أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

تراث الجزيرة

رسالة وأكثر من اقتراح
المكرم / المشرف على صفحة مدارات شعبية بصحيفة الجزيرة المحترم
اطلعت على الجزيرة يوم الجمعة الموافق 14/12/1421ه في المكان المخصص للاستاذ الحميدي الحربي في اغلب الاحيان وقد طلب الاستاذ الحميدي من قراء صفحة مدارات شعبية ماذا يريد القراء من صفحة مدارات شعبية قاصدا بذلك تزويد الصفحة بالافكار والاسباب التي تؤدي الى التطوير والتجديد في مواد هذه الصفحة وعلى هذا الاساس وبصفتي احد القراء المتابعين لهذه الصفحة اريد ان اسهم بالنقاط التالية اذا وجد المسؤولون فيها الفائدة وهي كالآتي:
1 حبذا لو تزود الصفحة القراء باستضافة لكبار الشعراء في مجال النظم بحيث تكون بشكل اسبوعي على الاقل للاستفادة من تجربتهم الشعرية والتعرف من خلالهم على انواع الشعر في النظم واوزانه ونصائحهم للشعراء المبتدئين.
2 تورد الصفحة بشكل اسبوعي قصة من الماضي ومعها قصيدة شاهدة على صحة القصة من تراثنا الماضي بعيدة عن الصراع الدموي الذي حصل لقبائل المملكة فيما بينها قبل توحيدها على يد الملك عبد العزيز يرحمه الله.
3 الابتعاد عن النقد المباشر والخطي لبعض القصائد التي ترد للقسم والاكتفاء بتنويه على المشاركين للاتصال على القسم للسؤال عن اسباب عدم النشر.
4 بين الحين والآخر يرد في ثنايا الصفحة ايضاح لانواع الابل الجيدة في نظر البادية سابقا وحاضرا وكذلك انواع الخيول والصفات التي يجب ان تتوافر في الحصان او الفرس السابقة حتى يكون هناك شمولية للتراث الشعبي على هذه الصفحة دون قصرها على القصائد فقط.
5 التعرف على اشهر موارد المياه في البادية سابقا واين تقع هذه الموارد وذلك عن طريق كبار السن في المملكة وتسميتها في الصفحة.
6 يرد في الصفحة بعض الاحيان قصائد في مختلف المواضيع وقد تكون لهذه القصيدة مناسبة اثارت قريحة الشاعر ولكنها لم تذكر في مقدمة القصيدة فلو اضيفت هذه المقدمة الى القصيدة لكانت اجمل وافضل واشد لانتباه القراء لهذه القصيدة او تلك.
محمد بن ابراهيم بن ضيف الله العضياني
مدير مدرسة الوهابية بمحافظة الدوادمي

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved