أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th April,2001 العدد:10419الطبعةالاولـي الأحد 14 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ الدكتورعبدالعزيز بن صالح الشاوي
إعداد : سلمان العُمري
الوفاء بالنذر وكفارة يمين
* شخص كان مقيما على معصية وتركها ونذر الله - سبحانه - ان فعل هذه المعصية ان يذبح رأسا من الابل ثم فعل هذه المعصية مرة ثانية، ما الحكم في ذلك هل يوفي بنذره أم يكفر عنه كفارة يمين؟
نايف العبدلي
- الواجب على كل مسلم ان يبتعد عن معاصي الله - تعالى- الظاهرة والباطنة فإن هذا هو مقتضى العبودية لله رب العالمين.
والنذر يصير ترك المعصية واجبا من جهتين الأولى: أمر الشريعة بذلك، والثانية: بايجابه على نفسه.
وفي هذه المسألة اذا خالف ووقع في المعصية فهو مخير بين الوفاء بنذره وبين كفارة يمين. هذا هو الراجح من قولي أهل العلم والله الموفق.
*****
الأصل براءة الذمة
* أحيانا إذا قمت من النوم ودخلت الحمام أرى نقطة ماء على ذكري لا أدري هل هي بول أم مني. وأنا لا أذكر أنني احتلمت في المنام، علما بأنني دائما أقوم بالكشف على ملابسي الداخلية، وعضوي لا أدري هل أنا مصاب بالوسواس أم لا؟
- اذا لم تتيقين أنه مني، ولم تذكر احتلاما فليس هو مني أي لا يجب الغُسل لأن الأصل براءة الذمة، وانما تغسل ذكرك وتتوضأ.
ثم ينبغي محاربة الوسواس في الطهارة والصلاة وسائر العبادات، والوسواس اذا استفحل في الانسان أفسد عليه عقله، وعبادته، ولذا فإن من مستحبات الوضوء الانتضاح، وهو أن يرش المتوضىء ماء على فرجه وسراويله لقطع الوسواس.
سئل الامام أحمد: أتوضأ واستبرىء وأجد في نفسي أني قد أحدثت بعد، قال: إذا توضأت فاستبرىء وخذ كفا من ماء فرشه على فرجك، ولا تلتفت إليه، فإنه يذهب ان شاء الله، وبالله التوفيق.
*****
إطعام مسكين عن كل يوم
* أنا فتاة أتاني الحيض وأنا عمري في الثانية عشرة، وكان أهلي لا يطالبونني بالصيام لأنهم يظنون أن الفتاة لا تصوم حتى تبلغ الخامسة عشرة، وأنا الآن لمدة ثلاث سنوات لم أصم تلك السنوات حتى الخامسة عشرة، وسؤالي هل عليّ صيام تلك الأيام برغم جهلي وجهل أهلي أرجو منكم التفضل والاجابة على السؤال لأنني في حيرة من أمري؟
مها الحربي - القصيم
- الفتاة إذا جاءها الحيض فقد بلغت ولو قبل الخامسة عشرة، وأصبحت بذلك مكلفة بالأوامر الشرعية ومن ذلك الصوم لقوله صلى الله عليه وسلم:"لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار". والواجب عليك قضاء ما أفطرته من الأيام بعد البلوغ مع التوبة الى الله تعالى عن ذلك التقصير، وكان عليك أن تسألي عن ذلك في حينه.
وعند بعض أهل العلم عليك اطعام مسكين عن كل يوم بسبب تأخير القضاء. والله ولي التوفيق.
*****
المفسد للصوم من الدخان
* في نهار رمضان عام 1420ه قمت بإحراق بعض الأوراق وتصاعد منها دخان أحسست بأنه دخل حلقي، وعندما سألت عن صحة صيامي قيل: بأنه لا شيء عليّ وصيامي صحيح، وفي عام 1421ه سمعت أن الدخان إذا دخل الحلق فإنه يفطر فما صحة هذا الكلام؟ واذا كان صحيحا فهل عليّ شيء؟
س.ع- الرياض
- المفسد للصوم من الدخان هو الذي يستنشق عن عمد وقصد لذلك، كمن يتعمد شم البخور وإدخاله جوفه ونحو ذلك، أما ما كان دخوله عن غير عمد وقصد كغبار الطريق، ونخل الدقيق، ودخان النار ونحو هذا فلا يضر. قال ابن قدامة ( لا نعلم فيه خلافاً). والله الموفق.
*****
دفع كفارة اليمين للجمعيات
* ما حكم دفع كفارة اليمين الى جمعيات البر الخيرية ودفع زكاة المال لحساب هيئة الإغاثة الإسلامية مع العلم أنني لا أعرف شخصا مستحقا؟
نايف العبدلي الرياض
يجوز دفع كفارة اليمين الى جمعيات البر الخيرية وتبرأ بذلك الذمة، وأما دفع الزكاة الى جهات ترسلها الى خارج البلاد فيجوز إذا استغنى فقراء البلد وكانت حاجة المسلمين في الخارج أشد كما في الكوارث والمجاعات.
*****
الذهب المخزن..!!
* الذهب المخزن والذي يلبس أحيانا في المناسبات ولم يعد للتجارة أي أنه للاستعمال هل عليه زكاة أم لا؟
نايف العبدلي الرياض
الراجح من قولي أهل العلم وجوب الزكاة في الحلي المعد للاستعمال ومن أدلة ذلك ما أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي وغيرهم بسند صحيح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال أتت امرأة من أهل اليمن الرسول صلى الله عليه وسلم ومعها أبنة لها في يدها مسكتان من ذهب فقال: هل تعطين زكاة هذا؟ قالت لا، قال أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار.
والله ولي التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved