أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

شرفات

مسميات شعبية
محمد القويعي
حمنانة
الحمنانة هي حشرة مثلها مثل القراد تتغذى على دماء الحيوانات ولكنها أكبر من القراد وهي في الفصيح حلمه بفتح الحاء واللام والميم كما تسميها العرب حيث تقول في امثالها امص من حلمه. وفيها يقول الشاعر الساخر حميدان الشويعر وهو يصف ويتهكم من زوجة ابنه يقول:
تلقاها من طيب المعلف
مثل الحمنانة مزبورة
قراد
القراد: وهو حشرة صغيرة بحجم حبة العدس الكبيرة تقريباً. وهذه الحشرة تتغذى على دم الحيوانات كالبقر ونحوه إذ تلتصق بالحيوان حيث يصعب انتزاعها. ونقول القراد يثور الناقة لعدم احتقار صغار الأمور. وكذلك نقول فلان قراد رمضا. وأصل كلمة قراد فصيحة.
حفيز
ترد في عاميتنا لفظة حفيز ونعني بها المحل الكبير من حوانيت البيع والشراء او ما هو بحكمه وهذه اللفظة دخيلة علينا من اللغة الانجليزية وهي تحريف عن كلمة اوفيس Office أي محل إدارة العمل او ما هو بمعناه كما جاءت في القاموس ويقول الشاعر الشعبي ابن حعيثن يرحمه الله.


هاض ما بي او فكيت الحفيز
ما بغيت من الزباد واخذت قاز

سقا
السقاء: اناء جلدي من الأواني الجلدية المتعددة مثله مثل القربة. فقط القربة للماء اما السقا فهو خاص باللبن وقد حلت محله الآن الخضاضات الكهربائية وقد كان السقاء في الماضي من المستلزمات الشعبية الهامة لدى اجدادنا بحيث لا يخلو منه منزل في الماضي واسمه في اللغة ««الوظب»».
قطف
القطف: بكسر القاف وتسكين الفاء، أو المقطف، وكلها اسماء تدل على كيس بسيط كان اجدادنا يستعملونه في الماضي لحمل أشيائهم الخاصة من أهمها الهيل والقهوة والمسمار(1) ونحو ذلك مثله مثل الجراب الا ان الجراب يختلف عنه كونه يعمل من الجلد بينما القطف يعمل من القماش ثم يزخرف بخيوط من القماش الملون.. (انظر الصورة) ويتفنون في هذه النقوش كل حسب فنياته ومهارته.. وله حامل من القماش ايضاً ليسهل حمله أو تعليقه وفي بعض اللهجات يسمى (إرميل).
غضارة
نقول في عاميتنا اعطني الغضارة أو خذ الغضارة ونعني بها نوعاً من الأواني كانت شائعة قبل معرفتنا لأواني الزجاج والبلاستيك. ووجدت ان الغضارة فصيحة وهي الاناء من الخزف أو الطين. ويقول الشاعر الشعبي:


عليه عرف كل يوم يشره
او باقي رشوش مجدلة في غضارة

قامتي
القامتي هذه الكلمة نسمعها كثيراً في دارجتنا وخاصة من كبار السن والكلمة تعني الشئ الرديء وعكسها ولايتي للشيء الجيد أو الأصلي ولا ادري عن أصل هاتين الكلمتين واحسبهما دخيلتين علينا من الهندية.
حدرة
الحدرة هي القوافل التي كانت تسير بالتجارة وذلك مرتين في السنة في السنين الماضية قبل شيوع السيارات ايام كانت الابل هي سيارات الأجداد.
وفي المثل الشعبي يقول العامة طبت الحدرة.
Turath2000@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved