الزكاة في رمضان
* ما هي طريقة الزكاة في الدين الموجود لدى الشخص الذي في ذمته المبلغ وأقوم باستحصاله شهرياً عن طريق القسط الشهري ما هي طريقة الزكاة فيه أفتونا مأجورين.
أحمد عبدالعزيز - الخرج
الأفضل أن تخرج زكاتها في رمضان لكل سنة ولو لم يحل أجل حولها وأن اردت الدقة فكل ما حال عليه الحول من قسط أخذته تخرج زكاته.
* * *
* ما الفرق بين الإسلام والإيمان؟
سامي المليفي- الزلفي
الإسلام أوسع درجة وأشمل لحديث ابن عمر في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "بني الإسلام على خمس أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت الحرام ان استطعت إليه سبيلاً" وأما الإيمان فهو أعلى مرتبة لما في البخاري وأحمد عن عمر في حديث جبريل المشهور قال أخبرني عن الإسلام ثم قال أخبرني عن الإيمان قال "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدرخيره وشره من الله تعالى" ولهذا قال الله )قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم(.
* * *
الإمامة للحافظ
* عند صلاة الجماعة في غير المسجد في البر مثلاً فبعض الناس يقدمون الكبير في السن لإمامتهم ولايطبقون قول الرسول صلى الله عليه وسلم في تقديم الحديث وتطبيقه الذي يقول بمعنى الحديث أن الرسول سئل من أحق الناس بالإمامة فقال: أقرؤكم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة ، فما رأيكم في هذا والرجاء ذكر الحديث وتبيين ذلك للناس؟
أبو محمد - الظهران
الأصح أن يقدم ما قدمه الله ورسوله "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأقدمهم إسلاماً فإن كانوا سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا( وتصح إمامة كبير السن والمفضول بالفاضل لأنه صلى الله عليه وسلم صلى مأموماً وراء عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه.
* * *
لا أنصحك بقراءة هذا الكتاب
* أنا إنسان مطلع على الكتب التي تعم بالفائدة إن شاء الله، سؤالي لفضيلة الشيخ من تلك الكتب كتاب الفقه على المذاهب الأربعة وهو خمس مجلدات وسؤالي في ذلك المذاهب الأربعة الشافعية والحنابلة والمالكية والحنيفية وحقيقاً كل منهم يدلي بقول وهذا ما حيرني في ذلك.. أفيدوني افادكم الله؟ وجزاكم الله خيراً.
سعود الموسى الدلم
كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للجزائري لا يصلح أن يقرأ به المبتدىء وهو رحمه الله كحاطب ليل فليس محققاً ودقيقاً لهذا لا أنصحك بقراءته وإن أردت التوسع فعليك بكتاب المغني ابن قدامة فإن له من اسمه نصيب كبير ولله الحمد.
***
السفر لبلاد الكفار
* هل يجوز السفر الى الخارج والنية موجودة لارتكاب المعاصي مثل شرب الخمر والزنا والمسارح التي يوجد فيها النساء المتبرجات والراقصات أمام الرجال؟
أبومحمد - المدينة المنورة
- يحرم السفر لبلاد الكفار لارتكاب المعاصي والفجور لقوله صلى الله عليه وسلم "أنا بريء من مسلم يقيم بين ظهراني المشركين" وسفره هذا محرم قال بعض أهل العلم لا يحل له فيه قصر الصلاة ولا النظر ولا المسح لإثم لايستباح بالحرام الحلال وهذا السفر لهذا الغرض دليل فسق لصاحبه وطغيان وظلال نسأل الله لنا ولكم السلامة.
* * *
التعجل بالحج
* هل يجوز أن يتسلف الشخص المسافر الى الخارج المال لكي يصرفه على النساء وشرب الخمر علماً بأنه لم يسبق له أن أدى فريضة الحج وعندما نقول له لماذا لم تحج يقول أنا لا أستطيع الحج؟
أبو فهد - المدينة المنورة
يحرم هذا عليه وعلى من يقرضه إن علم بغرضه وعليه أن يتعجل الحج لقوله صلى الله عليه وسلم "تعجلوا الحج فإن أحدكم لايدري ما يعرض له" وقال عمر رضي الله عنه من مات وله جدة فلم يحج فلا عليه ان يموت يهودياً أو نصرانياً ولهذا يجب عليه أداء مناسك الحج وسرعة أدائه وقبله التوبة إلى الله عز وجل والرجوع عن معاصيه وذنوبه ولا عذر له في تبذير المال بالحرام وترك طاعة الله تعالى وحج البيت الحرام.
* * *
* هل يجوز للمرأة ان تشكي زوجها عندما تجده يقوم بالزنا أكثر من مرة علماً بأنها قامت بنصحه أكثر من مرة؟
أبو محمد - المدينة المنورة
بل يجب عليها الفرار من داره لفساده وعليها أن تخبر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليعالجوا الموضوع بحكمة وروية ولينقذوه بإذن الله تعالى من النار والأشرار وعليك المبادرة بالهرب منه حتى يتوب الى الله عز وجل لقوله تعالى "الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة وحرم ذلك على المؤمنين" وعليه هو ان يحذر عقوبة الزنا وخطورته ويجتنبه لعل الله أن يصلح حاله بعد توبته.
* * *
الزواج العرفي حرام
* هل يجوز للرجل اذا سافر الى خارج البلاد بعمل أو غيره مثل السياحة ان يتزوج زواجاً عرفياً أو متعة وهو ينوي الطلاق عندما تنتهي مدة السفر؟
أبو محمد - المدينة المنورة
لايجوز الزواج العرفي وهو حرام بكل حال لأنه لم يوافق شرع الله المطهر وزواج المتعة حرام ولا عبرة بقول من قال به وما يروى عن ابن عباس رضي الله عنه فقد رجع عنه رضي الله عنه وأما الزواج بنية الطلاق فمحل خلاف بين أهل العلم ويظهر لي صحته.