أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

قراءة في أوراق الجامعة
عزيزتي الجزيرة:
المرحلة الجامعية، المرحلة المنسية في متاهات العمل التربوي، الغائبة عن نهضة التطوير، العائدة بنسبة لا تقل عن 60% الى العمل التربوي محملة بالأخطاء لمدة 16 سنة دراسية تتفاعل كل هذه الأخطاء في الدراسة الجامعية.
وبعد هذه المقدمة الموجزة عن معالم الجامعة يحق لكل منتسب إليها ان يتساءل؟ وهو يرى السعي الحثيث لتطوير التعليم في مراحله المختلفة، وكثرة الكتابات من قبل المختصين والدراسات المطروحة فيه وإفساح المنابر الإعلامية لذلك. في هذا كله يحق لنا أن نسأل ما نصيب المرحلة الجامعية أو التعليم العالي من هذا كله؟
* هل هو بلغ حد التطور بحيث لا مزيد؟
كيف والبقاء والسبق للتطور عبر السنين ولنقل «أنا متطور إذن أنا موجود».
* هل قد رضينا بحالنا وما وصل إليه تعليمنا؟
هناك تساؤلات كثيرة تطرح نفسها لتكون موضوعا للمناقشة. إن في جامعاتنا.. أخطاء صنعها الجميع، وهناك طرق قدمها الجميع، ومناهج جامدة، ومواضيع وقضايا فيها ما فيها من القدم أو الصعوبة أو سبق لأوانها، وكل هذه القضية تكاد تكون محط إجماع.
أفلا تستحق هذه المرحلة التعليمية، التطوير والتغيير، والكتابة عنها، عقد الندوات إقامة الدراسات، وما المانع ان تبدأ النهضة من قمة الهرم لا من أسفله. كيف لا وبين أروقة الجامعة، رجالات التعليم، وعلماء الشريعة، وأساتذة التربية وأمراء البيان، وأدباء العصر ونقاده. إن علينا السعي الى (التطوير التغيير النهضة بالطالب الجامعي).
بدر بن موسى الموسى
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved