| الفنيــة
قراءة وتحليل عبدالرحمن الناصر
لم تكن إطلالة عبدالمجيد عبدالله في بداية مشواره الفني إطلالة عادية. فعبد المجيد ليس مجرد مطرب عادي، بل مطرب فوق العادة ومن العيار الثقيل بدأ شق طريقه بكل جدارة وتنبأ له الكل بمستقبل كبير ولم يخيب وقتها ظنهم واتحف محبي الطرب بأغان رائعة رددها كل من سمعها واحتفى بها. ولكن الملاحظ في السنوات الأخيرة عدول عبدالمجيد عن خطه الطربي الذي انتهجه في السابق وارتياده خطاً آخر لا يحمل سماته التي بدأ بها حياته الفنية ولا يعبر عن مدلول صوته العميق ذي المساحات الفارهة.
وحتى لا يكون كلامي تنظيرياً بعيداً عن الواقعية سأتناول اليوم إحدى أغنيات عبدالمجيد الغابرة التي تمثل الخط الأول له وأغان أخرى من إنتاجه الجديد وسأعقد مقارنة بسيطة بينهما ودونكم الفرق:
"تخيل"
مقام: رست على النوى أو "بكاة" المقام الأول.. من فصيلة الرست
الايقاع: الرومبا
ألحان: سراج عمر
كلمات: الأمير بدر بن عبدالمحسن
أدليب كمنجات "قالت" من حرف "الصول" أو النوى.. سي لا سي.. فافافا لا صول لا.. وتستمر الكمنجات متفاعلة في هبوط إلى القرار وتلاعب في حرف "الفاء" فابيكارو فانصف دييز" إلى نهاية الأدليب ومشاركة من صوت "البيانو" كلزم مترافقة مع الآلات السابقة.
دخول الأرتام "الايقاعات" رومبا.. ومشاركة من آلة الرق.. واربع دمات تدخل لزمة من جميع الآلآت "فاصول مي" ومرجعة الايقاعات مع اللزمة والموسيقى فوزر نهاية اللزمة. بوداد افيكتيوزو" من صول ري صول وسي لا سي دوسي وهبوط من حروف فاء ورى ومي واختلاف ما بين حرف فاء.. ففي الهبوط يؤخذ حرف "فاء بيكار" مروراً إلى ري والدو والسي إلى الصول "قرار" ودخول الصولو - كمنجة متوافقة مع اللحن "سي صول سي لا باستمرارية وزخرفة من حرف سي" ولزمة من الكمنجات "فاءالمي" وتعود نفس الآلة لأداء الصولو واختيار العازف وتلاعبه من حرف "الستي بيمول" و"الفاء بيكار" و"الري جوال" إلى نهايته ولزمة من جميع الآلات سي دوري مرجعة ري دوسي صول مزخرقة.. لدخول المطرب لأداء المذهب.
تاقف على طرف الهدب ما تلمحك عيني
عاتبتك ومني العتب وما كان يعنيني
مرجعة ولزمة "فامي رى فاصول"
سلم وأبارد السلام وهذي ترى كل الكلام
اللي بقا بينك وبيني.. تخيل..
اللزم المترافقة مع المذهب كانت جميلة ومعبرة للأغنية وللكلام المغنى.
وتعود نفس الجملة السابقة لدخول الأغنية ولكن اختلاف صوت الصولو حين كان هناك كمنجة وهنا "تاي" يؤدي نفس الجملة ولكن بإحساس آخر وتسليمة لدخول المطرب لأداء الكوبليه الأول المختلف عن المذهب
اليوم مشتاق للسماء والشمس.. والأرض البعيدة
اليوم ولغيرك أنا يطرى على بالي القصيدة.. مرجعة
اشتاقت للقلب الخليل وش هم لو تعتب على
الجملة مرجعة كاملة و"وقوف الأرتام والتوزيع مع أداء المطرب للشمس" والعودة مرة أخرى "البعيدة" وبعد ترجيعها يدخل المطرب لأداء
جيتك أنا فليلة ألم وقلبي على كفي
همست لي روح يا غريب الشوق ما يكفي.. مرجعة
الجملة كانت بحيوية معتدلة "فيفو" ويعود المطرب لأداء نهاية المذهب "سلم وابارد السلام".. اللزم كانت رائعة ورومانسية والتوافق بينها وبين اللحن قلما تجده في أغاني هذه الأيام.. "تخيل"
الجملة والصولوهات السابقة لدخول المذهب تعود ولكن بصولو آخر "أورج" وتستمر لدخول الكوبليه الآخر الثاني المختلف عن سابقه..
من وين ومن أين ومتى ذكرني.. ذكرني.. مرجعة
جيتك أنا فليلة شتاء
تهزني ريح الشمال.. تهزني مرجعة
محتاج أنا لبسمة وشال مرجعة
الأداء عال جداً وخصوصاً في "تهزني ريح الشمال"
تركتني لبرد الطريق وأنا على بابك
أتذكر أنك قلت لي بالله وش جابك
ودعتني قبل السلام وهذا تري كل الكلام اللي حصل بينك وبيني
"تخيل".. الكوبليه الأخير مرجع كامل والأداء في ارتفاع واللزم المترافقة مع أداء المطرب كانت بفعالية ورائعة جداً.
"ملاحظة"
أمنيتي أن يوفق المطرب عبدالمجيد عبدالله في إعادة هذه الأغنية ثم تكرارها على الحفلات التي يقيمها المطرب سواء داخل المملكة أو خارجها.. لأن مثل تلك الأغاني لا يجب حفظها وتكديسها على أرفف المكتبة.. وكذلك إعادة كل كوبليه مرتين وذلك لاستمتاع المتذوقين بها سماعياً.
ولو نظرنا إلى الأغنية لوجدنا أن الفرقة متكاملة عددا كالتي نراها الآن ترافقه من حيث عدد الكمنجات في حين أن هذه الأغنية كانت بثماني كمنجات معادة على "ترك" آخر وبدون آلة عود وقانون مختف وكونترباص واحد.. العمل بشكل عام يثبت أن عبدالمجيد عبدالله لديه أكثر بكثير مما يقدمه بالوقت الراهن ولدينا الأدلة على ذلك، عبدالمجيد كان رائعاً في تصويره الصوتي للأغنية و"العُرب" العفوية الصادرة منه.
أبيها
مقام: بيات
ألحان: رابح صقر
إيقاع: خبيتي
كلمات: أحمد الجوفي
فالت من نوع جديد "غربي" الملامح ولكن صياغة التوزيع جعلته شرقياً مع دخول بعض الآلات الشرقية فيه.. وخصوصاً النقر على آلة مجوفة "إيقاعية" واسترسال بالدمات والتكات إلى حين دخول الكمنجات بأسلوب مغاير شرقي مطور وكورال "أبيها" ثم لزمة طويلة..
دخول المطرب "أبيها بس هي اللي أبيها وأنا عيني عليها" ألخ.. وحين دخوله "أنا المسكين قلبي راح فيها" بجواب فكورال على صياغة المذهب فهو لو تلاعب ما بين الارتام المركبة والآلات المصاحبة الموسيقية فدخول الكوبليه الأول "أحاول" وقبل دخول الكورال تلاعب صوتي من المطرب "أبيها" فدخول الكورال فصولو كما المعتاد في ألحان رابح صقر "مسنكب" فتسليمه للكوبليه الثاني "حياتي" وتلاعب من عبدالمجيد عبدالله جميل جدا إلى حين وصول أداء الكورال المتزامن مع ضربات "المصقاع" من أبورايش.. فدخول صولو جديد من الأورج وتسليمة للمطرب للكوبليه الثالث "سبب".. أدائه في "لها عين تعذب كل عاشق" رائع جداً.. فدخول الكورال مرة أخرى أبيها هذا اللي أنا عيني عليها.. "كغير" للأغنية والنهاية..
"ملاحظة"
اللحن شعبي 100% ومسموع والكلام سيىء للغاية وإذا كانت هذه فكرة فلا يسع لنا إلا أن نقدم لهم الشكر فهي رائعة ولكن بصوت غير عبدالمجيد عبدالله الذي حاول أن يبرزها بصوته وأدائه العالي.. ففي اعتقادي هي تجربة مع هذا الشاعر يجب ألا يتكرر إذا كان يسير على نفس النهج.. وغير هذه الألحان التي لا تتعدى نغماتها أصابع اليد الواحدة.
ادلع
مقام: بيات على النوى
ايقاع: مقسوم
فالت قصير جداً من آلة القانون على مقام البيات وهبوط إلى الارتكاز على الصول.. فدخول الإيقاع منفرد مع القانون "مقسوم".. المطرب.. ادلع.. فصولو من صوت الأورج مع مرافقة الأرتام و"صاجات الرق" وأس
ادلع يا كايدهم مرجعة.. خليهم يشوفونك مرجعة من الكورال
علمهم أصول الحسن مرجعة.. عطهم درس بعيونك مرجعة من الكورال
نشاط من الايقاع وإعادة نفس المذهب ولزم كمنجة وخلفية موسيقية رائعة.. فصولو من آلة أكروبون من حرف الري مزخرف وارتكاز على سي بيمول مرجع ودو سي لا صول.. ري مي فاء فامي ري سي لا صول..
بتلاعب وتبادل ما بين الصول من القانون والأوكروبون وهدوء للإيقاع إلى الوحدة الوسطى "ومين" وعودة مرة أخرى لجميع الآلات ودخول القانون وتسليمة خليهم يشوفونك مرجعة للكورال.. فالمطرب.
علمهم بنظراتك وشلون الجمال يكون مرجعة للكورال.
فالمطرب.. علمهم بنظراتك كورال وشلون الجمال يكون.. فيعود المطرب لأداء "أضحك بالله وريهم أحلى ضحكة وأحلى عيون" بالوحدة الوسطى الايقاعية وبصوت أعلى من حروف حول جواب الجواب هبوطا على الأحرف إلى الصول فالكورال "ادلع" لأداء المذهب مع مشاركة فعلية من المطرب وتعود نفس الصولوهات والآلات وآهات من المطرب وتسليمة من كلورال مرة أخرى لأداء المطرب.. غير حسنك المجنون اطلع كل مرة بشي مرجعة وعلى نفس الأسلوب السابق مع مشاركة الكورال إلى وصول.. حرام انت تفاجئهم.. نفس الكوبليه السابق وقيد طويل يتلاعب المطرب بصوته.
"ملاحظة":
اللحن طابعه شرقي بحت وله من المستمعين الكثير ولكن.. الجمل الموضوعة مسموعة في أغنية مصرية قديمة باسم "يا حسيني" "ادلع يا حسيني".. ولاثبات أن صوت المطرب عبدالمجيد يؤدي جميع المقامات والحروف سواء القرار والجواب فإنه يتنوع بكثرة ما يطرحه للساحة من كم كبير من الأغاني المتنوعة من المقامات.. ولكن ليست في مكانة عبدالمجيد عبدالله.
أنت حلوة
مقام: عجم.. نهاوند
ألحان: ممدوح سيف
ايقاع: رومبا
الشاعر: بدر المليحي
فالت قصير جداً.. فدخول عبدالمجيد عبدالله مع كامل الفرقة "إنتي حلوة" مرجعة.. ودي أحلى منها كلمة.. إلخ.. والله آية في الجمال.. مرجعة مع خلفية رائعة من الجمل الموسيقية فدخول الكورال على نفس المذهب بأصوات نسائية ورجالية.. وخلفية موسيقية رائعة مسنكبة وبعث في الآلات الكمان فصولو بالآت البيانو وتعاكس وخطف من الآلات الكمان ودخول الكورال بتقطيع "إنتي حلوة" وتسليمة للكوبليه الأول "أنت في عيوني". وبتصوير آخر إلى وصوله "والله آية في الجمال" لرجوعه لنفس المذهب فكورال يعيد المذهب على نفس ما قيل بجملة تكتيكية بكل الآلات إلى حين وصول الكوبليه الثاني "يا بعد عيني".. فعاد لتسليمة المقام الأول للكورال لأداء المذهب..
وإضافة من آلة البيانو أضفت على هذه الأغنية رونقاً خاصاً وتعاملاً من قبل ضاربي الإيقاع وهذا.. لرومانسية الجملة وعذوبة عزفها.. وبرغم أنه لحن على مقامين إلا أنه قصير جداً لا يوحي ما بداخله من تفعيلات..
"ملاحظة"
اللحن قصير جدا ولا يعطي الدلائل على بروزه برغم أنه يتغير جذرياً وعلى مقامين إلا أنه لم تبرز إمكانات المطرب عبدالمجيد عبدالله الصوتية.. فالتأكيد على أن صوت وإمكانات المطرب أكبر بكثير مما يشدو به.
|
|
|
|
|