| المجتمـع
خاتم الفضة يباح
* هل يجوز للرجل ان يلبس شيئا كقلادة او مسبحة من الفضة ، أم ان الفضة مثل الذهب في هذا محرمة في كل شيء؟
علي حسين - البحرين
- يذكر فقهاؤنا رحمهم الله انه يباح للذكر من الفضة الخاتم لأن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتماً من فضة متفق عليه وقال شيخ الاسلام ابن تيمية خاتم الفضة يباح اتخاذه باتفاق الائمة للرجل فانه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه اتخاذ ذلك بخلاف الذهب فانه حرام باتفاق الائمة الاربعة حيث صح عن النبي صلى الله عليم وسلم انه نهى عن ذلك اما بقية التحلي بغير الخاتم فلم يرد فيه دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم بل ورد النهي عن تشبه الرجال بالنساء فلا يجوز للرجال ان يضعوا قلائد مثل قلائد النساء ولا اقراط في الاذن مثل اقراط النساء لان هذا من التشبه لكن لو حصل للرجال ان يتحلوا بحلي من الفضة لا يشبه حلي النساء وليس فيه تخنث فقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله انه ليس في تحريم ذلك دليل وقال لبس الفضة اذا لم يكن فيه لفظ عام في التحريم لم يكن لاحد ان يحرم منه الا ما قام الدليل الشرعي على تحريمه فاذا اباحة السنة خاتم الفضة دل على اباحة ما في معناه وما هو اولى منه في الاباحة، ومالم يكن كذلك فيحتاج الى نظر في تحليله وتحريمه والتحريم يفتقر الى دليل ، والاصل عدمه انتهى كلامه - رحمه الله-.
*****
اتفاق المؤجر مع المستأجر
* شخص استأجر شقة والعقد لمدة سنة، وبعد أن تسلم الشقة وسكنها لمدة شهرين طرأت عليه ظروف سفر، فطلب من المؤجر ان يفسخ القعد، فهل يجوز ذلك؟
سامي القبيسي - الرياض
- اذا طلب من المؤجر ان يفسخ العقد فوافق فهذا صلح يبن الطرفين واقالة من المؤجر للمستأجر، ونرجو من الله تعالى أن يقيل عثرة المؤجر، لأن من أقال عثرة مؤمن أقال الله تعالى عثرته فهذا اتفاق بين الطرفين اذا اتفقوا عليه فلا بأس بذلك، لكن هل يلزم المؤجر ان يقيل المستأجر الجواب إنه لا يلزمه لأن عقد الاجارة لازم لا يجوز فسخه الا برضى الطرفين.
******
الخلاف بين الزوجين في الطلقات
* حدث خلاف بين الزوج وزوجته في عدد الطلقات فالزوجة تقول انها ثلاث طلقات والزوج يقول: طلقتان، فمن يكون قوله صحيحا؟
أم ثامر - الطائف
- هذه المسألة في الغالب تكون قضائية والقاضي هو الذي يسمع البينات ويحقق في الامر فيسأل الزوج ويسأل الزوجة والطلقة التي فيها خلاف فيجتهد ان يحقق فيها لانه من واقع السؤال يظهر ان الزوج والزوجة قد اتفقا على طلقتين واختلفا في الطلقة الثالثة فهذه الطلقة الثالثة يسأل القاضي الزوجة متى وقتها ومن شهد بها، وفي أي مكان حدثت، ويسأل هل لديها بينة على ذلك، ثم يسأل الزوج بعد ذلك فإذا أنكر الزوج فقد اختلف العلماء يحلف ام لا، الجمهور على انه لا يحلف في الطلاق لكن يرى بعضهم، وهو الصحيح انه يحلف لانه في هذا العصر اصبحنا نشاهد فساد ذمم كثير من الناس يطلقون ويكتمون، ولهذا اذا تحرجت المرأة، وعلمت انها مطلقة ثلاثا وارادت ان تخرج من البيت لانه لا يحل ان تبقى فيه واتت الى القاضي ووصل الامر الى هذا فينبغي ان يكشف الامر بطلب يمينه وان كان العلماء مختلفين في نكوله عن هذه اليمين هل يحكم به أم لا . والله اعلم.
*****
لا يجوزللمرأة اتباع الجنائز
* هل يجوز للنساء اتباع الجنائز خاصة اذا كان قريباً لهن؟
محمد حمادة - القاهرة
- اتباع الجنائز الى المقبرة لا يجوز للمرأة فان النبي - صلى الله عليه وسلم- نهى النساء عن اتباع الجنائز كما انه نهاهن عن زيارة القبور لكن هل يجوز للمرأة ان تذهب الى المسجد الذي تقام فيه صلاة الجنازة وهي الآن تقام عندنا في الجوامع الكبيرة هل تذهب اليها وتصلي في المكان المخصص للنساء على قريبها المتوفى الجواب يجوز ذلك وليس ذلك من اتباع الجنائز والمنهي عنه هو اتباعها الى المقبرة وقد روى ابو يعلى عن انس بن مالك - رضي الله عنه - ان النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: للنساء لما اردن اتباع الجنائز اتحملنه يعني الميت قلن لا قال اتدفنه قلن لا قال فارجعن مأزورات غير مأجورات.
*****
النجاسة في الملابس الداخلية
* شخص اكتشف ان في ثيابه الداخلية نجاسة لها لون ورائحة فما حكم صلواته التي صلاها، وهل يعيدها ، وهل يختلف الحكم لو شعر بوجود النجاسة في اثناء الصلاة؟
علي داود- جدة
- اذا اكتشف المسلم انه صلى وعليه نجاسة لم يعلمها او علمها ثم نسيها ولم يكتشف هذا الامر الا بعد نهاية الصلاة فصلاته صحيحة ولا شيء عليه لانه ان لم يكن عالماً فهو مخطىء واذا كان عالماً ونسي فهو ناس وربنا جل وعلا تجاوز لامة محمد صلى الله عليه وسلم عن الخطأ والنسيان وما استكرهت عليه اما اذا علم بالنجاسة اثناء الصلاة فان كانت النجاسة في ثوب يستطيع ان يتخلص منه ويبقى بعده ما يستر عورته ويؤدي صلاته فيه فحينئذ يخلع ما فيه النجاسة ويبقى لان النبي صلى الله عليه وسلم صلى وفي نعاله نجاسة فجاءه جبريل عليه السلام واخبره فخلعها النبي صلى الله عليه وسلم واستمر في صلاته، اما اذا كان لا يتيسر له خلعها فحنيئذ يقطع الصلاة ويذهب ويلبس ثياباً اخرى او يغسل هذه النجاسة ثم يصلي بعد ذلك.
|
|
|
|
|