أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

الريـاضيـة

أمين عام الاتحاد العربي يرد على الاتهامات ويقول لـ"الجزيرة":
إشادة الأمير سلطان بن فهد وسام جاء في وقته واحتجتها كثيراً
أنا سعودي أباً عن جد ولن أرد على إساءاتهم لأنني أثق بنفسي وعملي
"عثمان السعد".. اسم فرض نفسه على خارطة العمل الرياضي السعودي والعربي واستطاع ان يتبوأ مركزاً هاماً في الاتحاد العربي قدم من خلاله جهداً كبيراً استحق عليه ان ينال وسام شكر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم.
ورغم كل هذه الجهود الواضحة الا ان اعمال "السعد" وإنجازاته في مجال عمله لم تخلوا من التشكيك والتقليل كأسلوب اعتاد عليه "الناجحون كثيراً"...
وقد استضفناه في "الجزيرة" ليتحدث عن كافة الاشكاليات التي اثيرت مؤخراً حول البطولات العربية بوجه عام وبطولة النخبة السابعة بشكل خاص.
"السعد" كعادته كان صريحاً وجريئاً وهو يضع النقاط على الحروف من خلال هذا الحوار
* تلقيتم الاشادة والشكر في خطاب بعثه لكم الرئيس العام لرعاية الشباب والذي يمثل دعماً لمساعيكم والاتحاد العربي في خدمة الرياضة العربية كيف وجدتم ذلك؟
بدون شك هي لفتة إنسانية عظيمة من ناحية التوقيت وهذا هو الدافع الأكبر لنا لكي نقدم ما في وسعنا لخدمة الاتحاد العربي وهذا ما تعودناه من المرحوم فيصل بن فهد ومن خلفه الأمير سلطان ونائبه الأمير نواف بن فيصل وهذا ليس بغريب على الأمير سلطان في تقديم هذه المنحة السامية لدور الاتحاد العربي وليس الأمين العام الذي هو جزء من حلقة من الاشخاص والعاملين في الاتحاد الذين يعملون في تنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية أو الجمعية العمومية ولكن الشيء الرائع في هذه المنحة هو التوقيت لانها جاءت في لحظة كان العاملون في الاتحاد العربي بحاجة الى الدعم الأدبي ومعروف انه في أول ايام عيد الأضحى كان هناك هجوم من احدى الأندية في الدول العربية الشقيقة على الامانة العامة وعلي انا شخصيا بسبب العقوبات التي وقعت بحق النادي.
وبالطبع تجديد الثقة بالأمين العام في ظل هذه الظروف له دلالات كثيرة جداً ونحن لن نقوم بأي عمل يخالف ضمير الاتحاد وضميرنا كعاملين ولما تلمس هذه الثقة الغالية من هذا الشخص لا تملك إلا ان تكون أكثر اخلاصاً وأكثر حيادية وأكثر محافظة على كيان هذا الاتحاد الذي لا يتم إلا بالعمل الصادق بعيداً عن المآرب الشخصية.
* مع بداية العد التنازلي لبطولة النخبة السابعة التي يستضيفها الجيش السوري خلال الأسبوع القادم ما هي آخر استعداداتكم كاتحاد عربي لهذا الحدث؟
اعتقد ان آخر استعداداتنا هو عمل قرعة للفرق الثلاثة المشاركة باستثناء الجيش المضيف من أجل اقامة كل فريق في كل دور من ادوارالفندق المخصص للأندية المشاركة والاتصالات مستمرة مع ادارة المدينة الرياضية في اللاذقية ومع الاتحاد السوري لكرة القدم للوقوف على آخر التجهيزات والحمد لله الأمور تسير على ما يرام.
* ولكن يلاحظ ان هذه البطولة حظيت بالكثير من الأخذ والرّد خاصة مسألة الاستضافة على وجه التحديد بماذا تفسر ذلك؟
البطولة باذن الله سوف تقام باشراف الاتحاد السوري ويستضيفها نادي الجيش وهذا هو الأهم رغم ماواجهناه من بعض العوائق في البداية ولكن لايوجد حدث هام في الدنيا بدون اشكاليات والحقيقة ان بطولة النخبة السابعة اسعد حظاً من البطولات السابقة لانه تهيأ لها نوع من الاعلام والمتابعة لأن صحافتنا الرياضية تتبع الاحداث غير الطبيعية ولو دفعنا "مليون دولار" إعلانات ماحصلنا على هذه الدعاية ونحن سعداء بذلك طبعاً ولن نلتفت لبعض الكلام الذي واكبها والذي قد يسيء لبعض الاشخاص.
* أنت تحدثت في السابق عن قانونية النقل ولكن ليس هناك نص يعتمد عليه في نقل البطولة من مكان لآخر رغم كل ما ذكرت؟
وهل لديك أنت نص يمنع نقل البطولة من مكان لآخر وانا سبق ان تكلمت كثيراً في هذا الموضوع وهل هناك ما يمنع النادي المضيف من نقل بطولته في المكان الذي "يريده" ونحن اقمنا بطولات في جدة.. والاهلي يستضيف بطولة الصداقة الدولية في أبها فما المانع اذاً؟
* وما هي الاسباب الحقيقية التي دعت الى نقل الملعب من دمشق الى اللاذقية؟
الاسباب الحقيقية اسألوا عنها الفريق المضيف لأنه أدرى بها؟
* ولكن يتضح من الصور ان أرضية ملعب المدينة الرياضية باللاذقية تبدو غير مريحة للعب عليها؟
انا ارى ان ارضية الملعب صالحة للعب وانا عندي صور للملعب اخذتها بنفسي وان شاء الله الملاعب سوف تكون في كامل جاهزيتها عند انطلاقة البطولة.
* نحن لا نشك في مصداقيتك وخدمتك للرياضة في بلدك والأندية العربية؟ لكن ماذا تقول للتصريحات التي بدأت تتناقل بعض الاخبار التي تفيد بخدمتك لناد دون آخر؟
هذا الكلام فيه اساءة شخصية لأناس اقدرهم واعمل لديهم وانا لا اتصور ان يتمكن شخص كان يعمل تحت هذه القيادة الواعية وينفذ ما لديه من رغبات فلهذا الاتحاد شخصية يرسمها الأمير سلطان بن فهد ولايمكن أن نقوم بأي إجراء دون اخذ موافقته ونحن كأمانة عامة نقوم بعملية التنفيذ وليس اتخاذ القرارات.
وشيء اعتز به ان اقوم بتنفيذ واجب تحتمه علي طبيعة عملي لأني امين عام منفذ.
وكون ان يقال انني اتخذ القرارات ضد مصالح الأندية هذا لا يعقل لأنني لست في غابة ولا اعتقد انني سوف اصل لمرحلة استغلال منصبي في تحقيق اهداف شخصية.
وماهي هذه الاهداف.. انا الاتحاد العربي عندي اهم من كل شيء والثقة وضعت في شخصي من قبل ولاة الأمر فلايمكن ان اخذلهم اطلاقاً والحقيقة هذا اتهام عار من الصحة إطلاقاً.
* ما هي مقاييس تنظيم أي ناد عربي لبطولة عربية لديكم؟
ان يكون النادي مؤهل للحدث ولديه جمهورولديه ملاعب وسكن وامكانية النقل التلفزيوني سهلة ويجب ان تكون فرصته في الوصول للادوار النهائية كبيرة.
* هل فعلاً الاتحاد العربي يشكو من قلة الموارد وهل يؤثر ذلك على التنظيمات؟
قلة الموارد موجودة ولكن الحمد لله مازلنا قادرين على تغطية بعض الاحتياجات بفضل الله ثم حرص الأمير سلطان بن فهد الذي يقدم الدعم المادي لضمان اقامة انشطة الاتحاد العربي.
* هل الراعي الرسمي للبطولات العربية يقوم بدوره المطلوب تجاهكم كاتحاد عربي؟
نعم يؤمن دخلاً مادياً للاتحاد لكي يفي بالتزاماته حيال تأمين متطلبات البطولة المالية وهو بلاشك يخدمنا كثيراً.
* ماهي حقيقة التصويت في البطولة العربية الأخيرة التي استضافها نادي الهلال وماهي قصة الورقة البيضاء؟
نادي الهلال قدم ورقة بيضاء ولم يصوت بالموافقة لا للنصر السعودي ولا للصفاقسي التونسي وهذا حق من حقوقه ولا تستطيع ان تملي على الناخب ما تريده واسألوا نادي الهلال عن ذلك!!
* في البطولات العربية الأخيرة اتضح ان المستوى العام لم يرتق للمطلوب ما تفسيركم لذلك؟
ان شاء الله يرتقي مستوى الاندية للافضل واخر بطولة كان مستواها الفني جيداً الى حد كبير وهذا بالطبع يعود الى مستوى الفرق المشاركة.
* تلويح ادارة نادي النصر بالانسحاب من بطولة النخبة السابعة ومن بعدها ادارة نادي الهلال هل هذا شكل نوعاً من القلق لديكم كأمانة عامة للاتحاد العربي؟
هذا ليس مقلقاً لنا تعلمنا من الأمير سلطان بن فهد مواجهة اي اشكالية طارئة في أي بطولة . ونحن نتوقع اي شيء ونأخذ كافة الاحتياطات فبعد الاجتماع الذي تم فيه اقرار استضافة الجيش السوري للبطولة فنحن نكلف الفريق الثالث والثالث مكرر من كل بطولة بان يكون احدهم احتياطاً في حالة انسحاب أي فريق وتم مخاطبتهم رسمياً وأخذ إفادتهم وجميع الاندية الاحتياطية ابدت استعداداتها للمشاركة كبديلة لاندية منسحبة.
والحمد لله اننا لم نحتج هذه الاجراءات ومن حق اي ناد الانسحاب اذ اراد ذلك واصول التنظيم تفرض ان تأخذ احتياطاتك.
* التحكيم أصبح هاجساً مقلقاً لمتابعي البطولات العربية ما تعليقك على هذا الكلام؟
التحكيم هو مشكلة الأندية سواء كانت فائزة أو متعادلة أو خاسرة ولا اعتقد ان هناك حكماً يسعى خلف خسارة اي فريق لارضاء فريق آخر ولا أحد يشك في نزاهة الحكام العرب ولكن الاخطاء واردة سواء بالقول والفعل والظن.
والحكم بشر ولابد ان يخطئ ولو ترصد بعض الحالات هناك شكاوى كثيرة من الحكم الذي هو منزه عن بيع ضميره!
* ولكن حدثت بعض الاحتجاجات في البطولة العربية الأخيرة التي استضافها نادي الهلال وربما يمتد تأثيرها لبطولة النخبة السابعة ما رأيك؟
كل شيء انتهى في وقته ولا اعتقد ان تمتد هذه الاتهامات لبطولة النخبة ابداً.
* ولكن يلاحظ غياب الحكم المغربي العالمي سعيد بلقولة من هذه البطولة ماهو تعليل ذلك؟
لماذا تقول غياب لماذا لم تقل انه اتاحة فرصة لحكام اخرين وبلقولة لم يكن اصلاً في القائمة الرئيسية لحكام هذه البطولة.
ولدي قائمة جديدة من الحكام لاننا كما نعد الاندية واللاعبين والمنتخبات نعد الحكام ايضا ونحن نريد اكتشاف حكام جدد لكي يصل اكبر عدد منهم لتحكيم البطولات القارية والدولية كما حصل في مونديال فرنسا..
ورئيس لجنة الحكام العرب لديه نظرة خاصة في البطولات وانا اقسم بالله لا اعرف اسماء الحكام المرشحين لبطولة النخبة لاننا لا نتدخل في اعمال غيرنا.
* وماذا عن قرار تأجيل دمج البطولات العربية؟
هذا كلام غير صحيح وفعلاً لا ادري من الذي صرح بهذا التأجيل ونحن مازلنا نفكر ان شاءالله ان تكون هناك بطولة واحدة الموسم القادم واذا حصلت بعض العقبات فليس عيباً ان نؤجل القرار ولكن الى الان لم يصدر شيء رسمي بخصوص هذا الموضوع.
* ما هو السبب الحقيقي للحملة التي شنت ضد الاتحاد العربي عامة وضدكم شخصيا؟
هذه لا تسمى حملة وهذا الكلام لايجوز لان الحملة هي "حملة نابليون" وهي تبقى وجهات نظر احترمها فالامير عبدالرحمن بن سعود من حقه ان يدافع عن ناديه بأي شكل يراه مناسباً وهذا الرجل عاصرت كفاحه من اجل ناديه 30 سنة وهذا حق من حقوقه.
وانا لا اتوقع ان شخصي الضعيف يستوجب حملة من نادي النصر هذا النادي العريق وانتم بذلك تعطونني اكبر من قيمتي.
وهناك تصريح من سمو الأمير سلطان بان هذا الشيء الذي قيل ما هو الا من اجل حماية مصالح الاندية.
اما بخصوص التجريح الذي طالني من قبل سمو رئيس نادي النصر فقد نسيته تماماً لانه لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة لي وليس هناك داعي للرد ابداً رغم ان لدي اثباتات تنفي كل ما قيل وانا الى حد الان لا اعتبرها مذمة ابداً والحمد لله انا اثق في نفسي والمواطنة والتبعية الوطنية ليست كلمة تنقل من مكان الى اخر والاسم لايغير من مواطنتي ابداً والحمد لله انا سعودي اباً عن جدّ بغض النظر عن الاسم الذي لا يقدم ولا يؤخر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved