وذكرت ان المحتاج للعمل فيهن احق به من غيره.
6 ذكر في الوثيقة ان الموقفة وقفت الاوقاف المذكورة طلباً للأجر من الله وهذا لحض غيرها من اجل ايقاف الاوقاف، وقد ختم كاتب الوثيقة بهذه العبارة المسجوعة:( طالبة من الله سبحانه جزيل الثواب والزلفى لديه في يوم الجزاء والحساب حقق الله املنا واملها عند الكريم الوهاب).
7 يلاحظ ان الوثيقة نقلها شيخان بعد كاتب الوثيقة الاولى وهذا حرصاً منهم لايصالها للاجيال القادمة لموالاة هذا الوقف والعمل بشروط الواقف وكل من نقلها يذكر أنه نقلها من خط الكاتب الذي قبله حرفاً بحرف بعد معرفة خطه لئلا يتطرق اليها شك ولتبقى صحيحة موثوقة. والعبرة في نص الوثيقة اذا وصلت بسند موثوق وليس في حبرها وورقها.
وفي نهاية هذه الفوائد اقدم شكري للاستاذ الفاضل منصور بن عثمان ابا حسين الذي زودني بصورة هذه الوثيقة وغيرها م الوثائق جزاه الله خير الجزاء والآن الى نص الوثيقة:
الحمد لله
السبب الداعي الى ذلك هو ان فاطمة بنت سيف بن مانع (4) الشبرمي قد وقفت نصيبها في الجفرة الذي ورثته من ابويها والذي عاد اليها بعد ذلك بالشراء، وقفت نصيبها المذكور كله ارضه ونخله وجميع حقوقه بشروط يأتي بيانها عن قريب ان شاء الله تعالى والشروط المذكورة اذا حصل غلة هذا الوقف فيقدم فيه عمار أربعة قدور ذكرت الواقفة المذكورة ان عندها قدوراً، وقفتها على من احتاج لعمل فيها من طبخ واستقاء ونحو ذلك وقريبها فيها اولى من الاجانب وولي القدر الكبير زوجها معمر (5) بن محمد وإن احتاج الى عمل فيها فهو احق بها من غيره وكذا ذكرت هي لنا ان عندها رحيين وقفتهما على من احتاج يطحن عليهما من المسلمين وان تعطلتا بخراب او غيره اُشتري بدلهما من غلة الوقف المذكور وكذا ذكرت لنا الواقفة المذكورة ان في القدر الكبير من الاربعة ثلاثة عشر مداً والذي يليها مدان وربع المد والآخران في كل واحد منهما وزن مدين وايضا ذكرت لنا عندها مقرصة وقفتها لو بادت اُشتري بدلها من الغلة المذكورة وما بقي بعد ذلك اي عمار ما ذكرنا وشراء ما تعطل من غلة الوقف المذكور يخرجه الناظر موزعا له على جمع شهر رمضان وجميع الشهور الاربعة الحرم وإن كان في الغلة ضيق عن بعض الاعوام عن تعميم جميع الجمع او قصرت الغلة عليها ابتداء امد اقتصر على ما يسع جميعها مداً مداً ولا يقصر في المخرج عن المد سواء كثرت الجمع او قلت.
وذكرت لي الواقفة المذكورة ان زوجها المذكور لم يكن ولياً لها في شيء من وقفها المذكور الا على القدر الكبير من القدور الاربعة المذكورة كما ذكرنا. وقفت الواقفة المذكورة الاوقاف المذكورة في حال جواز تصرفها شرعا طالبة من الله سبحانه جزيل الثواب والزلفى لديه في يوم الجزاء والحساب حقق الله املنا واملها عند الكريم الوهاب. والمستحق للفاضل من الغلة المذكورة الفقراء والمساكين ولكن الفقير والمسكين من قرابة الواقفة المذكورة اولى بذلك من الفقراء الاجانب شهد على ذلك محمد(6) بن محمد بن حسن وكتبه وأثبته وشهد به احمد (7) بن محمد بن حسن وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم وكتبه حرفا بحرف من غير زيادة ولا نقصان من خط كاتبها الشيخ الفاضل المسمي نفسه بعد معرفة خطه يقينا مثل معرفة شخصه فقير عفو ربه حسن (8) بن عبدالله بن اباحسين حامداً الله ومصليا على نبيه ومسلما ونقله من خط الشيخ حسن بن عبدالله حرفا بحرف من غير زيادة ولا نقصان ابراهيم (9) بن عبدالله بن مسند وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
* للتواصل: الوشم اشيقر 11961 ص.ب 75
الهوامش:
(1) سبق وأن تحدثت عن الاوقاف في بلدة اشيقر وانواعها في هذه الصفحة من جريدة الجزيرة في حلقتين الاولى في 14/9/1421ه والثانية في 21/9/1421ه.
(2) انظر بعض هذه الوثائق التي كتبت في قرون مختلفة في :(ديوان ضبط اوقاف اشيقر) مخطوط وكتاب:( العلماء والكتّاب في اشيقر).
(3) الجفرة: يطلق هذا الاسم على عدد من البساتين في اشيقر، والمعروف منها ثلاثة احدها يقع شرقي مسقاة مسجد سوق الشمال بأشيقر لا يفصلهما الا الطريق العابر فربما كان هو المقصود في الوثيقة.
(4) انظر عن نسب آل مانع وتفرعهم، (العلماء والكتّاب في اشيقر:2/3).
(5) معمر بن محمد بن معمر من آل شيحة من آل شبرمة من آل محمد من الوهبة من تميم.
له وقف في اشيقر، انظر نص وقفيته في (العلماء والكتّاب في اشيقر:10/2/3).
وله ذكر في وثيقة مصالحة كتبها الشيخ احمد بن محمد القصيّر انظر نصها في (العلماء والكتاب في اشيقر:2/115).
(6) هو الشيخ محمد بن محمد بن حسن القصيّر (ت 1139ه).
(7) هو الشيخ احمد بن محمد بن حسن القصيّر (ت 1124ه) اخ لمحمد السالف الذكر انظر ترجمته في :(علماء نجد:1/551).
(8) هو الشيخ حسن بن عبدالله ابا حسين (ت1123ه) له ترجمة في:(علماء نجد:2/46).
(9) هو الشيخ ابراهيم بن عبدالله المسند (ت1327ه) له ترجمة في:(العلماء والكتّاب في اشيقر:2/173).
|
|
|
|
|