أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

ماذا يجري في التجمعات النسائية؟
عزيزتي الجزيرة:
كثيرا ما تستوقفني عبارة «فساد النساء سببه الأول تساهل الرجال» وقد أخرجتها إحدى الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم، كتبت بأحرف من نور بعبارات صادقة من إنشاء العلامة فضيلة الشيخ الدكتور بكر أبو زيد.
وأنا هنا أشير الى ما ذكره الأستاذ عبدالرحمن السماري في زاويته «مستعجل» تحت عنوان: الفضائيات ..ماذا عملت بنا؟! والمنشورة في غرة محرم في غرة العام الجديد 1422ه في عدد الجزيرة رقم 10406 وقد ذكر بصدق وأسى في آن واحد حال فتياتنا وشبابنا وان كان يهمني الفتيات، عودا على العبارة السابقة فساد النساء سببه الأول تساهل الرجال، وقد ذكر من حالهن لبس القصير في الحفلات والأفراح ولبس اللباس شبه العاري والمفتوح على الساقين وظهور الصدر وأجزاء الجسم والتي لا ينبغي رؤية غير الأزواج لها وفي غرفة النوم وإن كان ذلك أمام النساء فأين الحياء الذي هو صفة لهن؟ وأين الدين الذي هو ميزة للمسلمين؟ وأين الغيرة التي هي صفة للعرب؟ وأين الحمية؟ وأين وأين..؟
وقد عزا ذلك الى الفضائيات وما تحمله إلينا من مصائب والتي حولت حياتهن الى شيء غير مألوف في عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا، ووصف مشاهدته لأكثر الفتيات تلبس العباءة المخصرة «الضيقة» والغطاء (الغطوة) التي عدمها أفضل من وجودها لكونها فتنة خاصة للقلوب الخضراء الشابة.
ولعلي أشكر الأستاذ عبدالرحمن على ما جادت به قريحته وإن أصابه نزف من القلب فهو حال الغيورين، وأطمئنه ان مجتمعنا السعودي لا يزال بخير ما بقي الرجال الأتقياء الغيورون، وأبشره بأنهم كثر ولله الحمد.
والواجب ان نوجه حربا إعلامية مضادة ضد من يخدش عقيدتنا وعاداتنا وقيمنا، بل الكثير ممن ابتلي بتلك الفضائيات قام بإخراجها من منزله أو ملحقه إلى إحدى الاستراحات الخاصة وقد أسكتت الكثير من الاستراحات بالدشوش المنزوعة وبشدة وإن كان ذلك ليس بحل إلا أنه على أقل تقدير قد عُرف شره وكُف أذاه من المنزل خوفا مما أصابنا منه، وقد ذكر الأستاذ عبدالرحمن بعض المظاهر المتجلية بين النساء وخصوصا الشابات منهن أو المتزوجات حديثا أو العانسات وقد عرف سبب عنوستهن، وتوقع طلاق المتزوجات منهن قريبا، والقلم يستحي عن ذكر الأسباب ولنسأل ماذا يجري في التجمعات النسائية وفي الأفراح بالذات من أشياء لعلي أكذبها فلا أذكرها لكي لا يقال عني فتان، ولكي لا أصدقها فالعقل ينكرها والقلب يبكي دما عند سماعها فأرجو عذري بالسكوت عنها، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
أماالعباءة التي لم تألفها فتياتنا والمسماة بالعباءة الفرنسية وكذلك العمانية فمجتمعنا السعودي يرفضها حيث له خصوصية.
والحديث عن النقاب أشد وطأة وأكثر حسرة لما يخرج من خلفه من العيون التي تتكلم والتي تغنى بجمالها الشعراء العرب ووصفوها حتى بعيون الحيوان كالغزال والمها، وحتى الأبقار لو تنقبت لسقط من يراها من الإعجاب بجمالها حيث اتساع عيونها فما بالنا بالعيون البشرية التي تتكلم بلغة لا تعرفها إلا العيون، وأنت تقف بجوار إحدى الإشارات المرورية وإذا التفت يمنة أو يسرة فإذا بالمفاتن حولك ممن يرتدين النقابات وإذا دخلت الأسواق فإذا بالنساء وترى العجب العجاب ووالله وتالله وبالله ان الرجل ليتحسر ويحزن ويألم لما يشاهده من مناظر من النساء في الأسواق ويكاد أحدنا يجن إذا شاهد بجوارهن محارمهن من الرجال وعليه وسامة الصلاح ونساءهم بتلك الحال من التبرج والسفور!! نساء فاتنات متبرجات مخالفات لشرع الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام.
فحقيقة ما قاله فضيلة الشيخ الدكتوربكر أبو زيد السبب الأول تساهل الرجال. فأين الرجال؟! الرجال الذين لهم كلمتهم في تحديد ما تلبس أزواجهم وبناتهم وأخواتهم اللاتي لم يتزوجن ولنركزعلى الزوجات فلا يسمح لهم بلبس ما يخالف الشرع والعرف ولا ما يخدش الحياء والحشمة فلنمارس أدوارنا كرجال ولنمنع الملبوسات المخالفة بما يسمى (الشانيل) القصير أو الاسترتش الضيق وحتى البنطال والنقاب بأنواعه ولا نسمح بالاعذار التي لا تقنع عاقلاً فالعمياء تمسك بيدها لتدل طريقها والكاذبة تودع في منزلها فهو حصن لها والمتساهلة يؤخذ بيدها وتفهم.
وقد سمعت في إحدى الأسواق رجلاً عليه سمة الصلاح واستوقفه رجال الحسبة جزاهم الله خير الجزاء وسألوه عن مخالفة زوجته بل أمروها بالتحشم وانزال الغطوة وفك اللثمة فماذا كانت إجابة ذلك الرجل؟! هل تريدها ان تصدم جعلك ما تشوف أستغفر الله، ألا يعلم ذلك أن أجمل ما في المرأة وجهها وأجمل مافي وجهها عيونها وان العيون تقتل واقرأ ما قاله أحد الشعراء:


إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

والشعراء العرب تغنوا كثيرا بالعيون وكتبت مؤلفات عنها مثل كتاب العيون في الشعر العربي لمؤلفه عبدالرحمن إسماعيل شعبان الذي قال في مقدمته : «للجمال في المرأة مقاييس معينة عند العرب قديما وحديثا ولا شك ان أهم المقاييس هو جمال العيون، وجمال العيون عند المرأة يعطيها لمحة جمالية باهرة، خصوصا عند من يرتدين البراقع».
وللرجل كلمة في ذلك وله قوامته المنوهة له شرعا، والمرأة نفسها لو سئلت في واقعها لأنكرت ذلك وقالت ولي أمري هو المسؤول عن ذلك بل هو السبب وأنا في ذمته.ولكن أنت أيتها المرأة المسلمة والتي فيك من الخصال العربية النبيلة التي تكفل حفظك من الوقوع في المحرمات والعياذ بالله فالنظرة سهم من سهام إبليس لعنه الله، فخافي الله في نفسك واتقيه ولا تسمحي لنفسك بمخالفة شرع الله وان تساهل زوجك أو وليك وتنازل عن دوره فهذا لا يخولك بارتكاب المعاصي وافتتان الرجال بك وتذكري قول أحمد شوقي:


نظرة، فابتسامة، فسلام
فكلام، فموعد، فلقاء

واحذري تلك التطورات والانجراف فيها فهي سبيل المهلكات عندها لا ينفع ندم وتذكري أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام وأشهرها كما قال: إني رأيت أكثر أهل النار النساء والحديث الآخر آخر الزمان وحال النساء فيه.
وتذكري أننا ميتون ويوم الحساب لمبعوثون عندها لا ينفع ندم النادمين.
وأخيرا إليكم أيها الذين همكم الأوحد جمع الأموال ولو بإفساد الأخلاق ألا تخافون على نسائكم وزوجاتكم وبناتكم وأخواتكم وحتى أمهاتكم ألا تخشون عقوبة من السماء فإن الله يمهل ولا يهمل، ونحن نعلم ان هناك أوامر وتعليمات تمنع استيراد كل ما يخالف ديننا الحنيف ومع ذلك تدخل بطرق خفية وراءها إفساد العاملين وكل ذلك من أجل حفنة دراهم تصبح وبالا على حاملها يوم القيامة.
فمجتمعنا السعودي يرفض تلك الأساليب ويمقتها ويدعو عليكم في حالة إقحامه في ما يخالف شرع الله وإلا ما هي إلا أمارات الساعة فالاستعداد ليوم الحساب والويل لكم من العقاب.
إبراهيم بن عيسى العيسى

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved