أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

العالم اليوم

تداعيات أزمة طائرة التجسس الأمريكية المحتجزة في جزيرة صينية
الصحافة الصينية الرسمية تشدد حملة هجماتها ضد الولايات المتحدة الأمريكية
* بكين أ.ف.ب:
صعدت الصحافة الصينية الرسمية لهجتها ضد الولايات المتحدةاليوم الخميس منددة بشدة بمطامع واشنطن العالمية ونزعتها للتصرف كشرطي العالم. وكتبت صحيفة الجيش في مقال افتتاحي ان الولايات المتحدة التي تتصرف كشرطي العالم تعتبر ان لا حاجة لها لتقديم اعتذارات بل تتهم الضحايا مع تشديدهاعلى مطالب غريبة ومنافية للعقل.
وفي حين تدخل الازمة الناشئة عن اصطدام طائرة تجسس امريكية بطائرة مطاردةصينية يومها الخامس، تستعيد الصحف الصينية الرواية الرسمية التي تؤكد ان الطائرة الامريكية تسببت بالاصطدام بالطائرة الصينية فيما كانت تقوم بمهمة استطلاعية قرب السواحل الصينية.
وتحطمت الطائرة الصينية في البحر اثر حادث الاصطدام واعتبر طيارها في عداد المفقودين، مما اثار موجة من الغضب والاستنكار في الصين للامبالاة واشنطن في هذا الخصوص. وطلبت السلطات الصينية من واشنطن تقديم اعتذارات ووقف طلعاتها الاستطلاعية.
ولفتت صحيفة الجيش ايضا الى ان الولايات المتحدة التي تستغل وضعها كقوة عظمى، ما زالت تعمد الى حل المشكلات الدولية بذهنية الحرب الباردة.
وقالت من جهتها صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني ان الامور واضحة تماما مضيفة ان على الولايات المتحدة ان تعتذر وتدفع تعويضات الى الصين لتدمير طائرة مطاردة صينية من طراز اف8.
وامس الاول اعربت واشنطن وللمرة الاولى رسميا عن اسفها لاختفاء الطيار الصيني لكنها احتجت على رواية بكين معتبرة ان الطائرة الصينية هي التي تسببت في الاصطدام. وقال كاتب الافتتاحية في صحيفة الشعب ان الولايات المتحدة تسعى متعمدة تضليل الرأي العام وتدين الصين لانها لم تفهم اوتطبق قواعد القانون الدولي.
وبدورها دعمت صحيفة تشاينا دايلي الصادرة بالانكليزية الرواية الرسمية لكنها اعتمدت لهجة اكثر اعتدالا اذ قالت في تعليقها على الموضوع ان الازمة لا تفيد احدا مضيفة ان لا بكين ولا واشنطن ترغبان في ازمة عامة.
كذلك تنشر الصحف مقابلات مع زوجة طيار المطاردة الصينية الذي اعتبر في عداد المفقودين، روان غوكينغ، وهي في سريرها في المستشفى حيث تخضع للعلاج بعداصابتها بالصدمة التي سببت لها الارق واضطرابات اخرى اثر اعلان نبأ فقدان زوجها، كما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة.
وقد حملت روان غوكينغ التي بدأت تتحول الى بطلة في الصين، بشدة على واشنطن وتصريحاتها تنقل عبر وسائل الاعلام.
الى ذلك كثفت الصين عمليات البحث للعثور على الطيار وانغ وي (33 عاما) الأب لصبي في السادسة من عمره، اذ ارسلت حوالي 50 طائرة ونحو 30 سفينة الى مكان سقوط طائرته في البحر.
من جهة اخرى اعتقلت الشرطة الصينية اربعة متظاهرين كانوا يحاولون الاحتجاج صباح أمس الخميس امام السفارة الامريكية في بكين على حادث الاصطدام.
وافاد مصور وكالة فرانس برس ان الشرطة اقتادت ثلاثة شبان صينيين في شاحنة صغيرة بعدان حاولوا تعليق لافتات تحمل عبارات مناهضة للامريكيين على مصابيح واشجارتحيط بالسفارة.
لكن الصحافيين لم يتمكنوا من قراءة اللافتات التي مزقتها الشرطة بسرعة.
وقبل ذلك اعتقلت الشرطة متظاهراً للسبب نفسه كما وقعت بعد ظهر امس الاربعاءحادثة مماثلة ولقي ثلاثة متظاهرين اخرين المصير نفسه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved