أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th April,2001 العدد:10419الطبعةالاولـي الأحد 14 ,محرم 1422

محليــات

مشروع صحي واجتماعي جديد بالرس
* الرس حسين محمد الصيخان :
قام المدير العام المساعد للرعاية الصحية الاولية بالقصيم الدكتور ناصر الحداد بزيارة تفقدية لمشروع الاكتشاف المبكر للاعاقة وتثقيف امهات الاطفال المعاقين دون التاسعة من العمر بمحافظة الرس حيث اطلع على المبنى كما التقى بالعاملين بالمركز والمكتب الاشرافي وحثهم على مزيد من الجهد وعلى سرعة انجاز هذا المشروع بعد ذلك قام بجولة تفقد خلالها مركز الرعاية الصحية الاولية بشمال الرس ومركز الرعاية الصحية الاولية بقصر بن عقيل والتقى بالمراجعين واستمع الى ملاحظاتهم وحث العاملين بتلك المراكز على بذل اقصى الجهد لخدمة المواطنين تنفيذاً لتوجيهات ولاة الامر حفظهم الله.
هذا وتحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة نورة حرم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم واشراف ومتابعة سعادة الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي مدير عام الشئون الصحية بالقصيم وادارة سعادة الدكتور ناصر بن شاذلي الحداد المدير العام المساعد للرعاية الصحية الاولية تعتزم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم ممثلة في ادارة الرعاية الصحية الاولية وبدعم من برنامج الخليج العربي ومكتب الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع بالقصيم افتتاح مشروع الاكتشاف المبكر للاعاقة وتثقيف امهات الاطفال المعاقين دون التاسعة من العمر بمحافظة الرس صرح بذلك سعادة الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي المشرف العام على المشروع حيث يمثل هذا المشروع امتداداً لمشروعي تثقيف امهات الاطفال المعاقين بكل من (بريدة وعنيزة) بالقصيم والذي تم انشاؤهما قبل خمسة أعوام ولأول مرة بالمملكة العربية السعودية ونقلت تجربتهما بعد تقييمها لكل من الشؤون الصحية بالمدينة المنورة والشؤون الصحية بالباحة ويجري العمل حالياً لنقل التجربة للشؤون الصحية بمنطقة حائل.
ويقع المشروع تحت ادارة الدكتور ناصر بن شاذلي الحداد المشرف العام للمشروع والمدير العام المساعد للرعاية الصحية الاولية والذي اوضح ان البرنامج يتمثل في الآتي (فكرة البرنامج):
* تعتمد فكرة البرنامج على تنظيم زيارات منزلية لتثقيف وتدريب الامهات في الأسر التي تضم من بين اعضائها طفلاً معاقاً من سن الميلاد وحتى التاسعة من العمر من قبل مجموعة من الكوادر النسائية السعودية (ممرضات سعوديات بمعدل ثلاث زيارات اسبوعية لكل اسرة ومدة الزيارة ساعة وربع الساعة تقريباً.
* تعريف الامهات كيفية العناية بالطفل المعاق صحياً وذهنياً ونفسياً.
* الاكتشاف المبكر لحالات الاعاقة حتى يمكن التحكم فيها مستقبلاً بالطريقة العلمية الصحيحة.
* تخفيف شعور الأسر بالخجل لوجود طفل معاق بينهم وذلك بمساعدة الاطفال المعوقين على الاندماج في الحياة واكتساب المهارات المتنوعة.
* تنشيط البحوث العلمية في مجال الاعاقة الخاصة بالاطفال.
* تزويد الأم بالوسائل المطلوبة لتدريب طفلها المعاق ضمن منهاج يلائم الثقافة الاسلامية والبيئة المحلية وبدون ارباك حياة الاسرة اليومية.
* جعل الأم المدرسة الحقيقية لطفلها المعاق في البيئة المألوفة (المنازل).
الفئة القائمة على التدريب:
* يهدف تدريب المرأة عن طريق المرأة وينفذ التدريب فريق نسائي متخصص من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية ولمدة ستة اسابيع ثلاثة منها لتدريب فصلي، وثلاثة لتدريب ميداني.
ما تم إنجازه بمحافظة الرس من قبل إدارة الرعاية الصحية الأولية:
* لقد تم حصر الاطفال المعاقين بالرس من سن الميلاد وحتى التاسعة من العمر مع تحديد نوعية الاعاقة.
* تم اختيار علمي للمدربات (الممرضات السعوديات) من ضمن العاملات بمراكز الرعاية الصحية الاولية بالرس واللاتي ابدين رغبتهن للعمل بالمشروع.
* كما يجري العمل حالياً لوضع استراتيجية لتعريف مجتمع الرس بفكرتها واهداف المشروع عبر وسائل الاعلام المختلفة.
* يجري التخطيط حالياً للتحضير الذهني والنفسي لأمهات الاطفال المعوقين للاستفادة والموافقة على استقبال الزائرات المنزليات.
* كما تم تحديد مقر المشروع بمحافظة الرس وهو منزل من دورين تبرع به الشيخ صالح بن مطلق الحناكي ليكون مقراً دائماً للمشروع كما بدأ تحريك المجتمع للمشاركة في تأثيثه بالاثاث والمعدات اللازمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved